فوائد الحديد لتجنب مضاعفات فقر الدم أثناء الحمل

Hicham

العديد من النساء يبدأن الحمل بدون مخزون من الحديد كافي  لتلبية الطلبات المتزايدة من أجسامهن، وخاصة بعد الشهر الثالث أو الرابع. وغياب مخزون كافي من الحديد يعني إصابة الأم بفقر الدم.

 

وحسب  الأمم المتحدة، فإن حوالي 47٪ من النساء غير الحوامل و 60٪ من النساء الحوامل يعانين من فقر الدم في جميع أنحاء العالم. وإذا تم تضمين نسبة النساء اللواتي يعانين من نقص الحديد دون فقر الدم، فإن الرقم هو 60٪ من النساء غير الحوامل و 90٪ بين النساء الحوامل في البلدان الغنية، وحوالي 18٪ من النساء غير الحوامل و 30٪ من النساء الحوامل يعانون من نقص الحديد، في البلدان الصناعية، ترتفع نسبة الإصابة بفقر الدم لدى الفئات ذات الدخل المنخفض.

 

يضم الحديد نسبة مهمة من الهيموجلوبين. الهيموجلوبين يحمل الأكسجين والبروتين الرئيسي في خلايا الدم الحمراء، إنه يحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. الحديد يزود العضلات بالأكسجين، وهو ما يمكنها من العمل بشكل صحيح.

وعلاوة على ذلك، الحديد يزيد مقاومتنا للإجهاد والمرض.


جسم المرأة يمتص الحديد بكفاءة أكبر عندما تكون حاملا، وهي في حاجة لتناول الطعام أكثر من ذلك للتأكد من أنها وطفلها لديها إمدادات كافية من الأوكسجين.


خلال فترة الحمل كمية الدم في جسم الأم تزداد بنسبة 50 في المائة، وتكون بحاجة الى مزيد من الحديد لإنتاج الهيموجلوبين بشكل أكبر من أجل دم إضافي، وبلوغ مستويات صحية من الحديد يساعد في منع الإكتئاب والضعف، والتعب، والتهيج، وخلال فترة الحمل.

مضاعفات نقص الحديد لدى النساء الحوامل

إذا كانت المرأة الحامل تعاني من نقص الحديد، فهذا يعني خطر أكبر  :

 

1- الولادة المبكرة - ولادة الطفل في وقت مبكر، خديج

 

2 - ولادة طفل منخفض الوزن

 

2 - موتى المواليد – وفاة الطفل قبل التسليم

 

3 - وفاة الأطفال حديثي الولادة – وفاة الطفل بعد فترة قصيرة من الولادة

 

4- إحساس الأم بالتعب، والتهيج، والاكتئاب أثناء الحمل.

 

5 - اذا عانت الأم لاحقا من فقر الدم خلال الحمل، فهذا يعني خطر أكبر في فقدان الكثير من الدم أثناء الولادة.

 

6- الأم التي تعاني من فقر الدم – حسب الخبراء - تكون معرضة بشكل كبير الى الإصابة بالإكتئاب بعد الولادة، وهو المعطى الذي تبث علميا من خلال بعض الدراسات.

 

7- دماغ الطفل في طور النمو يمكن أن يتأثر بشكل كبير جراء نقص الحديد لدى الأمهات الحوامل، حسب إحدى الدراسات والذي قد تكون له عواقب دائمة.

 

لذا يكمن الحل في اتباع نظام غذائي غني بالحديد يساعد في منع مشاكل ومضاعفات تتعلق بفقر الدم أثناء الحمل، حيث ينصح بتناول السبانخ والحبوب المعززة بالحدود واللحم البقري والفواكه الجافة والفاصولياء البيضاء والبطاطس وعصير البرقوق وكذا العسل الأسود.

إعلانات google