عادات غير صحية يجب تجنبها خلال فترة الحمل

Eman

فترة الحمل هامة جدا فى حياة كل امرأة ، وتعتبر فترة مثالية كي تباشر الاعتناء بصحتها الجسدية والنفسية. لذا يجب العناية بنفسك وبغذائك وتجنب بعض العادات غير الصحية لتمر مرحلة الحمل بسلام .


1- إحذرى الاستمرار فى التدخين:

تعتقد بعض النساء أن التدخين لايضر الجنين ، لكن هذا الاعتقاد خطيء حيث يؤكد العلماء أنه فى بعض حالات الإفراط فى التدخين ، فإنه يؤدى للإجهاض وفقدان الجنين ، توقفي عن التدخين فورا وتفادي الجلوس فى أماكن بها مدخنين، ذلك أنّ استنشاق الدخان المتصاعد من السجائر قد يسبب أشد الضرر لك ولجنينك.

2- تناول أطعمة ومشروبات وأدوية ضارة بالحمل :

فى فترة الحمل يجب الامتناع عن الكثير من العادات الغذائية غير الصحية ، تجنبي تماماً أية أدوية أو عقاقير يمكنك شراؤها مباشرة من المحلات أو الصيدليات بدون وصفة صحية حتى لو كانت لعلاج الصداع أو نزلات البرد. واحذرى تماما من أضرار المضادات الحيوية، استشيري طبيبك أوطبيبتك أولاً إذا كنتِ بحاجة إلى علاج محدد. كما عليك أيضاً الابتعاد عن أية أطعمة تم حفظها بعيداً عن الثلاجة أو الأطعمة غير الطازجة ، وتجنبى تناول المعلبات لاحتوائها على مواد حافظة ، أيضا إمتنعى عن تناول مصنعات اللحوم والنقانق والأجبان التى تعتمد على العفن الأزرق والأخضر (ريكفور) لأنها ضارة بصحة الجنين .


3- شرب الكحوليات :

المشروبات الكحولية تضر بصحة الكبد ، والمخ ولها أكبر الأضرار بصحة الجنين ، حيث يصل الكحول إليه عن طريق الحبل السرى والمشيمة ، وتؤدى للإجهاض أو ولادة أطفال مصابون بالتأخر العقلى وعيوب خِلقية بالقلب .

4- إستخدام المواد المنظفة بكثرة :

 تجنبى استخدام المنظفات والمواد الكيماوية بكثرة ، حيث يمتص الجسم عن طريق الاستنشاق وملامسة هذه المواد الكيماوية ، لاتبالغى فى النظافة واكتفى ببعض المطهرات البسيطة ، أيضا ابتعدى عن المبيدات الحشرية لأنها تسبب التسمم بمواد خطيرة مثل السيانيد وال( د. د. تى) السامة الموجودة فى معظم المبيدات الحشرية ، وقد تتسرب لجنينك وتسبب أشد الأضرار.

5- الحمام الساخن :


لا تجلسي في حوض استحمام مليء بالمياه الساخنة ، بل إكتفى بالاستحمام بالمياه الدافئة أو الفاترة.

6- الرياضة العنيفة :


   لاشك أنّ ممارسة الرياضة هي أمر غاية في الأهمية، ولكن إحذرى القيام بحركات صعبة تتطلب منكِ مجهوداً إضافياً أنت فى غنى عنه، على سبيل الركض والمشي السريع والقفز ورفع الأوزان الثقيلة تجنبيها تماما ، حتى لو كنتِ معتادة على هذه الأفعال قبل الحمل .

7- الحيوانات الأليفة:


ابتعدي قدر الإمكان عن الحيوانات الأليفة كالهررة (القطط )، إذ قد تصاب هذه الأخيرة بداء المقوسات الذي قد ينتقل منها إليك ثم إلى الجنين، متسبباً له بتشوهات خلقية. هناك أيضا فيروس يصيب الحوامل المخالطين للحيوانات الأليفة ويسبب الإجهاض .

8- الملابس الضيقة

لا ترتدي الملابس الضيقة وغير المريحة ، لأنها تعيق الحركة وتجعلك تشعرين بضيق التنفس خاصة مع نمو الجنين داخل بطنك ، وكبر حجمها .

9- استخدام الأجهزة الإلكترونية :


خففى من استخدامك للأجهزة التي تشكل حقلاً كهرومغناطيسياً، مثال الهواتف الخلوية والكومبيوتر.والجلوس مثلا بجوار مكنسة كهربائية تدور أو مجفف الغسالة أثناء التجفيف . ولاتتعرضى للأصوات الصاخبة لأنها تضر الجنين .


 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع