نمط غذائي صحي ومتوازن للحامل في الشهر الأول

Hicham

حامل في الشهر الأول..إنه خبر سعيد يثلج الصدر ويغمر البيت بالفرح والسعادة، ويظل الترقب لشهور في انتظار استقبال المولود الجديد.


بالتأكيد فنمط تغذيتك سيعرف بعض التغييرات خلال الشهر الأول، لذا ينصح الخبراء باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لضمان صحة جيدة  لك وللجنين.


عادة ما تبدأ حالة الغثيان والتقيؤ في هذه المرحلة، أي الثلث الأول من الحمل. لا تقلقي، لإن هذا الشعور غالباً ما قد يختفي كلياً في أواخر الشهر الثالث.

نصائح هامة للحامل في الشهر الأول

 - ينصح الخبراء بتناول طعام غني بالنشويات قبل النهوض من السرير بحوالي 15-20 دقيقة، مثلاً: كعك، البسكويت مالح، قطعة توست أو رقائق الفطور الكاملة.


- توزيع وجباتك الثلاث الى 6 وجبات خفيفة خلال النهار.


- تناول أطعمة سهلة الهضم. امزجي المعكرونة، البطاطا، الأرز أو الخبز مع مصدر بروتين قليل الدهون مثل اللحوم قليلة الدهون، الدجاج أوالسمك، بالإضافة إلى الحليب ومشتقاته القليلة الدسم على الفطور والعشاء.


-  تناول السوائل بين الوجبات وليس معها.


- ينصح خبراء التغذية الحامل في الشهر الأول بتجنب الأطعمة الدسمة، المقلية، الحلويات الدسمة والبهارات، فهي صعبة الهضم وقد تزيد من شعور الحامل بالغيثان.


- تنصح الحامل بتناول المأكولات الغنية بحمض الفوليك مثل الخضار ذات الأوراق الخضراء ( السبانخ ، البقدنوس، الجرجير..) ، بالإضافة الى تناول خبز القمح الكامل والحبوب الكاملة وكذا البقوليات بأنواعها، مثل العدس، الفاصولياء والحمص..


- تجنّب تناول اللحوم النيئة أو نصف مطبوخة، لاحتوائها على البكتيريا التي قد تضرّ بصحة الجنين.


- تجنب تناول المأكولات الممنوعة خلال الحمل والتي تشمل الكبدة، الطحالات والنخاع النيئ، الستيك النصف مطبوخة، السوشي أو الساشيمي اللذان يحتويان على السمك النيء.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع