9 حقائق هامة عن تطور حواس الجنين

Mohamed Omran

 أثناء فترة حملكِ يكون جنينكِ في عملية نمو مستمرة, وفي كثير من الأحيان ينتقل لكِ شعور من الرهبة والتساؤل عن حاسة اللمس , والتذوق ,والسمع , والبصر, وسوف تكون لدى طفلكِ كل هذه الحواس منذ اليوم الأول لولادته.

اليكِ سيدتي مراحل تطور حواس جنينكِ:

- عند بلوغ الجنين إسبوعه الثامن, يبدأ في تطوير حاسة اللمس , وعند بلوغه الأسبوع 32 يكون جسمه بأكمله حساساً للغاية, بإستثناء فروة رأسه.

- يبدأ أنف جنينكِ بالتطور ما بين الـ 11 والـ 15 أسبوعاً وسوف يمارس حاسة التنفس في السائل الأميني للأسابيع القليلة المقبلة, ويحمل هذا السائل الأميني 120 رائحة مختلفة, وسرعان ما ستصبح حاسة الشم النامية لدي الجنين قادرة على تحديد هذه الروائح.

- مع بلوغ جنينكِ الأسبوع الـ25 فإنه سيشرب لترين من السائل الأميني في اليوم الواحد, وما تأكلينه يمكن أن يعطي هذا السائل نكهة, ويمكن أن يتجرع الجنين السائل بكمية أكبر عندما تتناولين طعاماً حلواً.

- في حوالي الأسبوع الـ ـ12 سيبدأ الجنين بمص إبهامه , وسوف يتطور لديه تفضيل للإبهام الأيسر أو الأيمن, الذي سيظل معه مدي الحياة , وخلال الأسابيع القليلة المقبلة, سيبدأ بلمس قدمه ووجهه, رغم أنه لا يدرك بعد بأنهما ينتميان إلى جسمه.

- سيصبح الجنين قادراً على سماع أصوات من خارج الرحم في وقت مبكر يصل إلي 16 أسبوعاً, ومع بلوغه الأسبوع الـ 32 فإنه سيصبح قادراً على تمييز قطعة موسيقى والتحرك مع الإيقاع.

- التدخين ممنوع تماماً خلال الحمل, فإنه ليس مؤذياً فقط لصحة الجنين , ولكنه يعطي السائل الأميني رائحة غير لطيفة, يمكن أن تتسبب بزيادة نبضات قلب الجنين وتجعله يشعر بالقلق. 

-لن تفتح عينا جنينك قبل الأسبوع الـ 26,ولكنه سيكون قادراً على تكوين رد فعل على الضوء حتى عندما تكون عيناه مغلقتين فقومي بإضاءة مصباح على بطنك وقد يرفسكِ رداً على الأشياء الموجودة على ذلك, وسوف يستمر بصره بالتطور بعد الولاد, وكطفل حديث الولادة فإنه سيرى بوضوح فقط الأشياء الموجودة على بعد ثمانية بوصات.

- مع إتمام جنينكِ الأسبوع الـ27 يبدأ جنينكِ بتمييز الأصوات المألوفة, خصوصاً صوتكِ, الذي سيجده مريحاً جداً بحيث تصبح نبضات قلبه أبطأ عندما يسمعه.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع