أهمية حمض الفوليك خلال الأشهر الأولى من الحمل

Hicham

في الأشهر الأولى من الحمل قد لا تتمتع الكثير من السيدات بشهية جيدة للأكل، خاصة اذا صاحب ذلك الغثيان الصباحي، لكن رغم هذه المضاعفات ينصح الخبراء بتناول الطهام الصحي عند القدرة على الأكل، فاتباع نظام غذائي صحي سيجعل المرأة الحامل تشعر بالتحسن وسيساعدها في الحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجنين لينمو ويكبر.

وقد يساهم أيضاً أكل الوجبات العادية الصغيرة وتناول المشروبات باستمرار في مقاومة الشعور بالغثيان والتعب  الذي تعاني منه في هذه المرحلة.

أهمية حمض الفوليك خلال فترة الحمل

 

يُعرف حمض الفوليك أيضاً باسم "فولات" أو "فولاسين"، وهو أحد فيتامينات المجموعة ب، ويعتبر هاماً خلال فترة الحمل لأنه من المواد الغذائية القليلة التي تقي من الإصابة بالعيوب الخلقية في الأنبوب العصبي، مثل الشقّ الشوكي. يحتاج جسمك لهذا الفيتامين أيضاً لإنتاج كريات خلايا الدم الحمراء، فضلاً عن السيروتونين والنوريابينفرين (مكونات كيميائية أساسية في الجهاز العصبي). كما يساعد على إنتاج مادة دي إن آي DNA المادة الوراثية في خلايا الجسم التي تسمح للدماغ القيام بوظائفه بشكل طبيعي.


ويُنصح بأن تأخذ كل امرأة تخطط للحمل أو تكون حاملاً بالفعل في الأسابيع 12 الأولى جرعات يومية من المكمّلات الغذائية التي تحتوي على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك.

 

وصفة السبانخ مع اللحم المفروم  

إن السبانخ من الخضروات الورقية الخضراء التي تعدّ مصدراً ممتازاً لحمض الفوليك. وهي من الخضروات التي تتنوع طرق طهيها، ويعتبر إعدادها على شكل حساء (يخنة) من أكثر الطرق سهولة ويحافظ على قيمتها الغذائية. ويمثل اللحم في هذه الوصفة أيضاً مصدراً هاماً للحديد. يمكنك أن تقدمي هذا الطبق مع الأرز المطبوخ على البخار لتجعلي منه وجبة كاملة .

 

 

المكونات 


2  كيلوغرام (كيلوجرام) من أوراق السبانخ
600
 غرام من اللحم الهبر (الخالي من الدهن) المفروم
بصلتان
100
غرام من الصنوبر
عصير 3 ليمونات حامضة متوسطة الحجم
1
ملعقة كبيرة من زيت زيتون
ليتر واحد من مرق لحم
ملح وفلفل للطعم والتتبيل

 

الطريقة
اغسلي السبانخ جيداً ثم افرميها. اقلي اللحم المفروم في زيت الزيتون مع البصل والصنوبر لمدة 15 دقيقة. أضيفي مرق اللحم والسبانخ واتركيه على النار لمدة 30 دقيقة. أضيفي إليه الملح والفلفل وعصير الليمون الحامض.
يقدم مع الأرز المطبوخ على البخار.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع