نصائح هامة للتغذية السليمة لدى المرأة الحامل

Eman

التغذية بالنسبة للأم الحامل هامة جدا ليس لها وحدها ، ولكن لصحة وسلامة الجنين أيضا حيث يصله غذائه من الأم عبر الحبل السري ولذلك فان الغذاء مهم لهما معا ، فإذا كانت الأم لديها نقص في أي فيتامين أو مواد غذائية أساسيه فان طفلها سوف يتأثر بذلك . إذا كانت الأم تعاني من فرط السمنة أو النقص الشديد في الوزن قبل الحمل فعليها أن تضع لنفسها نظاماً غذائياً صحياً بمساعده طبيبها كالتالي


1- ضرورة تنوع الأطعمة التي تتناولها الحامل بين (أغذية نباتية وحيوانية ) كالبقول والبيض واللحم والكبدة .حيث أثبتت التجارب أن تناول الأغذية النباتية فقط ، يؤدي لولادة أطفال مصابين بتشوه العضو الذكري للأطفال الذكور.


2- هناك دلائل بيولوجية عديدة تشير الى ان الأشخاص النباتيين اكثر عرضة لأثر المواد الشبيهة بالهرمونات ، ممايؤثر علي تكوين الجنين بشكل سليم .


3- عدم الاسراف في تناول الأطعمة البحرية أثناء فترة الحمل ، مثل أسماك التونة وأبو سيف حيث تحتوي علي نسبة من الزئبق ، تتخلل جسم الجنين في مراحل التكوين ، وتسبب أشد الضرر .


4- بعض أنواع الجبن القديم والمتعفن تؤثر بشكل سيء علي الأجنة وتكون غير آمنة اثناء الحمل،  ويرجع ذلك الى المستويات العالية التي يمكن ان يحتويها هذا الجبن المفضل في فرنسا من البكتيريا الضارة المعروفة بـ ( ليستيريا) . وهذه البكتيريا يمكن ان تسبب الاجهاض او ولادة الطفل ميتا، وقد تصيب الجنين بوعكات مرضية قد تورث عيوبا خلقية .


5- اما الجبن الابيض القليل الدسم (الكوتاج)  الجبن القريش  فهو غذاء آمن ومصدر جيد للبروتين المنخفض الدسم.


6- ينصح الاطباء السيدات الحوامل بضرورة اخذ الاستشارة الغذائية خلال الحمل من المختصين بشؤون التغذية، وعدم الاعتماد على الاقاويل الشائعة.


7- القرفة لها أثر في زيادة الانقباضات الرحمية عند بداية الطلق قبل الولادة. فإن كانت الحامل في بداية الحمل ولها تاريخ إسقاط متكرر بسبب الانقباضات الرحمية.. عليها ألا تكثر منها.


8- التقليل من شرب المنبهات (الشاي والقهوة ) حيث المنبهات  تضر الجنين وايضا الرضيع ومن الممكن ان يسبب لهم إدمان للكافيين.


9- السنامكي يضر الحامل والرضيع ، ويجب عدم شربه أثناء الحمل  ، خاصة في الشهور الأولي لتكون الجنين .


استشيري الطبيب قبل تناول أي أطعمة أو مشروبات أو تناول أدوية خصوصا في الشهور الثلاثة الأولي ، لسلامتك وسلامة جنينك .

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع