آلام الظهر عند الحامل... أسبابها وعلاجها

Mohamed Omran

يشتكين الكثيرات من الحوامل من آلام الظهر أثناء الحمل وبعد مرحلة الوضع, والتى لا تنتهى أعراضها سريعاً خلال أيام ولكنها قد تستمر لشهور أخرى متعددة.

-اليكِ سيدتي الأسباب التي تسبب لكِ الآلام أثناء الولادة مع كيفية تغلبكِ عليها:

أسباب الآلام أثناء الحمل:

- تعمل زيادة الهرمونات أثناء الحمل علي ارتخاء المفاصل والأربطة التي تربط عظام الحوض بعمودك الفقري, مما يجعلكِ تشعرين بعدم الاستقرار , وتسبب لكِ آلام بظهركِ اثناء المشي أو الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.

- عندما ينمو الجنين ويزداد حجمه, يحدث تمدد للرحم وضعف عام لعضلات البطن , فيسبب ذلكِ زيادة الضغط علي ظهركِ.

- أثناء الحمل تحدث زيادة طبيعية للوزن, فهذا يؤثر علي الظهر ويزيد من آلامه.

- الوقوف الكثير اثناء الحمل يؤثر علي الظهر ويزيد من آلامه.

كيفية التغلب علي آلام الظهر أثناء الحمل:

- لا تنسى ممارسة التمارين المسموح بها أثناء الحمل , والتي تساعد علي تخفيف آلام الظهر، لا تتردى فى إستشارة طبيبك الخاص حول تلك التمارين المحددة، ولا تحاولى عمل أى تمارين دون إستشارة الطبيب فقد تضركِ وتضر جنينكِ.

- لا تنسى ان علاج اى ألم من آلام الجسم هو الراحة التامة، لذا ارتاحى أغلب الوقت على مقعد وتجنبى الوقوف لفترات طويلة سواء فى المنزل او العمل، واحرصى على رفع قدميك أثناء النوم. 

- إبتعدى تماماً عن ارتداء الاحذية ذات الكعب العالي، لانها تؤثر بلسلب على صحة ظهركِ وعظام الجسم ككل وذلك بالنسبة للفتاه العادية، فما بالكِ بصحة الحامل؟

- لا تنحنى للأسفل أبداً لإلتقاط أي شئ، بل إذا إضررت لإلتقاط شيئاً ما من الأرض فعليكِ بالجلوس اولا على مقعد منخفض قريب من الأرض، او طلب المساعدة من أحد الأشخاص.

- تجنبى النوم  ليلاً علي ظهركِ لأن ذلك يزيد من زيادة الوزن والحِمل على ظهرك, بل يفضل النوم علي الجانب الايسر دائماً.

ملحوظة:

- عليك بالذهاب سريعاً للطبيب لو إستمرت حالات الألم الشديدة غير المحتملة لإستشارته حول العلاج، او عند حدوث الألم المفاجئ والذى يزداد حدته مع الوقت، وعليكِ أيضاً ملاحظة اقتراب موعد الولادة فربما إزدياد آلام الظهر تكون من إحدى أعراض الولادة المبكرة.


(1)  

إعلانات google