عوامل نجاح التلقيح الصناعي وأطفال الأنابيب

Hossam Serag

 

القيام بعملية للحصول على أطفال الأنابيب قد يجد بعض المخاوف عن السيدات نتيجة قلة احتمالات نجاح هذه العملية.

 

وقد أثبتت الدراسات الطبية أن نجاح هذه العملية يعتمد على بعض الظروف المعينة التي تسمح بحدوث حمل بهذه الطريقة، تستعرض مجلة حياتكِ في هذه المقالة بعض الوسائل التي تساعد في الحصول على أعلى نسبة نجاح في الحقن المجهري وأطفال الأنابيب.

المعمل

للمعمل الذي تتم فيه عملية التلقيح الصناعي وأطفال الأنابيب دور هام في نجاح العمليات، فلتقدم الأجهزة المستخدمة لإجراء العملية وفحص الحالة دور كبير في نجاح مثل هذه العمليات الدقيقة، وذلك للحفاظ على سلامة الأجنة من حدوث أي انتقال لبكتريا عن طريق الهواء أو عن طريق أية سوائل مستخدمة في الفحص.

بطانة الرحم

تساعد زيادة سماكة بطانة الرحم في زيادة نسبة انغراس الأجنة، ويستلزم لنجاح مثل هذه العمليات أن تصل سماكة بطانة الرحم إلى 8 ملم، ويفضل لارتفاع نسبة نجاح العملية أن تكون سماكة البطانة بين 10 و 12 ملم، وهذا ما يستطيع أن يحدده الطبيب عن طريق الاستعانة بأجهزة السونار المختلفة، وقد توصل العلم إلى اختراع لاصقة من مهامها زيادة سماكة بطانة الرحم فتسمح بزيدة نسبة انغراس الأجنة دون حدوث أية أضرار بها، وتستخدم هذه الاصقة بالتحديد في بعض حالات الإعادة المتكررة.

الحيوانات المنوية

يساهم عدد وشكل وحركة الحيوانات المنوية عند الرجل في نجاح عملية التلقيح الصناعي وأطفال الأنابيب، فيجب أن تكون الحيوانات المنوية نشطة وخالية من العيوب لتكتمل العملية بنجاح.

العمر

قد لا تلتفت بعض السيدات لهذا العامل الهام عند محاولة القيام ببعض عمليات الإنجاب، فعمليات الحقن المجهري وأطفال الأنابيب تعتمد في نجاحها على بعض العوامل المتوقفة في الأساس على عمر الأم، فقد أثبتت الدرسات الطبية أن كلما كان العمر أقل من 40 عامًا كانت نسبة الاستجابة للمنشطات التي تساعد في إنتاج عدد كبير من البويضات الناضجة أكبر.

العامل النفسي

يلزم الأطباء المختصين حالاتهم بالهدوء النفسي وعدم التعرض لمواقف الغضب والتوتر أثناء المرور بفترة الحمل، وتبرر الدرسات الحديثة تأثير المواقف الغير مستقرة على الحمل بإصدار المخ بعض الإشارات التي تسمح للرحم بإفراز الأندورفين الذي يمنع الأجنة من الاستقرار مما يؤثر على انغراس الجنين بالرحم، لهذا ينصح الأطباء إلزام الزوجين بالابتعاد عن أية مواقف تثير الحالة النفسية بالسلب، كما ينصح الزوج بمراعاة الظروف النفسية التي تمر بها زوجته لضمان نجاح هذه العملية.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع