كيفية حساب الموعد المتوقع للولادة

Sara Ahmed


من اللحظة الأولى التي تتأكد فيها المرأة من حدوث الحمل فإن أكثر تساؤل قد يشغل بالها هو متى يكون موعد الولادة؟

وللإجابة عن هذا التساؤل تابعي معنا هذا المقال...

تختلف مدة الحمل من امرأة إلى أخرى وتتراوح من 38 أسبوع إلى 42 أسبوع وفي المتوسط فترة الحمل هي حوالي 40 أسبوع (280 يوماً) من اليوم الأول لآخر دورة شهرية.

ولحساب الموعد المتوقع للولادة بطريقة بسيطة أضيفي 9 أشهر و7 أيام لتاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية وستحصلين على الموقع المتوقع للولادة.

  • فمثلاً إذا كان تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية هو 1 يناير فإن الموعد المتوقع للولادة بعد إضافة 9 أشهر و7 أيام هو 8 أكتوبر.

وتحدث الولادة في أحيان كثيرة في التاريخ المتوقع إلا أن 80% من حالات الولادة تحدث خلال 10 أيام من التاريخ المحدد للولادة فقد تحدث الولادة قبل 10 أيام من هذا التاريخ أو بعده ب 10 أيام وتتأخر الولادة عادة عن الموعد المتوقع في حالة الولادة الأولى.


ويجب عدم الاعتماد بالكامل على هذه الطريقة في حساب الموعد المتوقع للولادة ويجب الاستعانة بالطبيب لعمل فحص الموجات فوق الصوتية (Ultrasound) والذي يعتمد على قياس حجم الجنين وتطور نموه لحساب الموعد المتوقع للولادة، ويفضل الاعتماد على هذه الطريقة مع السيدات اللاتي تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية.

وبصفة عامة تختلف مدة الحمل من امرأة لأخرى حيث تشير الإحصائيات أن 80 % من السيدات يلدن بعد مرور 40 أسبوع من الحمل وأن 12% من السيدات يلدن خلال الأسبوع ال 36 في حين أن 8% من السيدات يلدن خلال الأسبوع ال 42 .

يجب على الحامل معرفة الموعد المتوقع للولادة للتعامل مع أية مشكلات تطرأ على الحمل وللاطمئنان على تطور الجنين والاستعداد للولادة.

 

 

إعلانات google