تعرفي على مراحل تطور الجنين بالصور

Sara Ahmed

  • تتساءل العديد من السيدات وخاصةً في أول حمل لها عن مراحل تطور الجنين ومتى تستطيع أن تسمع نبضات قلبه ومتى يبدأ في الحركة ومتى تتكون أعضائه بشكل كامل؟

    ولمعرفة مراحل تطور الجنين بالصور من اليوم الأول للتلقيح وحتى يوم الولادة تابعي معنا هذا المقال.


  • التلقيح:

    يحدث التلقيح في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية حيث يخترق الحيوان المنوي جدار البويضة ويتحدد كل شيء يتعلق بالجنين من لحظة تلقيح البويضة مثل نوع الجنين ولون عينيه ولون شعره.

     تبدأ البويضة في الانقسام سريعاً بعد التلقيح بثلاث أيام لتكون الخلايا وتمر من قناة فالوب لتصل إلى الرحم حيث تلتصق بجدار الرحم وتبدأ المشيمة في التكون لتقوم بدورها وهو تغذية الجنين.


  • الأسبوع الرابع:

    في هذه المرحلة تبدأ أعصاب الجنين في التكون، كما يبدأ القلب والأوعية الدموية والرئتين والمعدة والكبد في التطور. ويكون الجنين ما يشبه الرأس والرقبة.


  • الأسبوع الثامن:

    يكون حجم الطفل في هذه المرحلة حوالي نصف بوصة (حوالي 1.2 سم). ومع نهاية هذه المرحلة أصبح طفلك يمتلك ذراعين وأرجل وتبدأ الأصابع في الظهور. وتتكون الجفون والأذن في هذه المرحلة لتبدأ ملامح طفلك في الظهور.


  • الأسبوع الثاني عشر:

    يتضاعف حجم الطفل 4 مرات ليصبح 2 بوصة (6 سم) ويبدأ في التحرك داخل بطن الأم دون أن تشعر الأم بتحركاته. يمكنكِ سماع نبضات قلب طفلك بوضوح عند زيارتك للطبيب. وتبدأ الأعضاء التناسلية للطفل في التكون في هذه المرحلة. تبدأ فرصة سقوط الحمل في التضاؤل عند بداية الأسبوع ال 12. قد تلاحظين تكون خط أسود اللون أسفل البطن وذلك لارتفاع الرحم فوق عظمة الحوض.


  • الأسبوع السادس عشر:

    أصبح طول طفلك الآن 11 سم ووزنه حوالي 154 جرام. ويستطيع الطفل الآن أن يغمض عينيه ويفتحهما وأصبح القلب والأوعية الدموية كاملة النمو. وتكونت لدى طفلك الآن بصمة الأصبع.


  • الأسبوع العشرون:

    لقد انتهت الآن نصف فترة الحمل وأصبح طفلك يزن حوالي 253 جرام وأصبح طوله حوالي 16 سم. يبدأ شعر الطفل في النمو وتبدأ الكلى في تكوين البول ويستطيع الطفل الآن مص أصبعه. تستطيعين الآن الإحساس بحركة طفلك وقد تشعرين بركلاته حتى أثناء نومك. وأثناء زيارتك للطبيب يمكنكِ معرفة جنس الطفل  والتأكد من سلامة المشيمة من خلال الأشعة فوق الصوتية .


  • الأسبوع الرابع والعشرون:

    يزن الطفل الآن أكثر من نصف كيلو جرام. ويستطيع الاستجابة بالحركة والركلات مع الأصوات الخارجية كالضوضاء والموسيقى. ينمو المخ سريعاً في هذه المرحلة وتبدأ الرئة في تكوين خلاياها.


  • الأسبوع الثامن والعشرون:

    يزن الطفل الآن حوالي 900 جرام  ويصل طوله إلى 37 سم تقريباً. يستطيع الطفل أن يغير من وضعه داخل الرحم في هذه المرحلة ليستقر في وضع الولادة الطبيعي. ويجب عليكِ استشارة طبيبك في حالة الشعور بأي من أعراض الولادة حتى تكونين في حالة استعداد إذا ما ولد الطفل قبل ميعاد الولادة المحدد.


  • الأسبوع الثاني والثلاثون:

    يزن الجنين الآن 1800 جرام تقريباً ويصل طوله لحوالي 42 سم. أصبح للجنين الآن أظافر صغيرة جداً وتكون شعر الرأس بالكامل. تقل نسبة تجاعيد الجلد لدى الجنين في هذه المرحلة حيث تتكون طبقة من الدهون تحت الجلد. قد يبدأ لبن الثدي في الظهور الآن استعداداً لنزول الجنين.


  • الأسبوع السادس والثلاثون:

    مازال الجنين يزيد في الوزن حيث يزن الآن 2700 جرام وطوله حوالي 47.5 سم. بنهاية هذا الأسبوع يصبح الجنين مكتمل النمو فأصبحت لديه رئتين كاملي النمو. ويتخذ الجنين في هذه المرحلة وضع الولادة فتستقر رأسه أسفل الحوض.


  • الأسبوع الأربعون:

    يصل حجم الطفل الآن إلى 3 كيلو جرامات أما طوله فيصل للنصف متر. مازالت عظام الجمجمة منفصلة لكنها تكون مرنة حتى تستطيع الانضغاط عند مرورها من قناة الولادة.على نهاية هذا الأسبوع يكون موعد ميلاد طفلك المنتظر (تختلف مدة الحمل من امرأة لأخرى وتتراوح من 38 وقد تصل إلى 42 أسبوع).


    تابعي معنا تطورات جنينك وشاركينا بتساؤلاتك.

     

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع