ماذا يحدث لجسمك بعد الولادة؟

Amira


بعد تسعة أشهر من الحمل والمعاناة وبعد أن جاء طفلك للدنيا وبعد أن أصبحت اماً لأول مرة فستفاجئين أن جسمك مازال يتغير، وسنرى معاً ما هي التغيرات التي تحدث لجسمك بعد الولادة.

1-الانقباضات

بعد الولادة قد تشعرين بالانقباضات من جديد ولكن هذا خبر جيد لأن هذا معناه أن الرحم يحاول أن يعود إلى حجمه الطبيعي. وقد يحدث هذا بصورة أكبر إذا كنت تقومين بالرضاعة الطبيعية، ويجب على الطبيب او الممرضة أن يقوموا بعمل مساج لمنطقة البطن بعد الولادة لمساعدة الرحم للعودة الى حجمه الطبيعي. وإذا كانت تلك الانقباضات شديدة وتسبب الألم فيمكن لطبيبك أن يكتب لك وصفة لتقليل الألم.

2-المعدة المسطحة

لن تحصلي على المعدة المسطحة بسرعة بعد الولادة وكثير من الأمهات الجدد يصبن بالاكتئاب بعد الولادة نتيجة انهم كانوا يتوقعون نزول وزنهم بسرعة واختفاء حجم البطن. والحقيقة أنك سوف تفقدين وزن الطفل عند الولادة ولكن يظل شكل البطن كما لو أنك في الشهر السادس في الحمل، ويجب عليك البدء في التمرينات الرياضية لشد البطن والرجوع الى الوزن والشكل السابق للجسم قبل الحمل.

3-الآلام

آلام ما بعد الولادة الطبيعية قد تكون شديدة، فقد تشعرين بآلام في الساقين وفي أسفل الظهر وفي منطقة المهبل. يمكنك استعمال كمادات الماء البارد او الساخن ايهما يقلل من الالم بالنسبة لك وأيضا بعض المساج قد يفيد.

4-الخيوط الجراحية

الخيوط الجراحية سواء في البطن عند الولادة القيصرية او في المهبل عند الولادة الطبيعية تسبب الالم وتسبب الحكة، وقد تجعلك تشعرين بعدم الراحة أثناء الجلوس. لذلك، يمكنك الجلوس على وسادة مريحة ووضع كيس من الثلج على منطقة الالم كما عليك الاعتناء بمكان الخيوط لكيلا تحدث اصابة بالعدوى والالتهابات.

5-التقلبات المزاجية

بعد الولادة واثناء حمل طفلك قد تبكين وتشعرين بشعور لا مبرر له بالحزن، وهذا يعود الي تقلبات المزاج القادمة من تقلبات الهرمونات اثناء الحمل وبعد الولادة والشعور بالقلق وقلة النوم والتوتر. والحزن طبيعي جداً بعد الولادة وخاصة انه ستبدأ مسئوليتك الجديدة كأم مع قلة النوم وكثرة مهامك ولم تشعرين بالراحة بعد.

6-الإمساك

قد يحدث الإمساك وقد يمتد إلى البواسير بسبب خوف الام الجديدة من الدخول إلى الحمام بسبب الشعور بالألم والتعب من الجلوس. ولهذا يجب عليك تناول الكثير من السوائل والطعام المحتوي على الألياف ليسهل من تنظيم حركة الأمعاء ويمنع الإمساك.

7-آلام الثدي

بعد الولادة مباشرة ستشعرين بتضخم في الثدي مع احساس بالتصلب وقليل من الألم كذلك نتيجة امتلاء الثدي باللبن. وهذا سيزول مع استمرارك في الرضاعة الطبيعية ويمكنك عمل كمادات باردة او ساخنة على الثدي ليخفف الالم.

8-العرق

قد تستيقظين في منتصف الليل غارقة في العرق الشديد نتيجة تخلص الجسم من المياه الزائدة عليك بوضع منشفة على سريرك للتخلص من العرق.

9-النزيف

قد تتصورين ان النزيف سيكون وقت الولادة فقط ولكن سيستمر النزيف لفترة تمتد لأربعين يوماً وسيقل بالتدريج من اول يوم حتى الاربعين يوم.

10-تساقط الشعر

قد يحدث تساقط شعر بعد الولادة نتيجة اختلال الهرمونات ويستمر التساقط من شهر لثلاثة شهور وقد يكون التساقط كثيفاً ولكن ليس عليك الهلع لان الشعر يعود الى طبيعته بعد ذلك.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع