كيف تحافظ الحامل على صحة الجنين

Eman


كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها مجموعة من الباحثين  عن معلومات هامة، بشأن أفضل الأنظمة الغذائية التي يجب أن تتبعها السيدات خلال فترة الحمل لضمان تعزيز صحة الجنين.

وأوصى الباحثون السيدات الحوامل بتناول الأطعمة الغنية بزيت السمك، نظراً لاحتوائها على الحمض الدهنى الشهير "أوميجا-3"، والذى يعد أحد الوحدات البنائية الأساسية لخلايا المخ العصبية، وكما أنها غنية بعنصر اليود، والذى له خواص إيجابية فى تعزيز قدرات الأجنة عند الوصول إلى عمر التاسعة وتنمية قدراتهم العقلية والذهنية وإعانتهم على القراءة بشكل سليم، بينما كشفت النتائج أن الأطفال المولودين لأمهات لم يتناولن أطعمة غنية بالأوميجا-3 يعانون  من مشاكل واضحة فى الإدراك و القراءة، وهو ما يعيق تقدمهم فى الدراسة.


ومن أبرز الأطعمة الغنية بالأوميجا-3 الأسماك الغنية بالزيت مثل: أسماك التونة والسالمون والسردين والماكريل، وكذلك زيت الكتان والمكسرات.

وكما أوصى الباحثون السيدات الحوامل بتناول مكملات حمض الفوليك، وخاصة خلال الثلاثة شهور الأولى من الحمل حيث تقلل بشكل كبير فرص حدوث مشاكل سلوكية لدى هؤلاء الأطفال، بالإضافة إلى ضرورة اعتماد الأطفال حديثى الولادة على الرضاعة الطبيعية حيث يساهم ذلك فى تعزيز القدرات العقلية  والعاطفية ووظائف الإدراك لدى الأطفال فى مقتبل حياتهم.


إن عناية النساء  بالأجنة  في فترة الحمل يجب ألا تقتصر فقط علي تلك الفترة بل يجب أن تتعداها إلي ما قبل الحمل بعدة أشهر وقد تصل إلي عام قبل بداية الحمل لتعويض ما ينقص من أجسامهن من عناصر تعتبر هامة وضرورية لنمو الأجنة وحمايتهم من التشوهات أثناء الحمل، وذلك تحت إشراف المتخصصين من الأطباء.

ونصح الخبراء والمختصين السيدات اللاتى يرغبن فى الحمل بالحصول على ٤٠٠ ميكروجرام من حمض الفوليك بشكل يومى، ويفضل أن يكون ذلك قبل حدوث الحمل بفترة طويلة، نظرا لأن العيوب الخلقية تحدث فى مرحلة مبكرة جداً من الحمل، وقبل أن تعلم السيدات بكونهن من الحوامل.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع