فوائد التمر خلال فترة الحمل

Samar Hamdi


التمر من أكثر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة، كما تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامين C أكثر من الموجودة في التفاح، الكمثري، العنب، البرتقال والليمون أيضًا. كما أنه غني بالفيتامين A والفلافونويدات المختلفة مثل الفوسفات الأحادية والجوانوسين، المفيدة للعديد من المجالات الصحية. لذلك، فيشتهر التمر بكونه غذاءً صحيًا غني بالفيتامينات الطبيعية. ويمكن الاعتماد عليه خلال فترة الحمل للحصول على الاحتياجات الغذائية المختلفة للأم خلال تلك الفترة، لضمان نمو الجنين بشكل سليم.

 

في خلال فترة الحمل تحتاج الأم لما يقارب 300 سعرة حرارية زيادة عن احتياجها الطبيعي خلال اليوم. وبدلا من تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والتي لا تقدم أي من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، يمكن للمرأة الحامل تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات الطبيعية كالتمر، مما يوفر للجسم العديد من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى السعرات الحرارية المطلوبة.

العناصر الغذائية في التمر

التمر من الأطعمة ذات الطعم الحلو والمحتوية على العديد من العناصر الغذائية، كما يحتوي على ما يقارب 66 سعرة حرارية. وبتناول بضع وحدات، يمكن للمرأة الحامل الحصول على وجبة خفيفة صحية. فالتمر غني بالبوتاسيوم، الذي يساعد على توازن مستوى الأملاح في الجسم. كما يحتوي أيضا على الكالسيوم الذي يساعد على النمو الصحي للجنين، فيعمل على تقوية العظام، ويمد الجسم بالحديد للوقاية من فقر الدم، كما يساعد أيضا على التخلص من الشعور بالإرهاق خلال فترة الحمل. وعلاوة على ذلك، يحتوي التمر على النياسين، حمض الفوليك، الفيتامين B المركب، حمض البانتوثنيك والماغنسيوم والمنجنيز أيضا.

التمر مصدر هام للألياف

تحتاج المرأة الحامل لتناول الألياف خلال نظامها الغذائي اليومي، للتخلص من المشكلات الشائعة خلال فترة الحمل كالإمساك والبواسير. كما يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف خلال الفترة المبكرة من الحمل على خفض نسبة الإصابة بتسمم الحمل وفقا لدراسة نشرت في عام 2008 في The American Journal of Hypertension.

التمر يساعد على تقوية الجسم

التمر يساعد على علاج الضعف البدني، تغذية الأعصاب، إثراء الدم والتخلص من التوتر أيضا. لذلك فهو غذاء ضروري للمرأة الحامل. علاوة على ذلك، يساعد التمر على تقوية المناعة. فخلال فترة الحمل لا تستطيع المرأة الحامل تناول العديد من الأدوية، فقد يضر ذلك بصحة الجنين. لذلك، لابد من الحرص على تناول التمر خلال فترة الحمل للإستفادة من الفوائد الصحية العديدة التي يقدمها التمر للجسم وخاصة خلال فترة الحمل.

التمر يساعد على النمو الصحي للجنين

يساعد التمر على نمو الدماغ والجهاز العصبي، نظرا لاحتواءه على حمض الفوليك الضروري لتكوين الخلايا العصبية. بالإضافة إلى ذلك، فالتمر غني بالعناصر الغذائية مثل الزنك الضروري لسلامة الجهاز العصبي أيضًا.

التمر يساعد على تحسين عملية الهضم

تناول كمية كافية من التمر خلال فترة الحمل يساعد على تحسين عملية الهضم مما يساهم في التغلب على الشعور بالغثيان أيضًا. كما يساعد التمر على تقوية الطحال مما يزيد من إنتاج كرات الدم الحمراء. وعلاوة على ذلك، فإن التمر علاج ممتاز للتخلص من الأرق والذي قد تعاني منه المرأة الحامل.


إقرئي أيضًا:

التغذية الصحية للأم خلال فترة الحمل

هل تناول العسل آمنٌ خلال فترة الحمل؟

تناولي السناك الصحي خلال فترة الحمل

إعلانات google