أطعمة يجب تجنّبها أثناء الحمل

Nora

عندما يتعلّق الأمر بالحمل هناك بعض الأطعمة التي ينبغي تجنّبها بالتأكيد. الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ عالية جدًا من الفيتامين A يمكن أن تشكّل خطرًا على صحّة طفلك، كما يمكن للأطعمة  أن تسبّب ببعض الأمراض المنقولة مثل تسمّم السالمونيلا.

مع طول القائمة أصبح من الصعب التعرف إلى الأطعمة والمشروبات التي تشكَل خطرًا على الصحة وتلك التي هي في الواقع آمنة.


في هذا الإطار نقدّم لك بعض الأطعمة الواجب تجنّبها أثناء الحمل:

1- منتجات الألبان غير المبسترة

هناك بعض أنواع الجبن وخاصة الفيتا تكون غير مبسترة وهذه الأنواع تحمل خطر الاصابة بالسالمونيلا.

أمّا الجبن البرّي والجبن الأزرق الريكفورد فيحملان خطر الاصابة بالليستريا، لذلك يجب الانتباه الى الملصقات على علب الجبن وتجنب تلك التي تحمل علامة غير مبستر.

نفس الحال مع اللبن الحليب والذي يجب أن يكون مبسترًا، إلى جانب تجنّب اللبن مجهول المصدر.

2- أسماك الماكريل والقرش

بقدر ما قد يبدو سمك الماكريل وأسماك القرش مفيدين للحوامل لأنهما يحتويان على الأوميجا 3 إلا أنهما يحتويان على نسبة عالية من الزئبق. الأمر الذي يشكّل خطرًا على تركيب الجهاز العصبي للجنين، لذا يفضّل البحث عن مصدر آمن للأوميجا 3 مثل سمك السالمون، الحوت، التونا والجمبري.

3- الكافيين

الكافيين قد يسبب ارتفاعًا في معدل ضربات قلب الجنين. وهناك اختلاف على كمية الكافيين المسموح بها للأم الحامل يوميًا ولكن ينصح الاطباء بعدم تجاوز 200 ملجم يوميًا.

كوب القهوة 240 مل يحتوي على 95 ملجم كافيين، كوب الشاي يحتوي على 47 ملجم والمشروب الغازي 360 مل يحتوي على 29 ملجم كافيين.

4- اللحوم المصنّعة

بقدر ما تبدو هذه اللحوم شهية مثل اللانشون، السلامي، البسطرمة، السجق والمقانق إلا أنّها تحمل خطر الاصابة بميكروب الليستريا وهو خطيرٌ بحيث يسبب الإجهاض.

لذا يجب تجنب هذه اللحوم أثناء الحمل أو على الأقل تسويتها على النار جيدا.

5- الكبد

الكبد على الرغم من فوائدة العديدة إلا أنه من الواجب تجنبه اثناء الحمل لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامين A الذي يسبب مشاكل اذا زادت نسبته.

نفس الحال مع زيوت كبد الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامين A.

6-البيض النيئ

قد يفضل البعض وضع البيض نيئ على مخفوق الحليب في الإفطار ولكن هذا خطر جدًا لأنه قد يصيب بعدوى السلامونيلا.

 

في النهاية عليك الانتباه جيدًا لمصادر الطعام والبحث عن الطعام الآمن وعليك دائمًا استشارة الطبيب لمعرفة المزيد من المعلومات عن فترة اثناء الحمل.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع