الفيتامينات والمكملات الغذائية الضرورية في مرحلة الحمل

يحتاج جسمك أثناء فترة الحمل إلى العديد من الفيتامينات والمعادن والتي يمكن الحصول عليها من الغذاء الصحي المتوازن.

ولكن للتأكد من حصولك على كافة الفيتامينات اللازمة لك ولطفلك أثناء الحمل، فقد يصف لك الطبيب بعض المكملات الغذائية التي يجب تناولها أثناء فترة الحمل. وهذه الفيتامينات هي:

حمض الفوليك

حمض الفوليك ضروري لحماية الأجنة من تشوهات القنوات العصبية مثل انشقاق نهاية الحبل الشوكي عند الأطفال . يجب عليك تناول 400 مليجرام من حمض الفوليك في فترة ما قبل الحمل وحتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل. يتوافر حمض الفوليك في العديد من الأغذية مثل الخضروات داكنة الأوراق والأرز البني.

في بعض الحالات يضطر الطبيب الى زيادة الجرعة اليومية من حمض الفوليك وذلك اذا كان هناك تاريخ مرضي للعائلة فيما يتعلق بتشوهات القنوات العصبية أو اذا كنت تعانين من داء السكري أو تتعاطين أدوية مضادة للصرع. فكل هذه العوامل تزيد من فرص اصابة المولود بتشوهات القنوات العصبية.

الفيتامين "د"

الفيتامين د هو المسؤول عن امتصاص الكالسيوم والفوسفات داخل الجسم للحفاظ على صحة العظام والأسنان. من هنا من الضروري أن تحصلي على كمية كافية من الفيتامين د خلال الحمل حتى يحصل طفلك على كفايته من هذا الفيتامين في شهوره الأولى ولا يصاب بلين العظام. يتوفر الفيتامين د في بعض الأسماك مثل السلمون والماكريل والسردين كما يتوفر في البيض واللحوم. افضل مصدر يمكنك الحصول عليه للفيتامين د هو أشعة الشمس الصيفية، وذلك عن طريق تعريض البشرة الى أشعة الشمس ولكن ليس لفترات طويلة حتي لا تتضرر. يمكنك استشارة الطبيب ليخبرك بالفترة الكافية للتعرض للشمس بحسب طبيعة بشرتك ومناخ المنطقة التي تتواجدين بها.

الحديد

يؤدي نقص عنصر الحديد الى مرض فقر الدم والذي يسبب الاحساس الدائم بالارهاق مع فقدان الشهية. يتوافر الحديد في العديد من الأطعمة مثل الخضروات الورقية، اللحوم الحمراء، الفواكه المجففة والمكسرات.


الفيتامين سي 


الفيتامين سي ضروري لتحسين امتصاص الحديد في الجسم والحفاظ على صحة وحيوية خلايا الجسم. يتوفر الفيتامين سي في الفواكه الحمضية، الطماطم، البروكلي والفلفل الأخضر.

الكالسيوم

الكالسيوم ضروري لتكوين عظام وأسنان طفلك والحفاظ على صحة عظامك وأسنانك أثناء فترة الحمل. يتوفر الكالسيوم في منتجات الألبان، سمك السردين، حبوب الإفطار، الفواكة المجففة مثل التين والمشمش. كما يتوفر الكالسيوم في اللوز.

النظام الغذائي النباتي

يمكنك الحصول على كافة الفيتامينات اللازمة لك أثناء الحمل اذا كنت نباتية أو تتبعين نظامًا غذائيًا نباتيًا للحفاظ على وزنك، ولكن من الصعب الحصول على الحديد من خلال هذا النظام الغذائي. لذلك يجب استشارة الطبيب اذا كنت تتبعين نظامًا غذائيًا خاصًا بسبب الحمية أو بسبب حالة مرضية معينة.


كما ان هناك بعض الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الحمل للحصول على الفيتامينات الضرورية، هناك أطعمة يجب الامتناع عن تناولها أثناء فترة الحمل خوفا من الاصابة ببعض الأمراض. ومن هذه الأطعمة:

بعض أنواع الجبن

لا يفضل تناول الجبن اللين عامة أثناء فترة الحمل بحيث أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من السوائل مما يمثل وسطًا مناسبًا لنمو بكتيريا الليستريا التي تسبب الاجهاض. ابتعدي عن الجبن الأزرق مثل الريكفور والذي يدخل في تصنيعه بعض أنواع من الفطريات التي قد تضر بالجنين.

البيض النيئ

احذري الأطعمة التي تحتوى على البيض النيئ مثل المايونيز المصنع بالمنزل وذلك لتجنب الاصابة ببكتيريا السلمونيلا.

اللحم النيئ أو غير المطهي جيدا

يجب ان تكون اللحوم التي تتناولينها كاملة الطهي لتجنب الاصابة بالتوكسوبلازما والتي تسبب موت الأجنة في الشهور الأولى من الحمل. يجب تنظيف الأيدي والأسطح جيدا بعد التعامل مع اللحوم النيئة منعا لانتشار هذا الطفيل.

الكبد أو منتجاته

يحتوي الكبد على نسب عالية من الفيتامين أ وهو إحدى الفيتامينات التي يمكن أن تضر زيادتها بطفلك.

الأسماك غير المطهوة

مثل السوشي وسمك المحار فهذه الأنواع عند أكلها بدون تسويتها قد تتسبب في نقل أنواع ضارة من البكتيريا.


التنويع في الغذاء أثناء فترة الحمل يزودك بالعناصر الغذائية اللازمة لحمل صحي ونمو سليم لطفلك، ولكن لضمان حصولك أنت وطفلك على الكميات الكافية من هذه العناصر يجب تناول المكملات الغذائية بانتظام طوال فترة الحمل وذلك بعد استشارة الطبيب.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع