الحمل

العمل أثناء فترة الحمل

19/02/2013 , Diana Aridi

تستطيع معظم النساء العمل خلال فترة حملنّ. ولكن في الكثير من الأحيان، تمرّ المرأة الحامل ببعض الصعوبات، فتضطر لمواجهة عوارض الحمل والحفاظ على صحتها في خلال ممارستها لعملها.

 

فما هي هذه العوارض وكيفِ يمكنك مواجهتها من دون التأثير على نوعية عملك؟

الغثيان الصباحي

قد تصاب المرأة الحامل بالغثيان خلال دوام العمل وخاصة في الأشهر الثلاث الأولى منه. لذا تجنبي تناول الطعام المسبب للغثيان أو تنشق الروائح التي قد تضايقك.

 

إلى ذلك قومي بالإحتفاظ بعض المقرمشات مثل البسكويت والكعك بجانب سريرك، إذ سوف تشعرك بالإرتياح وتساعدك على تخطي حالة الغثيان. وتذكري أخذ القليل منها إلى العمل في حال شعرتِ بالغثيان. كما احرصي على شرب السوائل بكثرة وبخاصة الماء. فلا تنسي أبداً أخذ زجاجة من الماء معك حيثما تذهبين لأنها سوف تخفف من الغثيان الصباحي وتشعرك بالراحة.

مشاكل الذاكرة والنسيان

عادةً ما تواجه المرأة الحامل مشكلة النسيان، وإذا كنت إمرأة عاملة ستواجهين بعض الصعوبات. لذا، قومي بتدوين جميع المواعيد والمعلومات حتى لا تنسي أياً منها. وإن كنت مجبرةً على حفظ بعض الأرقام الضرورية، احرصي على تكرارها لعدة مرات حتى تثبت المعلومات في ذاكرتك.

التعب

من الطبيعي أن تشعر المرأة الحامل بالتعب وبألم في الظهر خلال فترة حملها لأن وزنها قد ازداد. كما أن الجلوس لفترة طويلة في مكتبٍ قد يسبب لها إرهاقاً وتعباً أكبر.

 

لذا، احرصي على الجلوس على كرسي مريح ذات مساند للذراعين ولا تجلسي بطريقة منحنية. ومهما كانت طبيعة عملك، غيري من وضعية الجلوس كل عشرين دقيقة وانهضي وقومي بتمديد ساقيك قليلاً بغية تنشيط الدورة الدموية.

 

وقومي بأخذ بعض الإستراحات خلال النهار وتنشقي بعض الهواء النقي حتى لا تشعري بالنعاس. وإذا تمكنت من الجلوس بجانب الشباك، سيكون خياراً مريحاً جداً لك.

الضغط والتوتر

قد يسبب الضغط والتوتر الكثير من المشاكل للمرأة الحامل. لذا وحتى تقللي من الضغط الذي تشعرين به، لا تتناولي الطعام على مكتبك أثناء إستراحة العمل. بل قومي بالسير والتنقل حتى تريحي جسمك وعقلك من ضغط العمل.


 

ومن أجل الحفاظ على صحة جيدة وتجنب كل ما ذكرناه سابقاً، إحرصي دائماً على تناول طعام صحي خلال الوجبات الثلاث:

 

الوجبة الصباحية: من المهم جداً تناول الخبز الغني بالنشويات خلال الفطور لأنها تعطي الجسم الطاقة للصمود طوال النهار.

 

الغداء:  قومي باختيار طعام يحتوي على الحديد والبروتين مثل تناول الحبوب مع الخبز المحمص، أو حساء يحتوي على الخضار، أو السمك مع الخبز، أو الدجاج. وإحرصي دائماً على التقليل من نسبة الدهون في طعامك، إذ قد تسبب لك السمنة وتعرضك للمشاكل بعد الولادة.

 

الوجبات الخفيفة: يمكنك تناول بعض الوجبات الخفيفة خلال النهار لتجنب الغثيان ولكن تناولي الفواكه عوضاً عن الشوكولاته.

 

العشاء: قومي بتناول النشويات على العشاء مثل المعكرونة والأرز مع الخضار لتضيفي القليل من الألياف المفيدة لجسمك. ولا تقومي بالنوم مباشرةً بعد تناول الطعام.

 

وأخيراً، كوني دائماً حذرة فلا تقومي بالوقوف لوقتٍ طويل أو حمل الأشياء الثقيلة لأن ذلك قد يعرض سلامتك وسلامة طفلك للخطر. 

Close

تسجيل الدخول إلى حياتك

تسجيل الدخول إلى حياتك
Close

Do you want to use the mobile version ?