العناية بالأسنان خلال فترة الحمل

Samar Hamdi

تعاني معظم السيدات من مشاكل الأسنان خلال فترة الحمل بما في ذلك أمراض اللثة وتسوس الأسنان. حيث تعمل نسبة الهرمونات العالية خلال الحمل على زيادة تكوين طبقة من البلاك التي تساعد على تراكم البكتيريا والجراثيم داخل الفم.

 

 

الحمل لا يتسبب في تلف الأسنان بشكل مباشر كما يعتقد. فإن لم يتم تناول الكميات المطلوبة من الكالسيوم اثناء الحمل, يتم تعويض ذلك النقص من خلال العظام وليس الأسنان لسد احتياجات الطفل من الكالسيوم اللازم. وهذا النقص في الكالسيوم يتم تعويضه بعد عملية الفطام وتوقف الرضاعة الطبيعية. وبالرغم من أن مطالب الحمل قد تؤثر على الاسنان، إلا أنه مع الاهتمام بالغسيل المنتظم للأسنان والعناية من قبل طبيب الاسنان، يمكن أن نتجنب مشاكل الاسنان الشائعة خلال فترة الحمل.

 

 صحة أسنانك قد تؤثر على طفلك

أثبتت بعض الابحاث وجود علاقة بين أمراض اللثة عند النساء الحوامل والولادة المبكرة مع انخفاض وزن الطفل. و معظم الأطفال الذين يولدون قبل أوانهم قد يواجهون بعض المشكلات الصحية مثل الشلل الدماغي ومشكلات في السمع والبصر. كما تشير التقديرات أن 18 من كل 100حالة ولادة مبكرة, يكون لها علاقة بأمراض اللثة. لذلك فالعناية بالأسنان خلال فترة الحمل تعمل على الحد من خطر الولادة المبكرة في أكثر من 80% من الحالات وفقا للدراسة.

 

 صحة الأسنان قبل الحمل

يمكنك الوقاية من معظم مشكلات الأسنان خلال الحمل إذا كنت تتبعين بالفعل عادات العناية بالاسنان مثل: غسل الأسنان مرتين يوميا مع استعمال معجون الاسنان بالفلورايد، وزيارة طبيب الأسنان بانتظام.

 

عند التخطيط للإنجاب لابد من مراجعة طبيب الاسنان. لإجراء بعض الفحوصات. ومعرفة إذا ما كان هناك ضرورة لبعض العلاجات قبل الحمل.

 

أيضا اثناء فترة الحمل، لابد من مراجعة طبيب الاسنان للاطمئنان على صحة الاسنان. ولكن لابد من اتخاذ بعض الاحتياطات اللازمة اثناء الفحص مثل: عدم التعرض للأشعة المقطعية لضمان سلامة الطفل وايضا تجنب التخدير وبعض العلاجات.

 

 أسباب الاصابة بمشكلات الاسنان خلال فترة الحمل

من أهم الاسباب الشائعة لمشكلات الاسنان خلال الحمل هي:

  •  امراض اللثة
  • القئ
  • الرغبة في تناول السكريات

  أهم مشكلات اللثة أثناء الحمل

 

الهرمونات المرتبطة بالحمل من الممكن أن تجعل بعض النساء اكثر عرضة للاصابة بامراض اللثة مثل:

 التهابات اللثة. وهو الاكثر الاصابة خلال الثلاثة شهور الوسطى من الحمل. ومن اعراضه: تورم اللثة والنزيف وخاصة عند استعمال الفرشاة لغسل الاسنان.

والاهمال في علاج مثل هذه الحالات خلال الحمل قد يتسبب في الاصابة بامراض اللثة المزمنة وقد يؤدي إلى فقدان الأسنان أيضا. وتورم اللثة خلال الحمل قد يعالج بعد الولادة ومن الممكن أن يصبح علاجه صعبًا.

 

أثناء الحمل، مشكلات اللثة التي تحدث ليست نتيجة تكوّن طبقة البلاك ولكنها تحدث نتيجة الاستجابة لهرمونات الحمل المتزايدة. عند مواجهة مثل هذه المشكلات لابد من استشارة طبيب الاسنان. كما يمكن استبدال فرشاة الاسنان الخاصة بك بفرشاة ناعمة واستعمالها في غسل الاسنان بصفة منتظمة, مرتين يوميا على الاقل. ايضا لابد من استخدام معجون الاسنان بالفلورايد للحماية من التسوس.

 

إذا كنت قد واجهت مشكلات اللثة خلال فترة الحمل، فمن الضروري زيارة طبيب الاسنان لفحص اللثة بعد الولادة. فمعظم مشكلات اللثة التي تنتج عن هرمونات الحمل يمكن علاجها بعد الولادة. وقليل من النساء يتعرضن لأمراض اللثة المعقدة التي تحتاج لعلاج أخر.

 

القىء يتسبب في تلف اسنانك

 خلال فترة الحمل يفرز الجسم بعض الهرمونات التي تعمل على إضعاف العضلة التي تعمل على حفظ الطعام داخل المعدة. فتتدفق العصارة المعوية خارج المعدة وخاصة في الصباح. وبعض المواد الموجودة داخل العصارة المعوية تساعد على تلف مينا الاسنان لما تحتويه من أحماض.

 

لذلك عليك باتباع بعض النصائح مثل:

  •  عدم غسل الاسنان مباشرة بعد القىء. فتكون الاسنان مغطاة بالاحماض المعدية وقد تتسبب حركة فرشاة الاسنان في خدش مينا الاسنان.
  •  يجب شطف الفم جيدا بالماء العادي بعد القىء.
  • استخدام غسول الفم المعالج بالفلورايد لحماية الأسنان أو وضع كمية بسيطة من معجون الاسنان على اصبعك وفرك الاسنان بها ثم شطف الاسنان بالماء جيدا.
  • غسل الاسنان بالفرشاة بعد ساعة على الأقل من القئ.

 الرغبة في القئ تتزايد عند غسل الاسنان

بعض النساء تشعر بالغثيان اثناء غسيل الاسنان ولكن إذا لم يتم تنظيف الاسنان بالفرشاة بانتظام تتعرض للتلف.

 لذلك يمكن تجنب ذلك باتباع بعض النصائح

  • استعمال فرشاة ذات رأس صغير مثل فرش الاطفال.
  • غسل الاسنان ببطء خلال فترة أطول من الوقت.
  • غلق العينين اثناء غسل الاسنان يساعد على منع الرغبة في التقيؤ.
  • إذا كان مذاق معجون الاسنان يساعد على التقيؤ. يمكنك استبداله بنوع اخر أو استعمال فرشاة الاسنان مع الماء ثم غسل الفم باستخدام غسول الفم بالفلورايد.

 الرغبة الشديدة في تناول الطعام خلال فترة الحمل

 

تشعر بعض النساء بالرغبة في تناول بعض الأطعمة غير المألوفة خلال فترة الحمل والمواد السكرية مما يزيد من خطر الاصابة بتسوس الاسنان. يمكن تناول الاطعمة الاقل سكريات أو الفواكه كبدائل. ولابد من الحرص على غسل الاسنان بالماء او اللبن بعد تناولها فورا.

 

الحرص على تناول كميات كافية من الكالسيوم اثناء الحمل

لابد من تناول كميات كبيرة من الكالسيوم اثناء الحمل. فتناول الكميات اللازمة من الكالسيوم يعمل على تقوية العظام وسد الحاجات الغذائية اللازمة لتكوين الطفل. ومن أهم مصادر الكالسيوم هي منتجات الالبان القليلة الدسم مثل: اللبن والجبن والزبادي.

 

الحرص على تناول كميات كافية من فيتامين D اثناء الحمل

 يساعد فيتامين D على امتصاص الكالسيوم داخل الجسم. ومن أهم مصادره الجبن والزبدة والاسماك الدهنية مثل السلمون والبيض.

 

عسى أن تكون هذه النصائح قد عادت عليك بالنفع وأسهمت في مساعدتك على حماية أسنانك.


إعلانات google

2 تعليقات