مأكولات وأطعمة تضر بالحمل

Fatima-Zahrae
123rf bona loka

التغذية السليمة أساس الحمل الصحي، لذا يجب أن تحرص المرأة الحامل على نظامها الغذائي وأهم شيء تجنب كل الأطعمة والمأكولات التي قد تضر بحملها.

 

خلال الحمل يجب أن تولي سيدتي عناية خاصة بصحتكِ. التغذية المتوازنة والصحية من الأمور المهمة جداً والتي يجب أن تعطيها إهتماماً كبيراً. تجنبي ما يضركِ وإعتني بصحتكِ بتناول ما يجب من الأغذية الصحية المتنوعة. لكن، هناك ما يجب أن تتجنبيه أيضاً من الأطعمة التي قد تضر بكِ أو بجنينكِ! لتتعرفي عليها تابعي معنا.

 

اللحوم النيئة والباردة المعالجة

في فترة الحمل عليكِ تجنب تناول اللحوم النيئة أو الشبه المطبوخة، ذلك بطهيها بشكل جيد حتى لا يبقى أي أثر للاحمرار وعرضيها لدرجة حرارة عالية، هذا يشمل كل اللحوم والدواجن وخاصةً النقانق والكباب واللحم المفروم. كما يجب عليكِ تجنب تناول اللحوم الباردة والمقددة كالسجق والسلامي والباسترما وحتى السمك المدخن، جميع هذه الأطعمة قد تحمل معها طفيليات مثل الليستيريا أو تسبب داء المقوسات للجنين.

 

البيض النيئ أو شبه المطبوخ

على البيض أن يكون مطبوخ جيداً حتى لا تصابي بالتسمم الغذائي الذي قد يسبب لك الكثير من الإسهال والقيء، يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على البيض النيئ أو المطبوخ بشكلٍ جزئي كالمايونيز، قد يحتوي الآيس كريم على البيض النيئ أيضاً ولذلك يجب تجنب تناوله.

 

الأجبان الطرية والحليب غير المبستر

بعض أنواع الجبن قد تسبب الإصابة بالليستيريا التي ستسبب ضرراً عليكِ وعلى صحة جنينكِ، لذلك عليكِ الامتناع عن تناول أنواع الجبن الطرية الناضجة، التي قد تحتوي على الكثير من البكتيريا بسبب رطوبتها، هذه الأنواع كجبن بري وكامامبير، يجب أيضاً تجنب الأجبان الزرقاء كغورغونزولا وجبن الروكفور، والجبن الأزرق الدنماركي، تجنبي جبن الباتيه أيضاً. يمكنكِ تناول الأجبان المصنوعة من الحليب المبستر كالجبن الأبيض والفيتا وجبن الحلوم والماعز والقريش، أيضاً جبن الموزاريلا والبانير والريكوتا والتي تيم تصنيعها كدهائن الجبن، كما أن الجبن الطري المطبوخ آمنٌ للأكل بسبب أن الحرارة العالية تقضي على البكتيريا.

 

تجنبي شرب الحليب غير المبستر أو الخام لاحتوائه على بكتيريا الليستيريا، إن أحضرتِ حليباً غير مبستراً فيجب غليه بشكلٍ جيد ومن ثم يوضع في الثلاجة للقضاء على البكتيريا وشربه بشكلٍ آمن.

 

المشروبات التي تحتوي على الكافيين

يسبب الكافيين أضرار كثيرة لجسم الأم ولجنينها، حيث يؤثر على قدرة الجسم في امتصاص المعادن كالكالسيوم والحديد، كما أنه يضر الجنين حيث يخفض من وزنه عند الولادة مسبباً له مشاكل صحية لاحقاً. الإكثار من الكافيين قد يسبب ولادةً مبكرة أو حتى يسبب الإجهاض! المشروبات التي تحتوي على الكافيين كثيرة كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية، حتى الشوكولا تحتوي عليها، لذلك عليكِ سيدتي أن تحدي من تناول هذه المشروبات والأطعمة وتحددي لكِ كميةً صغيرةً فقط من الكافيين لا تتجاوز الـ 200 ملغ يومياً.

 

في الأخير لا يجب أن تأخذي أي دواءٍ قبل استشارة الطبيب، يشمل ذلك بعض المكملات الغذائية والأعشاب الطبيعية، فبعضها قد يسبب ضرراً لحملكِ وجنينكِ.

 

إن العناية بصحتكِ وصحة جنينكِ من مسؤوليتك ولذلك عليك إتباع هذه التعليمات كما أنه يجب عليكِ غسل الخضراوات والفواكه جيداً وإزالة كل الأتربة لتجنب أي ضررٍ، في فترة حملكِ تجنبي تناول الوجبات الجاهزة من المطاعم فأنتِ لا تعلمين ما قد يحصل وما قد تحتويه.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع