فوائد الموز للحامل والجنين

Yara Sharara
123rf/ Eldin Hasanagic

الموز من الفواكه المحببة لدى الكثيرون وذلك يرجع لمذاقه اللذيذ بالإضافة إلى ان الموز يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية للمرأة.

 

يقي الموز المرأة من الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة ويساعد على نقاء بشرتها ويعزز من صحة شعرها وأظافرها. لكن اليوم سوف يكون حديثنا عن أهم الفوائد الصحية للموز على المرأة الحامل والجنين. فبالتأكيد تحتاج المرأة خلال فترة حملها للمزيد من الرعاية والاهتمام بالمواد الغذائية الصحية والمفيدة لها. ذلك لأن فترة الحمل من الفترات الحساسة جداً للمرأة ويلزمها متابعة صحية وغذائية سليمة من أجل صحتها وصحة جنينها ولكي تتجنب حدوث أي مضاعفات ضارة وخطيرة ربما تصيبها خلال فترة الحمل.

 

كان من أهم الأطعمة الغذائية التي حرصنا على تقديم فوائدها الصحية لكِ هي ثمرة الموز فلن تتوقعي فوائدها لصحتكِ وصحة جنينك إلا بعد قراءة هذا المقال!

 

1- الموز يحمي الحامل من تقلبات المزاج

من أهم فوائد الموز على المرأة الحامل هو حمايتها من التقلبات المزاجية السيئة التي تتعرض لها خلال فترة الحمل ويقلل من دخولها في حالة نفسية مقلقة مثل اكتئاب الحمل. هذا لأن الموز يحتوي على مستويات عالية من بروتين التريبتوفان الذي يتحول داخل الجسم إلى السيروتونين وهذا هو أحد اهم النواقل العصبية الموجودة في الجهاز العصبي والذي يساعد في تحقيق التوازن العاطفي والنفسي. يمنح الحامل إحساسًا بالبهجة والسعادة ويتحكم في مزاجها ويعمل على تهدئة الأعصاب وارتخاء الجسم وتحسين الحالة النفسية. هذا بالإضافة إلى أن الموز يكون الخلايا العصبية بصورة سليمة لدى الجنين ويساعد على اكتمال نموها.

 

2- الموز يقوي عظام الحامل والجنين

من أهم فوائد الموز للمرأة الحامل ولجنينها هي تقوية العظام والحد من إصابتها بالهشاشة والضعف خاصةً في الأشهر الأخيرة من الحمل. الموز يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات وكميات كبيرة من الكالسيوم التي تحسن عظام الحامل وتقوي عظام الجنين وتقوم بتعزيز صحة أسنانه وعضلاته. يعمل الموز أيضًا على زيادة حجم الجنين وزيادة وزنهكما أنه غني بالعناصر الضرورية لنمو الجسم، فيساعد على تقليل تعرض المرأة الحامل لتشنجات العضلات التي تحدث لها في الليل. تعالج فاكهة الموز أيضًا آلام الظهر والعمود الفقري وتخفف من آلام أسفل البطن التي تصاب به الحامل في بداية الحمل وفي الشهور الأخيرة منه.

 

3- الموز يقوي جهاز المناعة ويمنع التشوهات

يعتبر الموز من أبرز الفواكه الصحية المفيدة جدا للمرأة الحامل وذلك لأنه يساعد على تقوية جهاز المناعة لديها. فمن المعروف أن جهاز مناعة الحامل ضعيف في مقاومة الأجسام الغريبة، لكن الموز ينشط وظائفه في محاربة البكتريا والميكروبات التي تصيب الحامل بالأمراض. هذا لأن الموز يحتوي على مواد مضادة للأكسدة هامة لصحة وسلامة الحامل. الموز يحافظ على الجنين ويقلل من إصابته بالتشوهات الخلقية لأنه غني بحمض الفوليك، كما يحتوي على فيتامينات "ب" المركبة التي تساهم في تقوية الجهاز العصبي واكتمال تكوين الخلايا العصبية.

 

4- الموز يقلل من الحموضة ويحافظ على الجهاز الهضمي

من أعراض الحمل المزعجة هي شعور المرأة بالحموضة العالية مراحل الحمل الأولى والأخيرة وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للجهاز الهضمي. لكن، عندما تتناول الحامل ثمار الموز خلال شهور الحمل فذلك يساعدها على تخفيف آلام المعدة والحموضة وتقليل حالات الغثيان الصباحي التي تتعرض لها. يحتوي الموز على كمية كبيرة من الألياف الغذائية والكربوهيدرات التي تمنح الحامل الشعور بالشبع والتحكم في الوزن، فهو يعمل على تحسين الهضم ويحد تمامًا من التعرض لحالات الإمساك الشديدة. الموز معالج قوي لجميع مشاكل الجهاز الهضمي و ملين للمعدة ويسهل من حركة الأمعاء.

 

5- الموز يخفف التورم ويمنع الأنيميا

الموز مصدرًا ممتاز من البوتاسيوم والحديد اللذين يقيين الحامل من الإصابة بمرض الأنيميا الحادة وفقر الدم. الموز يقوم بتحسين الدورة الدموية وتدفق الدم وزيادة نسبة الأكسجين داخل الجسم مما يقلل من حدة التورم والانتفاخ في قدمي الحامل ويديها ووجهها. بالإضافة إلى ذلك، فإن الموز اللذيذة تنظم نبضات القلب لدى الحامل والجنين وتساعد على تنظيم مستويات الضغط وتحد من إصابة المرأة من ارتفاع ضغط الدم الحاد الذي غالبًا ما تصاب به. يمنع الموز إصابة المرأة بمرض سكري الحمل لأنه ينظم معدلات نسبة السكر بالدم.

إعلانات google

1 تعليق

مرحبا انصحك بمشاهدة هذه المواضيع من مجلة الحلوة موقع نسائي يهتم بالمرأة العربية وجمال المرأة احدث صيحات الموضة والازياء والديكور والأثاث والأجهزة المنزلية مجلة الحلوة مجلة عربية تقدم أحدث أنواع المحتوي في جميع المجالات وكتابتها في موقعك

بخاخ سينوكلير sinoclear لعلاج الجيوب الأنفية للكبار والأطفال

أتاكاند Atacand لعلاج ضغط الدم المرتفع وعلاج قصور القلب

كيف اعرف ان البويضة تلقحت من اول يوم

علامات فشل تلقيح البويضة وأسباب فشل تلقيح البويضة

بروجيست Progest لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية ومنع تضخم بطانة الرحم

شراب ايزيبان Ezipan syrup لعلاج الكحة الجافة مذيب وطارد للبلغم

سيبتوفورت أقراص لعلاج التهاب الحلق وتقرحات الفم Septofort Tablets

المعدل الطبيعي لتأخر الدورة الشهرية

كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية

هل يحدث حمل بعد الغسل من الدوره بيوم

اسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجات

افضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء

ميكوسولفان Mucosolvan لعلاج التهاب الجهاز التنفسى مذيب وطارد للبلغم

توسكان Tusskan شراب لعلاج السعال مذيب وطارد للبلغم

مواضيع قد تعجبك