ماجدة الرومي .. ملاك الطرب العربي

Mohamed Omran

مغنية لبنانية  دبلوماسـية مـن الطـراز الرفيـع في طريقـة تعاملها مـع الواقع الإجتماعي السلطوي، وهي حريصة على مجانبة النقد السلبي للوسط الفني، وتعد من أشهر الفنانات العرب ونجمة في عالم الموسيقي والغناء العربي.

- نشأتها :

ولدت  ماجدة الرومي في كفر شيما  13 / 12 /1956 م في بيت فني فهي ابنة الموسيقار الشهير (حليم الرومي ) , والذي كان وراء بروز أسطورة الغناء السيدة (فيروز ).

وَعيت ماجدة الرومي علي الدنيا وهي تغني وكانت في سن العاشرة عندما كان يراها احدا من الجيران يقول لها (غني لنا ).

بدايتها الفنية :

وقد تأثرت ماجدة الرومي منذ طفولتها بكبار الموسيقيين العرب أمثال محمد عبد الوهاب، والسيدة ام كلثوم، وعبد الحليم حافظ، وأسمهان، وقد لاحظ (رايموند صدفي) ابن عم ماجدة أنها تملك صوتاً استثنائياً يمكن أن يحدث ثورة في عالم الغناء وكان أول ما قامت بتسجيله كان ترتيل كنيسة حفظته عند الروم البروتستنت بعنوان (ميلادك)، (الهوا هوايا)، (عيون القلب ) .

وقد كان اول انطلاقتها كانت من استديو الفن 74 الذي كان يقدم في التليفزيون اللبناني حيث غنت أغنية (يا طيور ) للفنانة الراحلة أسمهان، لان نوعية هذه الاغنية تبرز صوت طبقات صوت ماجدة الرومي وكان هذا في عام 1974 م، وكان والدها رافضا للفكرة قائلا لها : "العلم قبل الفن والجامعة قبل الاستديو وحب الفكر قبل الظهور" عندما سمعها تغني هذه الاغنية ولكنه أشترط عليها ان تكمل تعليمها، حليم الرومي لم يستطع أن يقول لا أمام التفوق الملحوظ الذي حققتة ماجدة فأعطاها مباركته وتمنى لها التوفيق بل ولحن لها بعضاً من أغانيها فيما بعد. قدمت أغنيتها الأولى ( عم بحلمك يا حلم يا لبنان) في سنة 1975م .

عام  1976 م :

قامت بالاشتراك في بطولة فيلم (عودة الابن الضال ) للمخرج المصري (يوسف شاهين )، وقامت بتسجيل اول اسطوانتها والتي تضمنت (يا نبع المحبة )، (ماحدا بيعبي مطرحك بقلبي)، (عم يسألوني عليك الناس وكل شئ عم يخلص) .

وهي نفس السنة التي تألقت فيها في مهرجان قرطاج وواصلت ماجدة الرومي مشاركتها عبر المهرجانات، وظل جمهورها ينتظرها في هذة المناسبات فتُطل عليه بأغانٍ جديدة وألحان فريدة .

مبادراتها ونشاطتها :

كان لماجدة الرومي العديد من الأنشطة الانسانية الكثيرة، فقد رسمت ماجدة الرومي البسمة علي وجوه العديد من الناس في عام 2012 م ففي هذا العام عادت اللي جمهورها بالالبوم الذي طال انتظاره، فقد قامت بزيارة مبني (الاسكوا )التابع لمنظمة الأمم المتحدة في بيروت، حيث تعرفت على الخطوات التي تتخذها المنظّمة من أجل الحد من الفقر لدى الشباب، وأكدت علي وجوب العمل يداً واحدة لمحاربة الشر بالخير وأطلقت (حزب الناس الموجوعين )، ومن المبادرات الإنسانية الأخرى التي أطلقتها ماجدة الرومي في عام 2012 كانت تخصيصها الجامعة الأمريكية في بيروت وتحديداً صندوق المنح الدراسية، بتبرع مالي هو عبارة عن عائدات إصدارها الأول من ألبومها الجديد (غزل) لتمويل دراسة الطلاب المحتاجين، ولم تبخل ماجدة الرومي بصوتها الجبار في بكركي فرنمت بوقار للحبر الأعظم البابا بنديكتوس السادس عشر (طوبى للساعين إلى السلام)، لدى زيارته التاريخية إلى لبنان أمام الآلاف .

ألبوماتها :

- خدني حبيبي 1977 م .
- من زمان 1982 م .
- العصفور 1983 م .
- ياساكن أفكاري 1986 م .
- ضوي يا قمر 1988 م .
- كلمات  1991 م .
- أبحث عني 1994 م .
- رسائل 1996 م . 
- أحبكَ وبعد 1998 م .
- قيثارة السماء 2003 م .
- أرحمني يا الله 2004 م .
- أعتزلت الغرام 2006 م .
- غزل 2012 م .

إعلانات google