كيف يمكنني الاستفادة من عملية كشط البشرة "Dermabrasion " لاستعادة نضارة بشرتي؟

Fatima Ouidad


تعتبر عملية كشط أو ما يطلق عليها علمياً تسحيج البشرة " Dermabrasion " علاجاً حقيقياُ لأمراض الجلد حيث لا يتعلق الأمر هنا بطقس من طقوس الجمال الاعتيادية بقدر ما يتعلق الأمر بعلاج واجراء طبي يمكنه أن يحل الكثير من الأمراض المتعلقة بالجلد.

تعريف عملية كشط البشرة :

عملية كشط البشرة هي محاولة التخلص من الطبقة العليا من الجلد أو الخلايا الميتة منه للحث على تسريع تجديد الخلايا. العملية لا تتم في المستشفيات لكن ولتجنب الألم يجب اجراء هذه العملية تحت التخدير الموضعي في عيادة طبيب أمراض جلدية. وبعد ثلاث أسابيع من اجراء هذه العملية يجب أخذ موعد جديد مع الطبيب لتقييم نتيجة هذه العملية. واعتماداً على المشاكل أو الأمراض الجلدية التي تعانين منها قد تحتاجين في بعض الأحيان الى عدة حصص من هذا العلاج, أما سعر الحصة الواحدة سيدتي فقد يتراوح ما بين 600 الى 900 يورو.

ما الفرق بين هذه العملية والتقشير أو الليزر؟

عملية التقشير الاعتيادية هي فعل يمكن القيام به في المنتجعات الصحية أو في الحمام حيث يمكن استخدام مرهم مكون من حبيبات الملح, السكر, بالإضافة الى لب الأفوكادو أو المشمش لتدليك البشرة بشكل دائري للإزالة الجلد الميت وتطهير الجلد. أما التقشير بالاعتماد على مواد كيميائية مثل "حمض الكليكوليك" فيتم عند الطبيب المختص في الأمراض الجلدية ويمكن أن يكون هذا التقشير خفيفاً, متوسطاً أو عميقاً حيث تقوم المادة الكيميائية التي تم وضعها على الجلد بتهييج هذا الأخير وبالتالي تزول الخلايا الميتة ويتجدد الجلد.

 

أما التقشير بالليزر فيجري عبر رفع درجات الحرارة بشكل متحكم فيه مما يجعل الجلد الذي يعاني من مرض ما يتعرض لتأثير حراري يساعد في تجديد الخلايا.

 

فيما يخص عملية كشط البشرة فالأمر هنا مختلف اذ تجري العملية بشكل ميكانيكي حيث تستخدم فيها عجلات صغيرة شبيهة بفرش. وتقوم هذه العجلات الصغيرة حسب وضعيتها وقوة الضغط المطبقة عليها من طرف طبيبة الأمراض الجلدية بسحج الطبقة الأولى من الجلد. ويتم تحديد العمق حسب نوع المرض الذي تعاني منه السيدة, أما بعد الانتهاء من الحصة فيتم وضع كريمة دهنية وفي بعض الأحيان وضع ضمادة لتسهيل عملية الشفاء.


وهنا تكمن سلبيات عملية الكشط حيث يتوجب الاحتفاظ بالضمادة لمدة أسبوع. لذلك فمن المستحسن أن تطلب السيدة التي تعمل اجازة, لأن الجلد في هذه الحالة يكون هشاً وعرضة للعدوى. بالنسبة للشفاء فقد يستغرق الأمر ما بين أسبوعين الى ثلاث أسابيع.

من هن السيدات المعنيات بعملية كشط البشرة؟

عملية كشط البشرة موجهة الى السيدات اللواتي يرغبن في ازالة بعض الندوب, فاذا نجحت هذه العملية يتم تجديد خلايا الجلد وبالتالي يستعيد هذا الأخير نعومته وتوحده. وتساعد هذه العملية على التخلص أيضاً من أثار حب الشباب سواء لدى الأطفال أو البالغين. بالإضافة الى هذا فعملية كشط البشرة تساعد على محاربة الوردية, الأورام الوعائية, بقع الشمس, بعض التجاعيد زيادة على احمرار البشرة الذي قد يصبح دائماً. فضلا عن ذلك فيمكن استخدام هذه التقنية للتخلص من الوشوم وبالتالي فعملية كشط البشرة يمكن استخدامها على بشرة الوجه كما على باقي أنحاء الجسم.

تحذير

يعتبر علاج كشط البشرة غير مناسباً للأشخاص ذوي البشرة الحساسة والدقيقة كما أنه غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من صعوبة في شفاء الجلد أو يعانون من ضعف في الجهاز المناعي.

قبل وبعد عملية كشط البشرة !

ينصح بتحضير البشرة قبل اجراء العملية ببضع أسابيع وذلك عبر التنظيف الدقيق بكريمات وأحماض الفواكه, لأن هذه الأخيرة تسهل عملية ازالة الجلد الميت وتحفز على تجديد الخلايا. وفي بعض الحالات يتم وصف المضادات الحيوية لمحاربة بعض الالتهابات.

 

أما بعد العملية فيمكن الاستفادة من علاج يساعد على مقاومة الألم. بالنسبة لفترة الانتظار التي تكون قبل ظهور النتائج فهي قد تعد تحدياً حقيقياً حيث من المستحسن هنا التحدث الى طبيب الأمراض الجلدية أو التوجه نحو الاستعانة بدعم نفسي مناسب. في النهاية نذكرك سيدتي على أنه لا يجب أبداً التعرض لأشعة الشمس في هذه الفترة. والحرص على استعمال واقي شمسي بمؤشر يفوق 50.



اقرئي أيضاً:

اكتشفي حقيقة عمليات تجميل نجمات هوليوود

عملية شفط الدهون،كل ما تودين معرفته بالتفصيل!

حقن من الكولاجين لمواجهة التجاعيد و القضاء عليها نهائياً


إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع