المخاطر والأثار الصحية والنفسية لعمليات التجميل

Fatima Ouidad


قولي وداعاً للصدر المترهل و التجاعيد المزعجة, لأن عمليات الجراحة التجميلية استطاعت أن تحرز تقدما كبيراً و أن تحل العديد من المشاكل عند النساء. ولكن كل هذا لا يمنع من كونها لها أضرار جانبية جسيمة سواء من الناحية النفسية أو الجسدية.

 

عند يتحول الحلم الى كابوس, ان الجراحة التجميلية لا تخلو من المخاطر، وقد تسبب العديد من المضاعفات هذا ما سنكتشفه في مقالنا لليوم  فتابعي معنا.

عملية التخدير

معظم المرضى يتحملون التخدير دون صعوبة وخصوصاً التخدير الكلي، ومع ذلك قد يحدث مضاعفات التخدير وتكون السبب الرئيسى في الوفاة، ونسبه حدوثه قليلة ولكنها لا تزال موجودة لذلك يجب دائما أخد الحيطة والحذر والتأكد من خبرة الطبيب المختص.

النزيف

قد تصابين بنزيف بعد عمليتك الجراحية التجميلية وهو شيء متوقع حدوثه ولا يشكل مشكل في العموم, لكن الأمر يصبح أكثر خطورة بعد أن يبدأ الجرح فى الإلتئام ويظل النزيف مستمراً.

الالتهاب

معظم مشاكل الالتهاب تظهر غالباً بعد أيام قليلة من الجراحة. وفي حالة تفاقمها يجب اللجوء الى الطبيب فوراً.

ظهور الندوب

قد تؤدى العملية الى ظهور الندوب وهي من أخطر النتائج، حيث أنها لا يمكن التنبؤ بها، ولكن يمكن التحكم فيها فى معظم الحالات. فمراحل اختفاء الندوب تختلف من شخص لآخر "مابين 6 الى 12 شهراً". الندبة تصبح ملتهبة و حمراء اللون في الشهر الأول, ثم تبدأ فيما بعد بالالتئام الى أن تصبح بيضاء و مسطحة.

الأخطار النفسية للجراحة التجميلية

وفقاً لدراسة من جامعة لافال، التي نشرتها المجلة الأمريكية للنظرية المعرفية، فان زراعة الثديين تزيد من معدلات الإنتحار بين النساء بنسبة تفوق (73%), وذلك راجع بالأساس للجوء السيدات إلى إجرائها تحت وطأة إنعدام الثقة بالنفس والقلق وإنخفاض الإحساس بتقدير الذات.


والواقع أن العديد من النساء ستستمد فائدة أكثر عند اللجوء الى أخصائي نفساني بدل الجراحة التجميلية.


ان الصور المتداولة لدى وسائل الاعلام تجعل النساء مهووسات بتغيير مظهرهن الخارجي, وقد يصل هذا الى حد شعورهن بخيبة أمل كبيرة, و سعيهن الى اللجوء الى كم أكبر من العمليات.

نصائح لتجنب الأضرار الناجمة عن الجراحة التجميلية

عليك سيدتي التأكد من كفاءة الطبيب الجراح, وأنه يملك تفويضاً صادراً عن مجلس النقابة الأطباء لتضمني كفاءته وجودة عمله.

 

احرصي سيدتي على استشارة أكثر من طبيب واحد, والأخد بعين الاعتبار بأكثر من رأي لكي تكوني أكثر حرصاً و ثقة.

 

تأكدي سيدتي من حصولك على موعد طبي في حدود 15 يوم وتجنبي الأطباء الذين يمنحونك موعد سريع وكأنهم يصطادون زبون, كما تجنبي أيضاً الاعلانات المتعلقة بالمجال الطبي لأنها ممنوعة وغير موثوقة.

 

كوني متأكدة سيدتي من نفسك قبل الخوض في هذه الخطوة وتجنبي أي اهمال لكونها خطوة يصعب ان لم نقل يستحيل العدول عنها فيما بعد. 


اقرئي أيضاً

عملية شفط الدهون،كل ما تودين معرفته بالتفصيل!

جراحة تجميل الأنف, كل ما عليكِ معرفته!

ماذا تعرفين عن تقنية الليزر لتقشير وتفتيح الشفاه؟

إعلانات google