ذكرى موت زها حديد، العربية التي هزت مجال الهندسة

Ahmed Ibrahim

إحتفل أمس محرك البحث جوجل بذكرى وفاة المهندسة المعمارية العراقية الشهيرة زها حديد. قام جوجل بإستبدال الصورة الأيقونة للموقع و وضع صورة أيقونية لزها حديد تكريمًا لها.

 

يُذكر أنه في مثل هذا اليوم أيضًا من عام 2004 قد كرمت زها حديد و فازت بجائزة بريتزكر Pritzker للهندسة المعمارية و هي اول إمرأة تفوز بهذه الجائزة في العالم! هذه الجائزة تمنح لمن يكون متوفقًا في مجال الهندسة والعمارة و هي أكبر جائزة للفن المعماري في جميع أنحاء العالم.

 

الراحلة زها حديد قدمت الكثير من المعالم المعمارية ومن أشهرهم تصميم مبنى كلية التصميم في هونج كونج الذي صممته عام 1983. في عام 1986 صمت مبنى وكيرفورستندام في برلين و مبنى دار الأوبرا في كارديف عام 1994. صممت أيضًا عددًا كبيرًا من المباني في مدينة السعودية و كوريا الجنوبية وأذربيجان، كما صممت دار الأوبرا و القرية الأولومبية في جوانزو.

 

 

تعاقدت مصممة المعمار العراقية زها حديد على تصميم مبنى للإطفاء في ألمانيا و هو فيترا عام 1993. في عام 2011 صممت متحف شهير في جلاسكو و هو ريفرسايد.

 

تميزت المهندسة زها حديد بتصاميمها المعامرية المتميزة و الحرة و الجريئة التي يغلب عليها طابع الأصالة والعراقة. كان لها اتجاه هندسي خاص يعرف بإسم التفكيكية أو التهديمية بمعنى أن يكون المبنى الذي تصممه بهذا الاتجاه المعماري عالٍ وهندسته غير منتظمة. كانت تستخدم زها هذا الإتجاه في معظم تصميماتها لكي يتحمل أحمال الضغط والشد.

 

تميزت أيضًا بأن تصاميمها المعمارية ذات الكمونية في الطاقة وكان لها دعامات عجيبة ومائلة و تتمتع بالانسيابية. أشارت أن سبب نجاح التصاميم والمباني المعمارية والهندسية الخاصة بها هو تأثرها بأعمال أوسكار نيمايير الذي تميز بموهبته المذهلة وبأسلوبه الخاص جدا في مجال المعمار.

 

من أبرز المشاريع الهامة التي قامت المهندسة زها حديد بتصميمها أيضًا هو محطة مترو الرياض في المملكة العربية السعودية عام 2013. صمم على مساحة تتجاوز 20 ألف متر مربع و تكون هذه المحطة نقطة تبادل رئيسية على شبكة الخط الأول بالإضافة للخط الرابع المخصص للركاب المتجهين إلى المطار.

 

Riverside museum#building#engineer #iraqi #sky#appreciate#engineering #buildings #building #glass#river #side

Une publication partagée par offical_page (@zoha_hadid) le

 

في عام 2016 و تحديدًا يوم 31 مارس قد رحلت المهندسة المعمارية العراقية زها حديد عن عالمنا و هي تبلغ من العمر 65 عامًا. كانت تعاني من إلتهاب رئوي في الشعب الهوائية وتم نقلها لمشتشفى ميامي في الولايات المتحدة الأمريكية إلا انها تعرضت لأزمة قلبية حادة أيضًا أدت لوفاتها.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع