أحلام..صاحبة البصمة الجميلة في الغناء والطرب العربي

Hicham

 

سيظل حدث وفاة والدها الفنان الشعبي علي الشامسي حدثا مؤثرا في مسار الفنانة الإماراتية أحلام، ذلك أن والدها توفي أثناء ذهابه الى أداء فريضة الحج، لكن ورغم قساوة وألم فراق والدها فإن إصرارها كان أكبر للتحليق في سماء الأغنية العربية.

 

ولادتها ونشأتها ..

 

ولدت أحلام في أبو ظبي من أب إماراتي وأم بحرينية وقضت طفولتها في بلد البحرين قبل العودة من جديد الى بلدها الأصلي لتقود مسيرة فنية حافلة ، تميزت بالتألق والألقاب أبرزها نيلها لقب مطربة الخليج الأولى وفنانة العرب من قبل أبرز رموز الأغنية العربية محمد عبده.


كانت بدايتها الفنية في إحياء حفلات الزفاف بدول الخليج في أواخر الثمانينات من القرن الماضي، قبل البروز بشكل رسمي في الساحة الفنية عام 1994 عندما وقعت عقدا مع شركة " فنون الإمارات " بمساعدة الملحن أنور عبد الله، حيث طرحت ألبومها " أحبك موت " عام 1995 وهو الألبوم الذي حقق نجاحا باهرا في تلك الفترة ومبيعات جيدة بمنطقة الخليج، وهو ما شجعها على طرح ألبومها الثاني " مع السلامة " والذي تعاونت فيه مع نخبة من ألمع الشعراء والملحنين ونذكر منهم الشاعر خالد البذال والشاعر جمال ادريس ومن الملحنين: أنور عبد الله وعارف الزياني.


أغنيتها " تدري ليش " ضمنها ألبومها الثاني ستظل راسخة في الأذهان، فهذه الأغنية نالت شهرة واسعة كما مكنت النجمة أحلام من البروز بقوة في العالم العربي.


لتتواصل إصدارتها الفنية والتي كان آخرها ألبوم " موعدك " عام 2013 والذي حقق أﻋﻠﻰ ﻧﺳﺑﺔ ﻣﺑﯾﻌﺎت ﻓﻲ اﻟوطن اﻟﻌرﺑﻲ وأﻋﻠﻰ ﻧﺳﺑﺔ ﺷراء ﻋﻠﻰ اﻻﻧﺗرﻧت ﻣن ﺧﻼل "أي ﺗوﻧز".


شاركت احلام ﻓﻲ اﻟﻌدﯾد ﻣن اﻟﻣﮭرﺟﺎﻧﺎت ﻣﺛل : ﻣﺷﺎرﻛﺗﮭﺎ ﻓﻲ ﻟﯾﺎﻟﻲ دﺑﻲ، وﻣﮭرﺟﺎن " هلا فبراير " في دوﻟﺔ اﻟﻛوﯾت، مهرجان سوق واقف بقطر، ومهرجان " صلالة " بسلطنة عمان، بالإضافة الى مشاركتها في العديد من المهرجانات بمختلف الدول العربية، وقد حظيت بالتكريم كأفضل ليلة غنائية أكثر من مرة وكملكة لمهرجان للغناء والطرب من طرف مهرجان الأغنية العربية بقطر عام 2003.


استقبالها من طرف الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات


تعد أحلام اول  ﻓﻧﺎﻧﺔ ﻋرﺑﯾﺔ ﻏﻧت ﻓﻲ ﻓﻠﺳطﯾن عامي 1997و 1998 ﻓﻲ رام ﷲ وﺑﯾرزﯾت حيث حظيت باستقبال الملوك والرؤساء من طرف اﻟرﺋﯾس الفلسطيني اﻟراﺣل ﯾﺎﺳر ﻋرﻓﺎت، كما تم تكريمها من طرف الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي عام 2000 ولقبها بسفيرة العرب.


أحلام كانت اول فنانة خليجية تشارك في دار الأوبرا المصرية وﻣﮭرﺟﺎﻧﺎت ﻟﯾﺎﻟﻲ اﻟﺗﻠﻔزﯾون وﻣﮭرﺟﺎن اﺿواء اﻟﻣدﯾﻧﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﻘﺎم ﻓﻲ ﺟﻣﮭورﯾﺔ ﻣﺻر اﻟﻌرﺑﯾﺔ ، وﻣﮭرﺟﺎن أﻏﺎدﯾرﻓﻲ اﻟﻣﻐرب،إﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﻣﺷﺎرﻛﺗﮭﺎ ﻓﻲ اﻟﺟزاﺋروﻣﮭرﺟﺎن ﺗدﻣر ﻓﻲ ﺳورﯾﺎ ﻛﺄول ﻣطرﺑﺔ ﺧﻠﯾﺟﯾﺔ ، وﻣﮭرﺟﺎن ﺑﯾروت اﻟدوﻟﻲ واﻷوﻧﯾﺳﻛو ﻓﻲ ﻟﺑﻧﺎن، الى جانب مشاركتها صيف كل سنة في إحياء حفلات جماهيرية للجاليات العربية في أوروبا وخصوصا ﻋﻠﻰ ﻣﺳرح اﻟﻠﯾدو اﻟﻔرﻧﺳﻲ اﻟذي وﻗﻔت ﻋﻠﯾﮫ ﺳﻧﺗﯾن ﻋﻠﻰ اﻟﺗواﻟﻲ كما تعد أول ﻓﻧﺎﻧﺔ ﻋرﺑﯾﺔ ﺗﻐﻧﻲ ﻓﯾﮫ.

بصمتها الجميلة في الأوبريتات العربية

لايمكن التطرق لسيرة النجمة أحلام دون الإشارة الى بصمتها الجميلة في العديد من الأوبريتات ونذكر منها: اوﺑرﯾت اﻟﺣﻠم اﻟﻌرﺑﻲ، أوبريت صوت السلام، أوبريت المرأة العربية، أوبريت خليجنا..


أحلام لها أيضا نصيب الأسد من الألقاب والجوائز والتكريمات اعترافا بعطائها الفني واحساسها الرائع، حيث كانت أول ﺟﺎﺋزة وﺗﻛرﯾم ﻟﮭﺎ ﻓﻲ ﻣﮭرﺟﺎن اﻟﻐﻧﺎء اﻟﻌرﺑﻲ اﻟذي أﻗﯾم ﻓﻲ أﺑوظﺑﻲ ﻋﻠﻰ أرض اﻻﻣﺎرات عام 1995، وحصولها على جائزة أوبريت الحلم العربي في أبو ظبي عام 1997، وجائزة هيئة الإذاعة والتلفزيون بالبحرين عام 1998، وعلى الدرع من مهرجان قرطاح بتونس عام 1998 كما تم تكريمها من طرف وزارة الثقافة في العراق وأطلق عليها لقب فنانة العرب، أحلام العراق..


 عضويتها في لجنة تحكيم ARAB IDOL


 في 21 يوليو 2011 تم إطلاق برنامج ARAB IDOL " أراب آيدول " في نسخته العربية وتم اختيار أحلام كعضو في لجنة التحكيم الى جانب راغب علامة والموزع الموسيقي حسن الشافعي، كما شاركت في الموسم الثاني الذي انطلق في 8 مارس 2013 بعد ان اضيفت نانسي عجرم الى لجنة التحكيم.


لأحلام عدد كبير من الخلافات مع الفنانين في العالم العربي وصلت الى المحاكم ، فالمغنية الكويتية شمس تقدمت مؤخرا ببلاغ جديد ضدها تتهما من خلاله بأنها هددتها بالقتل من خلال بعض الوسطاء بينهما، كما تعرضت أحلام لأزمة جديدة مع الصحفية اللبنانية نضال الأحمدية بعد نشر خبر وفاتها ولكن شقيقتها خالدة نفت الخبر مؤكدة أن حسابات نضال الأحمدية على " تويتر " و " الفيس بوك " تعرضت للإختراق، وفورا تمكنت نضال من استرداد الحسابات ونشرت تتهم أحلام بالوقوف وراء هذه الحادثة.


 كما شنت أحلام في 21 أكتوبر 2013 هجوم عبر " تويتر " على المغنية  Rihanna ريانا بعدما قامت بزيارة مسجد الشيخ زايد أثناء تحضير ريانا لحلفلها في أبو ظبي بالإمارات.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في رفاهية

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع