لميس عطار باشي، شيف على التلفزيون العراقي وأخصائية غذاء. ولدت وترعرعت في بريطانيا، وقد عاشت خبرتها الأولى في مجال الطهي حين كانت في الحادية عشرة من العمر حين خبزت، وبمساعدة والدتها الموهوبة جدًا في الطهي، أول قالب كيك بالليمون.

وبالرغم من نيلها إجازة في هندسة الكمبيوتر إلا أنّ شغفها للطهي وتحضير الطعام ما لبث أن ازداد. ونتيجة لذلك، ابتكرت صفحة خاصة بها على الفايسبوك، بعنوان "مطبخ لميس". وبغضون ثلاثة أشهر، بات لديها أكثر من 8000 تابع، وعقب فوزها بجائزة المرتبة الأولى في برنامج الطهي المباشر Glad Live الذي عرض في الإمارات العربية المتحدة، واستكمال مسيرتها في برنامج الطهي الخاص بها على "مائدة عشاء لميس" الذي عرض خلال شهر رمضان على قناة الشرقية.

حازت لميس على عدد من الشهادات في مجال الطهي من طهاة دوليين ودبلوم في الطهي Hot Kitchen من المركز الدولي لفنون الطهي (ICCA) المعتمد من قبل City & Guild London ومن قبل الجمعية العالمية لمجتمع الطهاة وبلدية دبي.
تنشر وصفات لمبس في عدد من المجلات الكبرى مثل "BBC Good Food"، والأسبوعية الصادرة من أبو ظبي "Ahlan Gourmet" و"زعفران وفانيليا" و"برام وطاجين".
وحين سئلت عن مقاربتها للطعام والطهي، جاء ردّها بسيطًا: لازال الكثيرون يجهلون الطعام العراقي التقليدي ومدى روعته، ومن هنا، أسعى إلى الحصول على فرصة أبرهن فيها لهؤلاء الأشخاص مدى لذّة الطعام العراقي ومدة تنوّعه، أضف إلى ذلك أنني ولدت وترعرعت في بريطانيا، وقد أثرت عودتي إلى بلادي الطريقة التي أعتمدها في الطهي، فدمج تقنيات الطهي بين المطبخ الإنكليزي والعراقي هو ما يميّز أطباقي، فتجد طريقة الطهي الشرقية بنفحة بريطانية، من دون أن ننسى طبعًا حبي لطريقة تقديم الطعام، فكما يقال: تأكل العين قبل المعدة أحيانًا. لذا، أحرص دومًا على تقديم الأطباق بترتيب كبير سواء أكنت أقدم الاطباق الشرق أوسطية، البريطانية أو الدولية. لقد فقد الناس شغفهم بالطعام واستمتاعهم بتحضير الطعام وأريد أن أسعى إلى تعزيز حبّ الناس للطهي بواسطة الوصفات السهلة واللذيذة التي أقدّمها.

Linkedin :ae.linkedin.com/pub/lamees-attar-bashi/61/67/617
Email : Lamees165@hotmail.com
Twitter : https://twitter.com/LameesAtarBashi
Facebook : https://www.facebook.com/LameeszKitchen

https://www.facebook.com/LameeszKitchen