5 أطعمة يُمنع تناولها في الصباح

Mohamed Omran
  • 123rf/ Anton Maltsev

    تعد وجبة الافطار أهم وجبه خلال اليوم حيث أن وجبة الافطار هي التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية.

     

    تجعل الانسان قادر على ممارسة نشاطاته اليومية، بالإضافة إلى ذلك فأن وجبة الافطار يتم امتصاصها في الجسم بالكامل لكي يستفاد الجسم من العناصر المختلفة الموجودة فيها، لذا لابد من ان تكون وجبة الافطار تحتوي على اطعمة صحية لكي يستفاد منها الجسم، ولكن هناك بعض الأطعمة التي نتناولها خلال وجبة الإفطار. ونظن أنها اطعمة صحية ولا تشكل أي خطر على الصحة، ولكن هذه الاطعمة يكون لها تأثير بالغ على الصحة عند تناولها في وجبة الإفطار.

     

    سنعرض لكِ أهم الأطعمة التي يجب التقليل منها أو عدم تناولها خلال وجبة الأفطار للحفاظ على الصحة.

  • الفطائر والكعك

    123rf/ Andrey Cherkasov

    يحب الكثير من الاشخاص تناول الفطائر في الصباح، ولكن الفطائر يصعب هضمها في المعدة وقد تؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن نظراً بأنها تحتوي على نسبه عالية من الدهون.

     

    بالإضافة إلى  أنها تحتوي على الدقيق والبيض واللبن والسمن، وكل هذه المكونات من الصعب ان تتقبلها المعدة في الصباح وتمتص نسبة الدهون العالية الموجودة فيها في الجسم بالكامل، مما قد يؤدي إلى  زيادة الوزن بسرعة كما يقلل من نسبة الحرق في الجسم، والكعك ايضًا مثل الفطائر حيث أنه يحتوي على نفس المكونات ولكنه أشد ضررًا من الفطائر نظرًا لاحتوائه على نسبة من السمن والسكر.

     

  • البصل والطماطم

    123rf/ Nuthawut Somsuk

    يعرف البصل والطماطم بأن لهما الكثير من الفوائد للجسم ولكن لا يفضل تناول البصل أو الطماطم في الصباح أو الجمع بينهم،

     

    يساعد البصل على الخمول والاسترخاء ويجعل الحسم غير قادر على ممارسة النشاطات اليومية، بالإضافة إلى  انه يجعل العقل في حاله من الكسل والخمول وعدم القدرة على التفكير بشكل جيد ، اما الطماطم فتحتوي على حمض يسمي حمض التانيك. يعمل هذا الحمض على زيادة حموضه المعدة بشكل كبير وعند تناوله في الصباح على معدة فارغة يؤدي ذلك إلى  الم وحرقة المعدة بشكل كبير ويمكن أن يسبب قرحة في المعدة، والجمع بين البصل والطماطم في الصباح يقلل النشاط ويزيد من الخمول بشكل كبير للغاية.

  • الموز

    123rf/ Pravit Kimtong

    يعرف الموز بفوائده العديدة للجسم حيث انه يحتوي على نسبة كبيرة من الماغنسيوم التي تمد الجسم بالنسبة التي يحتاجها من هذا العنصر.

     

     بالإضافة إلى انه يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات الاخرى كالحديد، وبالرغم من فوائد الموز واحتوائه على المعادن والفيتامينات المختلفة إلا أن الدراسات أكدت أن الموز يضر الجسم إذا تم تناوله في الصباح خاصة إذا كانت المعدة فارغة تماماً، فالماغنسيوم الموجود في الموز يتفاعل مع الكالسيوم الموجود في الجسم مما يؤثر على الجسم بشكل سلبي ويقلل من التوازن الموجود في الجسم.

     

  • الاطعمة الخالية من الجولتين

    123rf/ Elena Veselova

    انتشرت في الفترة الاخيرة ظهور أطعمة خالية من الجلوتين والهدف من ظهور هذه الاطعمة مساعدة الاشخاص الذين لديهم حساسية من مادة الجلوتين.

     

    لكن بعض الاشخاص يعتبرون ان الجلوتين يؤثر على الصحة ويتناولون هذه الاطعمة في وجبه الافطار، بالرغم من عدم وجود أي دراسات تؤكد من ان الجولتين يؤثر على صحة الانسان، بل بالعكس تمامًا فنقص الجولتين في الجسم هو الذي يؤدي إلى  حدوث عدم توازن في الجسم مما يؤثر على الجسم بشكل كبير على المدي البعيد، وينصح بعدم تقليل الجلوتين الا للأشخاص الذين يعانون من الحساسية من الجلوتين.

  • حبوب الافطار

    123rf/ Joshua Resnick

    الكثير من الامهات تقدمن لأبنائهم حبوب الافطار لاعتقادهم بأنها تفيد الطفل نظرًا لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن.

     

     كما أن الاطفال يحبون تناول هذه الحبوب ويقبلون عليها، ولكن هناك دراسات أكدت ان هذه الحبوب تؤثر على الصحة سواء للأطفال أو الكبار خاصة عند تناولها بشكل دائم في وجبه الافطار، فبعض الاطفال الذين يتناولون هذه الحبوب بشكل دائم اجريت لهم فحوصات اكدت على اصابتهم بأمراض مزمنة وخطيرة، وعند البحث عن السبب في ذلك تم التأكد من أن هذه الامراض السبب الرئيسي فيها هو تناول حبوب الافطار، وحبوب الافطار تؤثر ايضًا على الكبار ولكن بالتأكيد بنسبه اقل من الصغار.

     

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع