أغذية هامة لصحة وتدفئة الجسم في الشتاء

Eman El Sayed
  • 123rf-dolgachov

     

    يحدث في فصل الشتاء تغير كبير في الجو ليصبح في غاية البرودة، مما يجعلنا دائمي البحث عن الطرق التي تعمل على إكتساب الجسم الحرارة و الطاقة اللازمة في هذه الظروف الجوية القاسية.

     

    تبدأ السيدات في البحث عن الأطعمة التي تؤدي  إلى الشعور بالدفء والشبع، والتي تساهم في تغذية الجسم وصحته أيضًا. لهذا، يكثر تناول المشروبات الساخنة في فصل الشتاء بالإضافة إلى بعض الأطعمة التي تمد الجسم بالدفء مثل الشوربة وغيرها من الأطعمة الغنية بالطاقة. هذا بالإضافة إلى الحرص على تناول الأطعمة والمشروبات التي تقي من الإصابة بنزلات البرد خلال فصل الشتاء مثل مشروب الشاي الأخضر والليمون وغيرها. تابعي معنا هذا المقال وتعرفي على أهم الأطعمة المفيدة للجسم خلال فصل الشتاء.

  • البطاطا الحلوة

    123rf - Brent Hofacke

     

    تعتبر البطاطا الحلوة من أهم الأطعمة اللذيذة التي يتم تناولها خلال فصل الشتاء.

     

    تساعد البطاطا الحلوة على إكساب الجسم الشعور بالدفء والطاقة، لإحتوائها على العديد من الفيتامينات المسؤولة عن ذلك مثل فيتامين أ. تعد البطاطا الحلوة من النشويات، التي تزود الجسم بالطاقة اللازمة له، ورفع درجة حرارته. تساعد البطاطا أيضًا على تعزيز صحة القلب والشرايين، خفض نوبات هبوط السكر في الدم بالنسبة لمرضى السكري، كما أنها غنية بفيتامين سي والبيتاكاروتين اللذان يعززان من قدرة جهاز المناعة لمكافحة العديد من الأمراض.

  • شوربة العدس

    123rf - cokemomo

     

    تعتبر شوربة العدس من أهم الأطباق المصرية الشهيرة التي تمتاز بالعديد من الفوائد الصحية للجسم.

     

    يعد العدس من البقوليات الغنية بالكثير من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكل عام، خاصة في فصل الشتاء. فهو يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية المسؤولة عن وقاية الجسم من الإصابة بالأمراض، بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من الفيتامينات التي تعمل على تدفئة الجسم مثل فيتامين أ. وغير ذلك، فهذه الوجبة تعتبر من الوجبات الغنية بالعديد من العناصر التي تجعلها تصنف كوجبة غذائية كاملة.

  • الشوكولاتة الساخنة

    123rf -Kati Finell

     

    الشوكولاتة الساخنة من أهم الأطعمة الغنية بالكاكاو والتي تمد الجسم بالكثير من الفوائد المتواجدة في هذا العنصر.

     

    يساعد الكاكاو على تنشيط الجسم ومنحه الطاقة التي تساعده على الدفء، كما يساعد في تهدئة الأعصاب لإحتوائه على مادة السيرتونين، التي تغذي الدماغ، وتنشط الدورة الدموية، وتمنح الجسم الشعور بالسعادة. كما يحتوي أيضاً على عنصر الكالسيوم الهام لبناء العظام  والذي يحمي الجسم من الهشاشة. يحتوي الكاكاو كذلك على الدهون الأحادية التي تنشط عملية التمثيل الغذائي بالجسم.

  • الشوفان

    123rf -Monika Adamczyk

     

    الشوفان هو إحدى الحبوب الغذائية التي تحتوي على الكثير من الفوائد لجسم الإنسان.

     

    يحتوي الشوفان على نسبة عالية من البروتين و الألياف اللذان يحافظان على نسبة الكوليسترول في الدم. كما أنه يحتوي على البوتاسيوم والمغنسيوم اللذان يعدان من أهم العناصر التي تجعل منه غذاءً صحياً وخالياً من السعرات الحرارية. كما أنه يقي الجسم من أمراض القلب المختلفة ومشاكل الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى وقاية الجسم من الإصابة بالسرطان، خاصة سرطان المعدة. للشوفان أيضًا خصائص هامة لإكساب الجسم الطاقة والشعور بالشبع ومن ثم الشعور بالدفء. 

     

     

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع