أطعمة غنية بالبوتاسيوم لضبط ضغط الدم

Eman El Sayed
  • Photo by Michał Grosicki on Unsplash

     

    إنتشر مرض الضغط المرتفع بشكل كبير في الآونة الآخيرة وذلك راجع الى زيادة نسبة التوتر التى نتعرض لها فى حياتنا اليومية.

     

    كما أن النظام الغذائي الخاطئ والسلوكيات التي نتبعها في اختيارنا لبعض الأطعمة الضارة، تؤدي لانقباض الأوعية الدموية وخاصة شرايين المخ. كما حذرت الدكتورة هبة سامي،إستشاري الأمراض الباطنة والقلب بكلية طب قصر العیني، من تناول بعض الأطعمة مثل مصنعات اللحوم والجبنة القديمة والدهون والأطعمة المقلية والدسمة.

     

    كل هذه العوامل النفسية والغذائية تؤدي لارتفاع ضغط الدم. لذا نضطر إلى استهلاك الكثير من الأدوية للتخلص من هذا المرض. لكن الأدوية تسبب الكثير من الأعراض الجانبية التي تضر بالجسم على المدى الطويل. لذلك جئنا لكِ فى هذا المقال ببعض الأطعمة التى تحتوي على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم، والتي بدورها تساعد على خفض ضغط الدم فور تناولها. من بين هذه الأطعمة: الشوكولاتة والأفوكادو والجزر ومنتجات الألبان والخضروات الورقية والموز وغيرها من الأطعمة التى سوف نقدم لكِ فوائدها لإضافتها إلى نظامك الغذائي.

  • 1- الشوكولاتة الداكنة

    123rf - Jaroslaw Pawlak

     

    الشوكولاتة لها سحر خاص ومذاق مميز وفوائد عديدة، خاصة الشكولاتة الداكنة، فبالرغم من طعمها المر إلا أنها تُعد من أكثر الأطعمة التي تساعد على خفض ضغط الدم.

     

    المادة المؤثرة فيها هي مادة الفلافانول التي توجد في  الكاكاو. لكن، ليس كل أنواع الشوكولاتة جيدة و تقي من إرتفاع ضغط الدم. فالشوكولاتة الداكنة فقط هي التي أثبتت فعاليتها في خفض ضغط الدم وذلك لإحتوائها على حوالي 70% من مادة الكاكاو. لذلك، إحرصي على تناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة يومياً لما لها من خصائص مميزة تقي من الإصابة بإرتفاع ضغط الدم والعديد من الأمراض الاخرى.

  • 2- الأفوكادو

    123rf - lecic

     

    تؤدي العادات الغذائية غير الصحية التي نمارسها في حياتنا اليومية إلى إرتفاع نسبة الإصابة بمرض السمنة.

     

     تُعد السمنة من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض ضغط الدم المرتفع. ومن الأطعمة المفيدة التي تساعد على خفض الضغط هي فاكهة الأفوكادو. حيثُ تحتوي هذه الفاكهة المميزة على نسبة دهون طبيعية لا تشكل خطرًا على الجسم. بالإضافة إلى عنصر البوتاسيوم، الذي بدوره يوازن نسبة الصوديوم في الدم، وبالتالي يحد من إرتفاع الضغط. كل ما عليكِ هو أن تجعلي هذه الفاكهة المميزة ضمن نظامك الغذائي اليومي، وسوف تشعرين بفارق كبير في حالتكِ الصحية.

  • 3- منتجات الألبان

    123rf - nevodka

     

    تحتوي منتجات الألبان على الكالسيوم والبوتاسيوم اللذان يعملان على الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، مما يساعدان على خفض ضغط الدم والتحكم في معدله، لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه.

     

    الزبادي يحتوي على كمية مناسبة من البوتاسيوم والكالسيوم الذي يعمل على حماية عضلات القلب ويساعدها على الاسترخاء. كما يساعد الجهاز العصبي في الحفاظ على ضغط الدم المعتدل في الشرايين. كما يؤدي إلى التخلص من الماء الزائد بالجسم، وبالتالي خفض ضغط الدم المرتفع. لذلك، فمن الأفضل أن تتناولي عزيزتي منتجات الألبان ومشتقاتها بإنتظام. تناولي أيضًا الجبن الغني بالكالسيوم، و اللبن الرايب بشكل يومي للحد من إرتفاع ضغط الدم. أما إذا كانت هناك مشكلة أو حساسية تسببها لك منتجات الألبان، فيجب التوجه إلى الطبيب المختص لإستشارته وأخذ المكملات الغذائية اللازمة للحد من تفاقم المشكلة.

  • 4- الجزر والخضروات الورقية

    123rf - Ekaterina Kondratova

     

    يُعد الجزر من أكثر الخضروات التي تساعد على خفض ضغط الدم بشكل فعال.

     

    يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى ظهور الكثير من أمراض القلب. لذلك يمكنكِ تناول الجزر الذي يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يحد بدوره من ارتفاع ضغط الدم. من الممكن تناول كوب من عصير الجزر عند الشعور بارتفاع ضربات القلب أو ارتفاع ضغط الدم. ومثل الجزر تمتاز جميع الخضراوات الورقية بانخفاض محتواها من الصوديوم وارتفاع البوتاسيوم. هذا يجعلها من الخضراوات المثالية لضغط الدم المرتفع، والتي تساعد على توازن المعادن في الجسم.

  • 5- الموز

    123rf - lecic

     

    و أخيراً، يعتبر الموز من أفضل المصادر التي تمد الجسم بعنصر البوتاسيوم.

     

    الموز من أهم الأطعمة التي يمكن تناولها كوجبة إفطار، أو وجبة خفيفة في منتصف النهار. حيثُ أن الموز غني بالبوتاسيوم وله تأثير إيجابي على مرضى الضغط المرتفع. وذلك لأنه يضعف إمتصاص الصوديوم و يحد من أضراره. لذا، يُنصح بالمواظبة على تناول موزة واحدة يومياً على الأقل أو تناولها كعصير مع الحليب، فتأثيرها فعال جداً ويقي من الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع