مصادر غنية بفيتامين ك

Eman El Sayed
  • 123rf - photominus

     

    يعتبر فيتامين ك من أهم أنواع الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان، حيث يلعب دوراً فعالاً في حالات تخثر الدم وذلك لزيادته إنتاج نسبة البروتين فيه.


    يفيد فيتامين ك العظام أيضًا لأنه يحميها من الإصابة بالهشاشة والضعف. كما يعتبر هذا الفيتامين من أهم الفيتامينات التي تحد من الإصابة بالأمراض السرطانية. كما أنه يحمي كذلك من تسوس الأسنان، ويعمل على تنظيم تخثر الدم والحد من النزيف الداخلي الناتج عن الإصابة بالجروح. يساعد هذا الفيتامين أيضاً في علاج بعض المشاكل المتعلقة بأمراض الجهاز الهضمي والتهابات القولون. يمكن الحصول على فيتامين ك من خلال بعض المكملات الغذائية الطبية التي توجد بالصيدليات، كما يمكنكِ الحصول عليه من خلال العديد من الأطعمة اللذيذة التي سنسردها لكِ في هذا المقال.

  • الخضروات الورقية

    123rf - Zoia Lukianova


    من الضروري الحفاظ على فيتامين ك داخل الجسم بشكل مناسب وذلك من خلال تناول الأغذية الغنية به.


    من أهم هذه الأغذية هى الخضروات الورقية: كالريحان، الكرنب والملفوف. تحتوي هذه الأغدية على كمية كبيرة من فيتامين ك الذي يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم ويحد من الإصابة بالأمراض السرطانية. هذا بالإضافة إلى الخردل؛ فهو يعد من أهم المصادر التي تحتوي على فيتامين ك ويمكن إستعماله في العديد من الأطعمة. البقدونس أيضاً من أهم المصادر الغذائية الخضراء، ويمكنكِ تقطيعه على مختلف الأطعمة. يعتبر البروكلي أيضاً واحداً من أهم الخضروات الورقية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والأملاح، بالإضافة إلى نسبة كبيرة جداً من فيتامين ك. دون نسيان البصل الأخضر الذي يعتبر أيضاً من أهم مصادر فيتامين ك، حيث يحتوي نصف الكوب الواحد منه على نسبة 103 مكروجرام من هذا الفيتامين.

  • منتجات الالبان

    123rf - karandaev

     

    تحتوي منتجات الألبان على نسبة كبيرة من فيتامين ك لهذا السبب تعتبر من أهم المصادر التي تمد الجسم بإحتياجاته اللازمة من الفيتامينات. كما تساعد في الحفاظ على الكالسيوم الموجود في العظام وبالتالي الحد من إصابتها بالهشاشة.


    يشكل الحليب جزءاً هامًا في نظامنا الغذائي الصحي وذلك لإحتوائه على الكالسيوم الذي يحافظ على عظامنا ويجعلها ذي بنية قوية. احرصي على إدراج جميع منتجات الألبان يومياً لنظامكِ الغذائي، سواء الحليب أو اللبن الزبادي أو الجبن لمد الجسم بالفيتامينات اللازمة له.

  • الخيار

    123rf - Sommai Larkjit

     

    يحتوي الخيار على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة مثل البيتا كاروتين والجاما كاروتين، هذا بالإضافة إلى فيتامين ج وفيتامين أ ونسبة كبيرة من فيتامين ك.


    تحد كافة هذه المواد والفيتامينات من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة كالأمراض القلبية والسرطانية. كما تعمل على تخليص الجسم من الشوارد الحرة الضارة، والأكسجين النشط، الذي ينتج عنه حدوث الشيخوخة المبكرة والإصابة بالعديد من الأمراض الجلدية. لذلك، يجب الحرص على تناول الخيار يومياً وإدخاله في نظامكِ الغذائي لمد جسمكِ بفيتامين ك والمعادن اللازمة له ووقايته من كل هذه الأمراض.

  • البيض والفاكهة المجففة

    123rf - 123rf - Sergey Ryzhov


    يحتوي البيض علي مجموعة من فيتامينات B و ك اللازمة لإنتاج طاقة الجسم.


    البيض من أهم المصادر الغنية بفيتامين ك الذي يساعد الجسم على إنتاج الدهون والكربوهيدرات والبروتينات خاصة صفار البيض. يحتوي البيض على المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تخليص الجسم من الشوارد الحرة. ينصح بتناوله أسبوعياً لبنية جسدية قوية وإن كنت حامل فهو يساعد في نمو الجنين بشكل سليم. هذا بخلاف حمايته للقلب والشرايين من التصلب وتجلط الدم. يساهم أيضًا في الوقاية من السرطان، وتنظيمه للهرمونات وبالتالي تخفيف آلام الدورة الشهرية.

  • المكسرات

    123rf - Ghenadii Boiko


    تحتوي المكسرات على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة واللازمة لبناء الجسم، منها الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الزنك، حمض الفوليك، فيتامين سي و ك والألياف الغذائية. 

     

    تساعد المكسرات في الحد من الإصابة بالأمراض القلبية، وخفض الكوليسترول في الدم، والوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية، خاصة سرطان القولون والرئة. يعتبر الكاجو من أهم المسكرات المفيدة لبناء عضلات قوية، كما يحافظ على صحة الأسنان ويحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية نتيجة لإحتواءه على أحماض دهنية غير مشبعة وفيتامينات. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تمد الجسم بالطاقة وتعمل على تعزيز مرونة الأوعية الدموية والعظام والمفاصل.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع