اين يوجد الفيتامين د؟

Mohamed Omran
  • من أبرز الفيتامينات الهامة للجسم هو فيتامين د وذلك لأن الجسم بحاجة دائمة إليه. يساهم بشكل كبير بالحافظ من الإصابة بالأمراض الخطيرة لأنه بحمي من التعرض لهشاشة العظام.

     

    يساعد الفيتامين د على تقوية المفاصل والعضلات ولديه قدرة كبيرة على منح البشرة النضارة والحيوية والإشراقة. يعمل على زيادة نسب الذكاء والشعور بالتركيز كما يحد من الشعور بالاكتئاب ويقوي جهاز المناعة. يلعب الفيتامين د دورًا كبيرًا في تعزيز صحة العظام والأسنان ونقص فيتامين د قد يؤدي للعديد من المشاكل والأزمات الصحية والاضطرابات النفسية أيضًا منها الشعور بالقلق والتوتر طوال الليل والنوم والتعب والإرهاق الشديد خلال النهار. يتسبب فقدان الجسم لفيتامين د في إصابة الجسم بالضعف وقلة المناعة وعدم القدرة على الحركة.

     

    لذلك لابد من تناول الأطعمة والمأكولات التي تحتوي على فيتامين د. إليك قائمة من أشهر الأطعمة الغنية بفيتامين د!

  • الأسماك

    السمك مصدرًا هامًا لفيتامين د وخاصة الأسماك الدهنية غير المطبوخة مثل التونة والرنجة المعبأة. ففيها زيت السمك الغني بفيتامين د الذي يقلل من الشعور بالتوتر والقلق.

     

    من أهم الأسماك أيضا سمك السالمون الذي يحتوي على 90% من نسبة فيتامين د. أما سمك الماكريل فهو يحتوي على نسبة عالية جدًا من فيتامين د بالإضافة للأحماض الدهنية الأساسية في الأوميجا 3. سمك المحار أيضًا من أشهر الأسماك الزيتية الغنية بفيتامين د والتي تقي الجسم من إصابته بأمراض القلب الخطيرة والسكتات الدماغية. كذلك الكافيار بنوعيه الأحمر والأسود، وسمك السوشي، والسردين وسمك ثعبان البحر، وسمك السلور أو القرموط فنسبة فيتامين د الموجودة بداخله تعمد أكثر على ضوء الشمس.

  • الكبدة

    من أهم الأطعمة والوجبات الأساسية الغنية بفيتامين د هي الكبدة.

     

    الكبدة تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات ومن أهمها فيتامين د، أ، بالإضافة للبروتينات والحديد. يمكن تناول شريحة من الكبدة بشكل مستمر لتعويض الجسم من نقص فيتامين د فالشريحة الواحدة قادرة على ذلك. لكي يعمل على حماية الجسم من هشاشة العظام المبكرة ولتحسين الذاكرة ولمكافحة الاكتئاب والأمراض النفسية. تمنع الشعور بالإعياء والتعب والإرهاق وقلة النوم والأرق.

  • زيت كبد الحوت

    زيت كبد الحوت مصادر أساسي من الفيتامين د الذي يحمي الجسم من التهاب المفاصل ويخفف من ألام العضلات خاصة لمن يعاني من آلام عند صعود السلالم.

     

    زيت كبد الحوت يزود الجسم بفيتامين د ويعمل على زيادة مستوياته في الجسم لكي يساعد على وقايته من الإصابة بأمراض القلب الخطيرة التي تصيبه ومن تصلب الشرايين. يعمل على تحسين مرونة الأوعية الدموية وتحسين وظائف العضلات. يحافظ على معدلات نسبة الكوليسترول في الدم ويمنع اصابة الجسم بالداء السكري وخاصة عند الأطفال. يمنع زيت كبد الحوت من هشاشة العظام لدى البالغين ويحسن من وظائف المخ. يساعد على تقوية وظيفة الجهاز العصبي.

  • البرتقال

    من أهم الفواكه الغنية بالفيتامين د هي فاكهة البرتقال فهو يتمتع بطعم رائع ولذيذ ويمكن لأي شخص تناوله كثمرة أو كعصير فتكون فوائده أكثر.

     

    فيتامين د يوجد بنسبة كافية في عصير البرتقال لكي يعالج هشاشة الأسنان وضعف الجسد والإرهاق والتعب الشديد. يحتوي كوب واحد من البرتقال على 100 وحدة من فيتامين د الكافية لسد حاجة الإنسان اليومية من فيتامين د. كذلك لكي يقوي جهاز المناعة وحماية الجسم من الإصابة بأي نوع من أنواع الأمراض السرطانية. يساهم أيضًا في تعزيز الحالة المزاجية والنفسية.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع