الزبادي فوائد صحية وجمالية

Eman El Sayed

 

يعد الزبادي من أهم مشتقات الألبان التي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية والجمالية التي لا حصر لها مما يجعله من أهم الأطعمة التي يجب الحرص على إدراجها في قائمة نظامك الغذائي اليومي لتتمتعي بصحة أفضل وبشرة مشرقة دوماً وشعر لامع أملس جذاب.  

 

يحتوي الزبادي على العديد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية للجسم منها البروتينات والكالسيوم و فيتامين B6 و B12  والحديد واليود والزنك والأحماض الدهنية والبوتاسيوم والماغنسيوم. يحتوي أيضًا على العديد من أنواع البكتيريا المفيدة التي تجعلكِ  تناولينه خصوصًا إذا كان لديكِ حساسية  أو عدم تحمل اللاكتوز دون أي ضرر. إليكِ اهم الفوائد لتناول الزبادي على الصحة العامة والبشرة والشعر.

 

1- تحسين أداء الجهاز الهضمي

يساعد تناول الزبادي على إعطاء الجسم الطاقة والحيوية اللازمة له لممارسة الأنشطة اليومية، كما يحد من الإصابة بإنتفاخات البطن وعسر الهضم لأنه يحسن أداء الجهاز الهضمي ويجعله يعمل بكل سلاسة. الزبادي أيضًا يسهل حركة الامعاء حيث ينتج بكتيريا مفيدة أثناء تخمره تعزز أداء الجهاز الهضمي مما يعمل على تهدئة القولون العصبي. يعالج الإسهال الذي يصاحب بعض المضادات الحيوية والتي من شأنها قتل البكتيريا الضارة والمفيدة معاً. إحرصي على تناول الزبادي يومياً ضمن النظام الغذائي الخاص بكِ للقضاء على التقلصات والإنتفاخات والغازات.

 

2- الحد من الإصابة بهشاشة العظام

يساهم تناول الزبادي في الحد من الإصابة بهشاشة العظام حيثُ يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام. تناول كوب واحد من الزبادي حوالي 200 جرام يحتوي على 416 مللي جرام من الكالسيوم أي حوالي 42% من النسبة الإجمالية التي يحتاجها الجسم من الكالسيوم يومياً. من الأفضل لكِ  تناول كوب من اللبن للوقاية من هشاشة العظام والتي تصيبنا كنساء أكثر خاصة في الفترة بعد إنقطاع الحيض. لتعلمي عزيزتي أن جسمك في هذا الوقت يحتاج إلى نسبة كبيرة من فييتامين د مما يعني ضرورة تناول الزبادي الذي يحتوي على كمية كبيرة منه. أيضًا للوقاية من الإصابة بهشاشة العظام عليكِ بتناول كوب واحد من الزبادي يومياً لتشعري بالحيوية والعافية.

 

3- يساعد على إنقاص الوزن

يحتوي الزبادي على قيمة غذائية عالية جداً مع إنخفاض شديد في السعرات الحرارية فهو يساعد الجسم على التخلص نهائياً من الدهون المخزنة به. يُعتبر الزبادي وجبة متكاملة تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم ولإنقاص الوزن.  إذا تم تناول الزبادي الخالي من الدسم خصوصًا فإنه يساعد على خفض محيط الخصر والبطن بشكل ملحوظ. يمكنكِ أيضًا تناول كوب من الزبادي مع نصف ليمونة وملعقة صغيرة من القرفة قبل الخلود إلى النوم فهذا يزيد معدل الأيض أثناء النوم.  يساعدكِ الزبادي كذلك على خسارة الوزن الزائد والتخلص نهائياً من السمنة.

 

4- يعالج الشعر الجاف والمجعد

يستخدم الزبادي أيضاً في العديد من الوصفات الجمالية خاصة للشعر الجاف حيث يدخل في عدد من الوصفات الجمالية لتنعيم الشعر وترطيبه والتخلص نهائياً من التجاعيد. كل ما عليكِ أن تخلطي نصف كوب من الزبادي بواسطة المضرب اليدوي لدقائق ثم ضعيه على شعرك وغطيه جيداً بإستخدام غطاء بلاستيكي. إتركيه على الشعر لمدة نصف ساعة ثم إشطفيه جيداً. يمكنكِ كذلك إضافته إلى الحناء مما يساعد على لمعان الشعر والتخلص من الجفاف. يمكنكِ أيضاً خلط 4 ملاعق من الزبادي مع بيضة واحدة ودلكي فروة الرأس لمدة 10 دقائق وإشطفيه جيداً وسوف تلاحظين نتيجة مبهرة أفضل من أي بلسم آخر تقومين بإستخدامه لشعرك. الزبادي يساعدكِ على حماية الشعر من التلف والتشابك والتخلص من نهايات الشعر المتقصفة.

 

5- الحد من حكة الجلد

يعمل الزبادي على إنعاش البشرة خاصة التي تعاني من الإجهاد كما يساعد في علاج البشرة الجافة ويخلصها نهائياً من الحكة فهو مهم جداً لترطيب الجلد ويحد من إصابته بالجفاف.  يمكنكِ عمل تقشير للبشرة بإستخدامه مما يزيل الجلد الجاف ويرطب البشرة.  يحتوي الزبادي على حمض اللبنيك والذي يساعد على التخلص نهائياً من أي جراثيم تسبب حكة بالجلد بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للإلتهاب. يمكنكِ عمل  ماسك الزبادى للوجه والجسم يومياً ووضعه على الوجه والساقيين واليدين وإتركيه لمدة 10 دقائق بعدها خذي حمامك بشكل طبيعي. يمكنكِ إعداد الماسك الإسبوعي من خلال خلط نصف كوب من الزبادي مع أربعة ملاعق كبيرة من البابايا المهروسة. أضيفي العسل الأبيض مع القليل من عصير الليمون وضعيه على البشرة وإتركيه لمدة 10 دقائق  واشطفيه بالماء البارد وانعمي ببشرة رائقة وجذابة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع