أفضل 10 مكسرات و بذور يجب أن تؤكل كل يوم

Mohamed Omran

تتميز المكسرات بأن لها العديد من الفوائد الصحية والقيم الغذائية العالية فتناولها وإدراجها في البرنامج الغذائي اليومي بمختلف أنواعها تساعد على الحفاظ الصحة وتحد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية خاصة التاجية، نظراً لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون غير المشبعة الاحادية.

 

تحتوي المكسرات على المركبات الأخرى التي تؤثر على مستويات الكوليسترول في الدم ومن المعروف أن كافة أنواع المسكرات. تتميز بطعمها الجميل والمذاق الرائع واحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي قد تصل إلى أكثر من 3 % مثلما التي توجد في الكاجو والبندق. لها تأثير جيد جداً على الصحة لأن هذه الألياف تحد من الإصابة بمشاكل القولون وتخفض من نسبة الدهون الثلاثية في الجسم. إليكِ أفضل أنواع المكسرات و البذور التي من الضروري إدخالها في النظام الغذائي اليومي.

 

1- اللوز

يحتوي اللوز على نسبة كبيرة من الزنك الذي يعد من أهم العناصر اللازم لنمو الجسم وزيادة مناعته ويحافظ على طبيعية البلوغ الجنسي. تحتوي كل 25 حبة لوز على 1 مللي جرام من الزنك. هذا بالإضافة إلى احتواءه على نسبة كبيرة من البروتين فكل 100 جرام منه يتضمن أكثر من 19 جراماً بروتين أي بما يعادل البروتين الذي يوجد بالدجاج. اللوز يعتبر أحد مصادر البروتين الهامة ولكنه ينقصه بعض الأحماض الأمينية التي توجد في اللحوم اللازمة لبناء الجسم. يساعد أيضاً على بناء الجسم و على النمو و خصوصاً للمراهقين.

 

2- بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على حوالي 43% زيت غير مشبع وهو الأوميجا 3 بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات الهامة منها فيتامين أ وب ود ومجموعة مختلفة من المعادن وحوالي 20% من البروتينات والألياف الغذائية المفيدة للجسم. تساعد بذور الكتان على التخفيف من الإلتهابات و الحد من الإصابة بالأمراض القلبية. تساعد على منع الإمساك لأنها مدرة للبول وتستخدم في الضمادات عقب العمليات الجراحية. تعمل على تحسين الوظائف الإدراكية والمشاكل الجلدية منها الأكزيما تعمل ايضاً كداعم لجهاز المناعة والمشكلات الهرمونية لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية. يفضل طحنها عقب شرائها لاستخدامها مباشرة والاستفادة منها ويفضل شرب كمية كبيرة من المياه قبل تناولها وبعده فكل 100 جرام منها يحتوي على 520 سعر حراري.

 

3- البندق

يحتوي البندق على العديد من مضادات للأكسدة والماغنسيوم والعديد من الألياف والبروتينات اللازمة لصحة الجسم التي يحتاجها يومياً. يساعد تناوله على تعزيز صحة الأسنان وتعزيز قدرات المخ وخفض نسبة الكوليسترول في الدم. يُنصح بتناوله خاصة لمن يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي لأنه يحسن من أداء الجهاز الهضمي ومنظم طبيعي لعملية الأيض المسئولة عن إنقاص الوزن. يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين E والألياف لذلك فهو سهل الذوبان في الماء و يحمي من الإصابة بمشاكل القلب. يُستخدم مغلي أزهار البندق لعلاج الترهل الموجود في الجسم فكل ما عليكِ هو أن تقومي بغلي 30 جراما من الأزهار في لتر من الماء. يُمكن استخدام غلي ورق البندق كمدر للبول مما يعمل على تنقية الدم من السموم التي توجد به يفضل عدم الإكثار من تناوله لأنه يزيد من الغازات في المعدة.

 

4- الصنوبر

يتميز الصنوبر بطعمه المميز و اللذيذ و يساعد في علاج الأمراض العصبية كما يستخدم في صناعة المراهم الخاصة بتدليك الجسم. الصنوبر مد مدهش للبول ويعمل على تفتيت الحصوات من الكلى و يُخرج السموم منها و يساهم تناول الصنوبر في علاج أمراض الغشاء المخاطي والصدر لأنه طارد للبلغم و يستخدم في حالات التهابات القصبات الهوائية.

يدخل الصنوبر أيضًا في صنع بعض أنواع الصابون وبعض أنواع العطور باستخدام خشب الصنوبر لإزالة رائحة العرق و الترهلات كما يساعدكِ على الإسترخاء عند استنشاقه و تدليك الجسم به. يستخدم في الطعام لتزين الأكل به في الأطباق الرئيسية. يساعد في تنشيط الدورة الدموية في الدماغ ويعالج مرض الرعاش الباركنسون. ينشط الكبد ويتم تناوله كفاتح للشهية ويزيل الضعف و الارتخاء حين يتم تناوله مع العسل.

 

5- الزبيب

الزبيب من أكثر أنواع المكسرات التي تساعد على تقوية المعدة والكبد والطحال. يتم تناوله في حالات وجع الكبد والحلق والصدر والمثانة. يتم تناوله كمضاد للسعال وإخراج البلغ من الصدر وإزالة السموم والفيروسات من الجسم.  هو علاج فعال للأمراض الروماتيزمية و يساعد تناوله على مد الجسم بالعناصر الغذائية والطاقة اللازمة له لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة. يفضل إعطائه للأشخاص الذين يعانون من التعب والإرهاق كما يُستخدم أيضاً في علاج مشاكل عسر الهضم والإمساك وأمراض الجهاز العصبي و اضطراباته فهو غذاء صحياً و مفيداً.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع