5  طرق لإستعمال الذرة بشكل صحي

Eman El Sayed
  •  

    الذرة من أكثر الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي لها تأثير فعال ومميز على صحة الجهاز الهضمي.

    تعمل الذرة على الحد من الإصابة بالإمساك والبواسير وتخفف من أعراض القولون العصبي كما تحتوي على كمية كبيرة  من مضادات الأكسدة والمركبات الفعالة والفيتامينات والمعادن الهامة للجسم.

    يقول الدكتور بهيج على أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية: الفيتامينات التي تحتويها الذرة تساهم في تعزيز مناعة الجسم ومكافحة الإلتهابات والعديد من أنواع السرطانات منها سرطان الثدي وسرطان الكبد و سرطان المستقيم وسرطان القولون.

    يؤكد الدكتور بهيج أيضًا على أهمية إحتواء حبوب الذرة على كمية كبيرة من فيتامين A  واللوتين والبيتا كاروتين والتي تعمل على الوقاية  من  سرطان الرئة وسرطان الفم. تزداد فائدة الذرة بإضافتها إلى خضروات أخرى.

     إليكِ بعض الوصفات الصحية التي تحتوي على الذرة.

  • 1- سلطة الذرة بالأفوكادو والبازيلاء

     

    الذرة الصفراء تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة لجسمك حيث تمدكِ بالطاقة والحيوية اللازمة له لممارسة النشاط اليومي بكل راحة. الأفوكادو أيضًا يحتوي على فيتامين B6 وحمض الفوليك الذي يساعدكِ على تنظيم مستويات الحمض الاميني لدىكِ. الأفوكادو مصدر كبير للبوتاسيوم ويساعدكِ في السيطرة على مستويات ضغط الدم كما يعزز من تجديد الأنسجة ويغذيها. قطعي حبة واحدة من الأفوكادو إلى مكعبات صغيرة وأضيفي كوب ذرة مسلوقة إليها. أضيفي 5 حبات من الطماطم الكرزية وكوب من البازيللاء المسلوقة وملعقة كزبرة مفرومة مع عصير الليمون والملح واتركيها لمدة 10 دقائق قبل تقديمها.

  • 2- شوربة الذرة  والبطاطس

     شوربة الذرة مع البطاطس من أشهى الوصفات التي نفضلها  جميعًا لأنها غنية بالمعادن والفيتامينات الهامة للجسم بالإضافة إلى طعمها اللذيذ والمميز. أحضري زيت الزيتون مع 2 عود من الكرفس المقطع رفيعًا مع 2 حبة من البصل المفروم. أضيفي للمكونات 2 فص ثوم مفروم وحبة من الفلفل الأحمر المفروم. أضيفي للخضراوات ثلاث  حبات من البطاطس المقطعة إلى مكعبات صغيرة و2 كوب من الذرة الصفراء و ليتر ونصف من مرقة الدجاج وتبلي بالملح والفلفل والزعتر الجاف.

    إبدأي بوضع الزيت في وعاء على نار متوسطة ثم الكرفس وقلبيهم ثم أضيفي البصل والثوم والفلفل والملح والفلفل الأحمر. أتركي المقدار على النار لمدة 5 دقائق ثم أضيفي البطاطس وقلبي المقدار لمدة 5 دقائق أخرى.

    أضيفي الذرة والزعتر و شوربة الدجاج وإتركي الخليط على نار هادئة وغطي الوعاء لمدة 25 دقيقة. ضعي  كافة المكونات داخل الخلاط الكهربائي واخلطي الشوربة وقدميها ساخنة. تناوليها لتشعري بالسعادة حيث يزيد إفراز هرمون السيروتونين اللازم لتعديل مزاجك العام والاسترخاء.

  •     3-  سلطة الخضار مع الذرة

    تتميز هذه الوصفة بأنها سهلة وبسيطة وذات طعم مميز. أحضري 2 حبة من الخيار مع حبة واحدة من الطماطم مع حبة من الفلفل الأخضر الحلو والفلفل الأحمر ألوان  مع أوراق الخس الطازج وثلاثة ملاعق كبيرة  من عصير الليمون وملعقة كبيرة من دبس الرمان. جهزي تتبيلة بسيطة عبارة عن نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود ونصف  ملعقة صغيرة ملح وواحد فص ثوم مهروس.

    قطعي كافة الخضروات إلى مكعبات متوسطة. ضعيها في وعاء عميق وأضيفي الذرة إلى عصير الليمون مع الملح والفلفل ودبس الرمان وقلبي المقادير جيداً لتتجانس مع بعضها البعض. قدميها في صحن السلطة الخاص واستمتعي أنتِ وعالتك بأشهى طعم لسلطة الذرة.

  • 4-روبيان بالكاري والذرة

     

    هذه الوصفة في مقدمة وصفات الذرة خاصة إذا كنتِ من محبي المأكولات البحرية . تتميز هذه الوصفة بأنها بسيطة وذات مقادير سهلة التنفيذ. أحضري 100 جرام  من الذره الحلوة المسلوقة مع زيت الزيتون والكزبرة والبقدونس المقطع إلى قطع صغيرة. وحلقات الطماطم مع حبة أفوكادو مكعبات. جهزي ربع كيلو من الروبيان الكبير المقشر والمنظف جيداً مسلوقًا ل4 دقائق مع ملعقة مسحوق الكاري مع الشطة.

    أخفقي الزيت مع مسحوق الكاري والشطه وأضيفي الذرة وإتركيه قليلاً ليتجانس ويتم تتبيله. أضيفي  الروبيان ثم ضعيه على نار هادئة لمدة 10 دقائق. واستمتعي بالمذاق المميز. من الممكن إضافة قطعة أو قطعتين من السمك المقلي للمقدار مما يضفي نكهة مميزة له.

  • 5- سلطة الذرة والفجل والفاصوليا الحمراء

     

    يمكنكِ تحضير سلطة الذرة بأكثر من طريقة بإستخدام مكونات آخرى مثل وصفة سلطة الذرة والفجل والفاصوليا الحمراء. أحضري رأس خس و علبة ذرة وثلاث حبات من الطماطم مع 4 حبات من الخيار. أحضري 3 ثمرات من  الفجل الأحمر وكوب من الفاصوليا المسلوقة أو المحفوظة. قومي بخلط وتتبيل المكونات بالملح والفلفل وعصير الليمون وزيت الزيتون.

     إحرصي على القيام بتقطيع المكونات إلى مكعبات صغيرة حتى تتجانس الإضافات مع بعضها ليصبح لديكِ الطعم المميز الذي تبحثين عنه. هذا النوع من السلطة لن تستغني عنها على مائدتك.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع