ما هي الأطعمة الرمضانية التي تطهر المعدة؟

Hossam Serag

يعاني الكثير مننا في شهر رمضان من مشكلات المعدة والهضم نتيجة اتباع بعض العادات الغذائية غير الصحية. الإفراط في الأطعمة الغنية بالأملاح والسكر يسبب إجهاد الجهاز الهضمي.

 

يحتاج الجهاز الهضمي إلى عناية خاصة ليتمكن من امتصاص العناصر الغذائية من الطعام وتقديمها للجسم. ينصح الدكتور محمد الأبيض طبيب الجهاز الهضمي بأهمية تناول وجبات لتطهير المعدة لمساعدتها على إفراز العصارات الهاضمة وامتصاص العناصر الغذائية من الطعام.

 

أكد الدكتور محمد الأبيض طبيب على أهمية تناول الموز في رمضان على وجبتي الفطور والسحور وذلك لاحتوائه على القيم الغذائية الضرورية للجسم. أضاف الأبيض أن الموز غني بالألياف القابلة للذوبان التي تعزز من هضم الطعام وتطهر المعدة من السموم. أضاف الأبيض أن الثوم من المواد الغذائية المهمة لتقوية الجهاز المناعي وطرد السموم من الجسم، لذلك إنه تناول الوجبات التي تحتوي على الثوم في رمضان ضروري لتطهير الجسم والمعدة.

 

نصح الأبيض بتناول الخضروات الورقية الخضراء الغنية بالكلوروفيل لمساعدته في استشفاء الأنسجة التالفة في الجهاز الهضمي. أضاف أن الخضروات الورقية تمد الجسم بكمية أكبر من الأكسجين وتساعده على التخلص من السموم. أكد الأبيض على أهمية تناول كميات كبيرة من المياه في رمضان للحماية من العطش أثناء الصيام ولدورها في طرد السموم من الجسم. المياه تعمل على ترطيب الجسم وتساعد على تنشيط إفرازات المعدة الهضمية مما يقلل من فرص الإصابة بعسر الهضم وتنظف القولون من السموم المخزنة به.

 

يتناول الكثير من الناس كوب من الحليب أو الزبادي على وجبة السحور في رمضان. شجّع الدكتور محمد الأبيض على ذلك مؤكدًا أن الزبادي والحليب لهم دور كبير في تنقية الجسم بشكل عام من السموم. أضاف أن الزبادي يحتوي على البكتريا المفيدة والتي تجدد الخلايا المبطنة للأمعاء والمعدة وتمنع تراكم البكتريا الضارة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع