اطعمة لمقاومة العطش في رمضان

Mohamed Omran
  • يعاني الكثير من الناس خلال شهر رمضان من الجوع والعطش الشديد. يتمكنون من تحمل الجوع إلا ان العطش الشديد يمثل مشكلة كبرى لهم مما يجعلهم يحرصون على إيجاد حل جذري لها. يأتي شهر رمضان الكريم هذا العام في فصل الصيف وتمتد فترة الصيام إلى 16 ساعة يومياً مما يجعل الجسم يفقد الكثر من الماء ويعزز الشعور بالتعب والإرهاق. يجب على الصائم اللجوء لبعض الحلول ليحد من هذا الشعور والتمكن من تحمل العطش خلال نهار شهر رمضان منها الحرص على تناول أنواع معينة من الأطعمة التي تساعد الحد من هذا الشعور. جئنا لكم ببعض من هذه الأطعمة التي سوف نعرضها لكم في هذا المقال.

  • البطيخ

    يعد البطيخ من أكثر الفواكه الغنية بالألياف الغذائية والماء التي تساعد على ترطيب الجسم لفترة طويلة. يحتوي على نسبة ماء تصل إلى 92% مما يجعل سعراته الحرارية منخفضة ولا يسبب زيادة في الوزن فكل 100 جرام منه يحتوي على 30 سعرة حرارية فقط هذا بالإضافة إلى أنه غني بالفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم في أيام الصيف الحارة. تناوليه كما هو أو على مائدة الإفطار وفي السحور حيث أنه سريع الهضم مما يساعد على راحة المعدة بشكل فور. يعتبر مصدرًا جيد للبوتاسيوم ما يجعله يحد من الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

  • الخيار

    يحتوي الخيار على نسبة كبيرة من الماء قد تصل إلى 90% مما يجعله من أشهر أنواع الخضروات التي تحد من الشعور بالعطش ويتم الاعتماد عليها بكثرة خاصة خلال شهر رمضان. يحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد على ترطيب الجسم لفترة طويلة خلال ساعات النهار. يعمل على الحد من الإصابة بالإمساك وسرطان القولون وذلك لأنه يساعد على طرد السموم من الأمعاء. يحتوي الخيار  على الكثير من السعرات الحرارية فكل 100 جرام تحتوي فقط على 15 سعر حراري. يعد  مصدرًا جيد جدًا للبوتاسيوم حيث يحتوي 100 غرام من الخيار على 147 مللي جرام من البوتاسيوم مما يساعد على الحفاظ على الماء داخل الجسم .

  • الزبادي  

    يساعد تناول الزبادي خلال وجبة السحور على الوقاية من الشعور بالعطش لأنه يعمل على تخفيف تأثير ارتفاع درجات حرارة الجو من خلال كمية البوتاسيوم الكبيرة التي يحتوي عليها والتي بدورها تحافظ على وجود السوائل بالجسم. يساعد الزبادي على إزالة الإجهاد والتوتر لأنه يمد الجسم بالبروتين والدهون المفيدة الخفيفة سهلة الهضم. يعمل على تنشيط وظائف المخ ويزيد من القدرة على التركيز. يفضل تناول كوب من الزبادي خلال وجبة السحور لمساعدة الجهاز الهضمي على التخلص نهائياً من البكتيريا الضارة بالجسم‏.

  • الخضروات الورقية

    تساهم الخضروات الورقية كالخس والبقدونس في تعويض الجسم عن المياه التي فقدها خلال ساعات الصوم الطويلة حيث أن تناولهم كعصير يساعد على ترطيب الجسم بشكل ملحوظ. تحتوي الخضروات الورقية على كمية كبيرة من الماء والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء. يقلل من الإحساس بالجوع والعطش. اضافي زيت الزيتون وزيت بذور العنب كعامل مساعد جدًا في ترطيب الجسم. يجب الحرص على تنويع الخضروات الورقية خلال السحور للحد من الشعور بالعطش.

  • الجريب فروت

     يحد الجريب فروت من العطش بشكل كبير لذلك ينصح بإضافته إلى وجبة السحور للوقاية من الشعور بالعطش خلال ساعات الصوم الطويلة حتى لا يشعر الصائم بالإرهاق. يحتوي على الكثير من المركبات والمياه التي تساعد على حرق الدهون الزائدة بالجسم.  يساهم في ثبات مستوى السكر في الدم ويمكن تناوله كعصير أو في سلطة الفواكه أو بمفرده. تناولي البرتقال فهومن أفضل الأطعمة الغنية بالمياه. وتساهم في ترطيب الجسم ومقاومة الشعور بالإجهاد والتوتر.

إعلانات google

1 تعليق