فوائد وأضرار زيت السمسم الغذائية

Hossam Serag

يعرف الجميع حبوب السمسم وزيتها لكن قليلون هم من يعرفون فوائدها! مثلاً يشتهر السمسم بعلاج مشكلات الهضم والتنفس.

 


تحتوي بذور السمسم على العديد من المعادن العضوية كالمنجنيز والنحاس والحديد والفسفور والكالسيوم. تستخدم في علاج  مشكلات التنفس كآلام الصدر والكحة والربو وضيق التنفس وتعمل على طرد البلغم عن طريق تناول القليل من حبوب السمسم أو إضافة زيتها للطعام. يعالج زيت السمسم مشكلات الجهاز الهضمي كعسر الهضم والتهابات القولون لذلك ينصح خبراء التغذية بوضع القليل منه على الوجبات المختلفة. يحتوي زيت السمسم على نسبة كبيرة من الألياف التي تنشط حركة الأمعاء كما يطرد السموم من الجسم لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة. يحمي زيت السمسم من مشكلات الأسنان واللثة فيساعد على التخلص من الطبقة الكلسية التي تحيط بالأسنان ويحارب التسوس ويقوي اللثة. اكتشفي فوائد زيت السمسم وأضراره!


فوائد لصحة الجسم

20% من مكونات زيت السمسم هي بروتين نباتي. يحتوي زيت السمسم على نسبة كبيرة من المغنسيوم ومواد غذائية أخرى ثبت علميًا تأثيرها في الحماية من الإصابة بالسكري. زيت السمسم غني بالحديد العضوي وهو عنصر ضروري للحماية من الأنيميا وفقر الدم. أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن زيت السمسم يكافح أمراض القلب والشرايين نظرًا لاحتوائه على مادة سيسامول المضادة لتصلب الشرايين.

 

يعمل أيضاً زيت السمسم على خفض مستوى الكوليسترول السيء، فهو غني بحمض الأوليك والعديد من الأحماض الدهنية الغير مشبعة. يحتوي زيت السمسم على مركب الفيتات وهو مضاد للسرطان وأثبتت العديد من الدراسات العلمية فاعليته في تحجيم الأورام بالجسم. يعمل كذلك كملين طبيعي يمكن استخدامه كعلاج للإمساك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف. يحسن زيت السمسم من أداء الجهاز التنفسي ويعالج تقلصات مجرى الهواء. زيت السمسم يعتبر مصدر نباتي لعنصر الكالسيوم الضروري للحفاظ على صحة الأسنان والعظام. أثبتت العديد من الدراسات العلمية فائدته في علاج هشاشة العظام وزيادة كثافتها.


فوائد جمالية

زيت السمسم غني بالعديد من العناصر التي يحتاجها الشعر والبشرة كفيتامين ب و إي والحديد والفسفور والمغنسيوم وحمض الأوميجا 6. يساعد زيت السمسم في الحماية من مشكلة جفاف البشرة فهو يعمل كمرطب طبيعي لها. فهو يحمي من تشققات الشفاة الناتجة عن جفاف بشرتها ويمكن استخدامه كمرطب طبيعي لها. ينصح بدهن البشرة بالزيت للوقاية من الأشعة الفوق بنفسجية الصادرة من الشمس والتي تسبب شيخوخة مبكرة للبشرة. يحمي زيت السمسم من تلف الشعر وينشط الدورة الدموية بفروة الرأس مما يحمي من تساقطه. يقلل زيت السمسم من احتمالية تصبغ الشعر باللون الأبيض. يقي زيت السمسم من آثار تعرض الشعر لأشعة الشمس ويحميه من التهيش ويرطبه.

 

يساعد زيت السمسم في حماية الأسنان من تراكم البلاك عليها ويحميها من تأثير الشاي والقهوة مما يحافظ على درجة بياضها. يمكن استخدامه للحصول على أسنان بيضاء عن طريق المضمضة به مرة يوميًا.


أضرار زيت السمسم

أظهرت بعض التقارير التي تفيد بانتشار حساسية السمسم في جميع أنحاء العالم خلال العقدين الماضيين، على الرغم من ذلك لم يدرج ضمن قائمة الأغذية المسببة للحساسية حتى الآن. أثبتت بعض الدراسات العلمية أن السمسم يعتبر من الأغذية التي تضر بصحة الأشخاص المصابة بحساسية بروتينات الأغذية.

 

حساسية السمسم مرتفعة بين الأطفال بشكل ملحوظ وتسبب ما يسمى بصدمة الحساسية والتي يمكن أن تكون قاتلة لذلك ينصح خبراء التغذية بضرورة توخي الحذر عند تقديم السمسم وزيته للأطفال خاصة إذا كان العمر أقل من سنة. أعراض حساسية السمسم وزيته القيء أو الإسهال أو الغثيان أو الإصابة بطفح جلدي أو صداع أو سعال وسيلان بالأنف. يحظر استخدام زيت السمسم في القلي عدة مرات وذلك لأنه قد يتحول لمواد خطيرة تهدد صحة الجسم.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع