دراسة: البطاطس لا تسبب السمنة

Hossam Serag


البطاطس من الخضروات التي نعشقها و التي نريد تجنبها عندما نلحق بحمية غذائية لخسارة الوزن. تحتوي البطاطس على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة الازمة للقيام بالأنشطة الحركية والذهنية لكن يخشى الكثير من الناس من تناول هذه الكاربوهيدرات التي لها سمعة سيئة. لكن هل هذه السمعة مبرهنة؟ 

 

أثبتت دراسة علمية أجراها مجموعة من خبراء التغذية بمعهد "إلينوي" للتكنولوجيا بالولايات المتحدة أن البطاطس بريئة من زيادة الوزن بالجسم. كشفت الدراسة أن الأشخاص التي تمارس برامج حمية غذائية لخسارة الوزن وتتناول البطاطس لا يتأثر وزنهم.

 

استند الخبراء لإجراء الدراسة إلى 90 رجل ومرأة يعانون من زيادة الوزن. قسم الخبراء المشاركين إلى ثلاث مجموعات استنادًا إلى نوعية الحمية الغذائية التي يتبعونها لكن كان جميعهم يتناول من 5 إلى 7 وجبات بطاطس أسبوعيًا. بعد مرور 12 أسبوع من التجارب أعلن عن عدم مسؤولية البطاطس عن زيادة الوزن وأن المجموعة التي انخفض وزنها أكثر هي التي كانت أكثر تحكمًا في كمية السعرات الحرارية التي يتناولونها يوميًا.

 

أكدت الدراسة على أن البطاطس المقلية تتسبب في زيادة الوزن وأن المسلوقة أو المشوية لا تؤثر على وزن الجسم. نصح المشرف على الدراسة بتناول البطاطس وعدم إهمالها فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف النباتية التي تعزز من الشعور بالشبع وتقضي على الجوع وهو ما يفيد في خسارة الوزن. ذكرت نتيجة الدراسة أن البطاطس الواحدة تحتوي على 110 سعر حراري ونصف الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا من الفيتامين سي. 

 

البطاطس غنية بالبروتين والكربوهيدرات والحديد و الفيتامين ب  كما تساعد على سد احتياج الجسم اليومي من البوتاسيوم. تحتوي البطاطس على مواد مضادة للأكسدة التي تقضي على السموم والأمراض التي تهدد الجسم.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع