فوائد التين المجفف على البشرة و التخسيس

Mohamed Omran

 يعتبر التين من الفاكهة الصيفية المنتشرة في منطقة حوض البحر الابيض المتوسط. يوجد به العديد من الفوائد الصحية التي تحملها الثمار الطازجةمنه، إلا أن للمجففة منه فله فوائد عديدة لا تقل اهمية.

التين المجفف هو عبارة عن ثمار تم عرضها للحرارة بهدف سحب الماء منه دون اضافة السكر.  يجعل قيمته الغذائية أعلى من تلك التي يحتويها التين الطازج. هو من أشهى الفواكه التي يتم الاعتماد عليها بكثرة في شهر رمضان خاصة في مشروب الخشاف نظراً لطعمه الشهي. يحتوي على الكثير من الفوائد و في هذا المقال سوف نعرض لكِ أهم الفوائد التي يمكنكم الحصول عليها عند تناوله.

1- البشرة

يساعد تناول التين المجفف على حماية البشرة من آثار تقدم العمر التعب والإجهاد. يمكن تناوله كما هو أن كعصير طبيعي فهو اساس التغذية السليمة للبشرة الحساسة وتجنب الإصابة باي مرض جلدي أو تهيج أو التهابات خاصة حب الشباب أو ظهور البثور والخراج والرؤوس السوداء. يصعب علاجهم بسهولة والتخلص من أثارهم. تناولكِ للتين المجفف يمكنكِ مقاومة العديد من الأمراض الجلدية. يعطى البشرة نضارة وحيوية ويجعلها صافية. يساعد على التخلص من حب الشباب والبقع الداكنة والحصول على بشرة تتمتع بالحيوية والنضارة.

2- الصحة

يحتوي التين المجفف على العديد من الفيتامينات الهامة وأبرزها فيتامين ب بالإضافة إلى حمض الفوليك ومضادات الأكسدة والعديد من المعادن الهامة مثل الكالسيوم والحديد والفسفور والمنجنيز والبوتاسيوم. يعمل أيضًا كملين طبيعي ومعالج قوى للإمساك فكل ثلاثة قطع من التين المجفف تتضمن 5 جرامات من الألياف الغذائية. يساهم في التخفيف من مشكلات القولون العصبي.  يساعد القولون على التخلّص المواد الضارة والسموم التي تُشجع تطور الخلايا السرطانية.

3- القلب

تساعد مضادات الأكسدة التي توجد في التين المجفف في الحفاظ على صحة القلب والشرايين. تهاجم الجذور الحرة الأوعية الدموية والشرايين مما يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين خاصة. يساعد على خفض الدم كما يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم بنسبة أكثر من 20%وله أهمية كبيرة في الحد من خطورة الإصابة بالنوبات القلبية وهذا لأن تجمع نسب كبيرة من الكوليسترول في الدم يؤدي الى تصلب الشرايين.  يحتوي التين على نسبة جيدة من الكالسيوم وهذا يساعد على تقوية العظام ويمكن أن يكون التين المجفف جيد للجدري وخاصة في مراحله الأولي.  يمكنكِ التخلص من رائحة الفم الكريهة وقرح الفم فورًا عند مضغ أوراق التين والغرغرة بالماء فهو علاج فعال للعديد من الأمراض.

4- تنظيم الضغط

يساهم تناول التين المجفف على تنظيم ضغط الدم فهو مفيد جداً في هذه النقطة. يحتوي على البوتاسيوم والعناصر الغذائية التي تساعد في التحكم في ضغط الدم. يفضل يومياً تناوله ليحصل الجسم على البوتاسيوم اللازم له لضبط الضغط المرتفع فمعدن البوتاسيوم هو الذي يعمل على توازن السوائل في الجسم بالإضافة. يساعد على ارتخاء الأوعية الدموية مما يخفض ضغط الدم ويزيد من إفراز الأملاح في البول مما يخلص الجسم من السموم.  توجد به أيضًا مجموعة من الألياف القابلة للذوبان تسمى (البكتين) والتي من شانها ان تساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم بنسبة كبيرة. فالحرص على تناول 3 ثمرات صغيرة من التين المجفف يوميًا يمكن ان يقلل الشعور بالتعب.

5- خسارة الوزن الزائد

يعد التين مصدر جيد من الألياف الغذائية التي تساعد بشكل كبير في التحكم في الوزن. تناوله أيضًا يعمل على خفض كمية الطاقة المستهلكة مع عدم تأثر الجوع أو الشبع على الإنسان. تساهم الألياف في زيادة الشعور بالشبع على الرغم من عدم تناول كمية الطعام المعتادة يومياً. تعمل على تنظيم أداء الجهاز الهضمي. يشكل جزءاً مهما في أي حمية خاصة. ذلك لأن التين بطبيعة الحال لا يحتوي على الدهون أو الصوديوم أو الكوليسترول. يحتوي على نسبه عالية من الألياف.  يعتبر التين غذاءً مثالياً للذين يريدون الإنقاص من أوزانهم.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع