مشروبات رمضانية تسبب زيادة الوزن

Mohamed Omran
  •  

     

    يساعد الصيام على إنقاص الوزن ولكن لتحقيق ذلك يجب أن تلتزمي بنظام غذائي محدد و أن تتجنبي الإفراط في تناول الطعام

     

    مائدة شهر رمضان الكريم العائلية تتميز بكثرة الأطعمة المتنوعة و اللذيذة التي تسبب زيادة في الوزن عند الإفراط فيها. هذا بالإضافة إلى الحلويات و المشروبات الرمضانية الغنية بالسكريات التي قد تتناوليها عند السحور. من منا لا يعشق المشروبات الرمضانية بجميع أنواعها؟ إذا كنتِ لا تستطيعين الإستغناء عنها، فإليكِ قائمة بأهم المشروبات التي  تسبب زيادة غير متوقعة في الوزن عند الإفراط في تناولها.

  • قمر الدين

    مشروب قمر الدين أو المشمش من أكثر المشروبات الرمضانية التي تسبب زيادة مفرطة في الوزن ! المشروب مكون من ثمار المشمش المجففة التي يتم خلطها بالقليل من الماء و نتناوله عند الإفطار. قمر الدين مشروب مميز جداً له الكثير من الفوائد الهامة نظراً لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات. يحتوي على فيتامين أ و ب و ك بالإضافة إلى عنصر الحديد الذي يجعله مفيد جدًا في حالات الأنيميا و الإصابة بفقر الدم. يساعد على تقوية حاسة الإبصار و زيادة المناعة في الجسم و يعطيه النشاط والحيوية لممارسة مهامه المختلفة.

     

    بالرغم من جميع فوائده إلا أن الإفراط في تناول هذا المشروب يتسبب في زيادة الوزن لأنه يحتوي على كمية كبيرة من السكريات. في الكوب الواحد هناك أكثر من 210 سعر حراري! فما بالك إذا قمتِ بتناول أكثر من كوب في اليوم الواحد؟ بالتأكيد بنهاية شهر رمضان سوف تجدي زيادة ملحوظة في الوزن.

  • التمر الهندي

    مشروب التمر الهندي من أكثرِ المشروبات التي يتم تناولها خلال شهر رمضان المبارك. إذ لا تخلو المائدة الرمضانيّة اليوميّة من هذا المشروب في جميع المنازل فهو يتصدر قائمة أهم المشروبات بوجبة الإفطار. يساهم التمر الهندي في ترطيب الجسم و يحد من الشعور بالعطش خلال فترة الصيام.

     

    إذا تم تناوله دون إضافة السكريات إليه لن يسبب لكِ زيادة الوزن إطلاقًا فالكوب الواحد منه يحتوي على 139 سعرة حرارية. بإضافة السكريات إليه يصبح من المشروبات التي يجب عدم الإفراط في شربها حيث سيحتوي على  239  سعرة حرارية و ستؤدي إلى زيادة وزنكِ دون ملاحظة ذلك خلال الشهر.

  • العرقسوس

     

    يحتوي العرقسوس علي مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المفيدة للصحة منها الفلافونيدات التي تعد مصدر هام لفيتامينات ب1، ب2، ب3، ب5  و فيتامين إي. هذا المشروب يمد الجسم بالمعادن المهمة مثل الفوسفور و الكالسيوم  والحديد والبوتاسيوم والسلينيوم والبيتا كاروتين. يحتوي العرقسوس علي حمض الـ glycyrrhizic  الذي يحمي الجسم من نمو البكتيريا و علاج عسر الهضم. هذا الأمر كثيراً ما نتعرض له خلال شهر رمضان نظراً لاختلاف نوعية الطعام وتوقيت تناوله.

     

    على الرغم من فوائده المتعددة إلا انه يجب الحذر من الإفراط في تناول العرقسوس لأنه يسبب اضطرابات بالكلى و عدم انتظام الدورة الشهرية للسيدات بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم. بخلاف ذلك كثرة تناوله تسبب لكِ زيادة في الوزن لأنه يقوم بحبس السوائل في الجسم.

  • الخشاف

    الخشاف هو عبارة عن القليل من الماء المضاف إليه السكر و قمر الدين مع دمج قطع من الفواكه المجففة مثل التين والمشمش الراسية مع بعضها، ثم تضاف إليها المكسرات بأنواعها. الخشاف يحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات حيث يعد مصدرًا لفيتامينات أ، ب2 وفيتامين سي. يحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من معدن الحديد فيعطي الجسم الطاقة اللازمة له طيلة فترة النهار خلال الصيام.

     

    إحتوائه على الكثير من الفواكه المجففة الغنية بالسكريات يؤدي إلى منح الجسم المزيد من السعرات الحرارية و بالتالي زيادة الوزن. احرصي على عدم الإفراط في تناوله، يكفي 3 مرات فقط بالأسبوع.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع