5 وصفات للبقدونس منهم خسارة الوزن الزائد

Mohamed Omran

 البقدونس من النباتات العطرية التي تنتمي لعائلة الشمر والكرفس. يستخدم في طهي الطعام و هو من العلاجات القديمة التي كانت تستخدم من الآلاف السنين. يصنع منه مستحضرات التجميل مثل الصابون او الكريمات.

يدخل في الكثير من الوصفات الطبية والطبيعية لأنه يحتوي على عناصر غذائية هامة كما يعمل على إدرار البول إذا تم غليه وشربه على الريق يومياً صباحاً. يحتوي أيضًا على العديد من الفيتامينات منها فيتامين سي وفيتامين أ و مجموعة فيتامين ب. ينصح دائماً بتناوله طازجاً و غير مجفف للحصول على الفائدة الكاملة. يجب ان تحرصي على تقطيعه قبل تناوله بربع ساعة فقط حتى لا يفقد فائدته وتتبخر الزيوت التي توجد به. جئنا لكِ ببعض الوصفات الصحية والجمالية المذهلة للبقدونس.

 

1- للشعر

يحتوي البقدونس على المواد المغذية التي تعالج فقدان الشعر وتساقطه و تتطهر فروة الرأس. مادة الابيغينين المضادة للأكسدة تسيطر على تساقط الشعر  من خلال تنظيم الجينات. يحافظ البقدونس على لون الشعر لإحتوائه على كمية كبيرة من النحاس. يعزز نمو الشعر عند القيام بفرك البذوره المجففة على فروة الرأس مما يعمل على تنشيط الدورة الدموية ويجعل الشعر ينمو أسرع.

مكونات وطريقة الوصفة:

يمكنكِ هرس حفنة من البقدونس وإضافة 100 مل من الماء. ضعي الخليط على فروة الرأس و هي مبللة و اربطي الشعر و غطية بإحكام واتركيه لمدة ساعة على الشعر ثم اغسليه بالشامبو. احرصي على الاستمرار على هذه الخلطة مرتين كل اسبوع لمدة شهرين.

 

2- للتخسيس

يساعد البقدونس على فقدان الوزن بشكل ملحوظ. اغلي اوراقه حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات منها فيتامين سي و أ و ك بالإضافة إلى حمض الفوليك. ينصح شربه يومياً حتى يساهم في إنقاص الوزن لأنه مدر للبول ويخلص الجسم من الماء الزائد الذي يوجد به. يستطيع وحده خفض الوزن الزائد و يفضل تناوله مع إتباع نظام غذائي صحي حتى نحصل على النتيجة المرجوة. يقلل من شهية الطعام إذا ما أخذ على الريق وشرب ساخنًا.

مكونات وطريقة الوصفة:

حضري حفنة من البقدونس مع ملعقتين من الزنجبيل. قومي بوضع المكونات على نار هادئة مع القليل من الماء. انتظري مغلي البقدونس حتى الغليان. تناولي الخليط 3 مرات اسبوعيًا.

3- للقلب

ينصح مريض القلب تناول البقدونس  حيث يحتوي  على حامض الفوليك الذي يحد من زيادة الحمض الأميني هوموسيستين الذي يهدد الأوعية الدموية ويحوله إلى جزيئات غير ضارة. يحافظ البقدونس على صحة القلب والأوعية الدموية ويقي من النوبات القلبية وتصلب الشرايين. يعمل أيضاً على  خفض نسبة الكوليسترول في الدم عن طريق الألياف الغذائية التي توجد به بشكل كبير. يستخدم أيضًا البقدونس لتطهير الكلى من المواد السامة التي تمر داخلها لإحتوائه على مادتي لأبيول والماريستيسين . يطهر تلك السموم من عملية إدرار البول ويفضل تناول مشروب اوراق البقدونس المجفف ثلاث مرات يوميًا .احذري من الافراط في تناوله إذا كنتِ حامل لأن مادة الماريستيسين تسبب معدل ضربات قلب الجنين .

مكونات وطريقة الوصفة:

حضري حفنة من البقدونس مع عصير ليمونة. قومي بوضع المكونات على نار هادئة مع القليل من الماء. انتظري مغلي البقدونس حتى الغليان. تناولي الخليط 3 مرات اسبوعيًا.

4- للوقاية من السرطان والتهابات المفاصل

يحتوي  البقدونس على مادة المريستيسين التي تعمل على مواجهة الشوارد الحرة مثل البنزوبيرين التي تسبب السرطان كمايمنع تشكيل الأورام وخاصة في الرئتين. يحتوي أيضًا على مضادات الاكسدة التي تمنع نمو الاورام ومواجهة الشقوق الحرة مثل البنزوبيرين الذي يسبب السرطان و يهدد من يتناول او يتواجد في محيط مدخني السجائر. يحتوي أيضًا على مادة الليتولون و فيتامين (أ) وفيتامين C الذين يعززوا الجهاز المناعي ويساعدوا على محاربة مختلف الالتهابات والأمراض. يفضل تناوله يومياً مما يساعد على الوقاية من آلام المفاصل والروماتيزم.

 

مكونات وطريقة الوصفة:

حضري حفنة من البقدونس مع القليل من الكركم والكمون. قومي بوضع المكونات على نار هادئة مع القليل من الماء. انتظري مغلي البقدونس حتى الغليان. تناولي الخليط 3 مرات اسبوعيًا.

5-لصحة العظام

أثبتت بعض الدراسات العلمية بالمركز القومي للبحوث أن البقدونس يزيد من نسبة الكالسيوم في الجسم. يرجع ذلك إلى ارتفاع نسبة المركبات الفينولية في الخضروات مثل البقدونس والبصل المتحدة مع هرمون الاستروجين اللذان يؤثران بشكل فعال في خفض عملية نحر العظام في سن اليأس. يحسن البقدونس أيضًا من صحة العظام عن طريق معدل البروتينات. يحتوي على كمية كبيرة من الحديد ويتميز بأن له خصائص مكافحة لأي عدوى بكتيرية التي تضر الجسم.

 

مكونات وطريقة الوصفة:

حضري حفنة من البقدونس مع باقة من الكرفس وملعقة صغيرة من الزنجبيل وثمرة من التفاح. قطعي المكونات جيدًا واصنعي منها فروت سلاد تناوليه مرتين بالأسبوع.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع