فوائد بيكربونات الصوديوم الصحية والجمالية

Hossam Serag

بيكاربونات الصوديوم، أو ما يعرف بصودا الخبز، من المركبات الكيماوية المتوفرة دائماً في المنازل لتعدد استخداماتها في المطبخ. لكن، هل كنت تعلمي أنها تساعدك أيضاً في خارج المطبخ؟ فهي تستعمل لمكافحة المشكلات الصحية و لفوائدها الجمالية.


صودا الخبز من المركبات الكيماوية، فهي تتكون من الهيدروجين والنيتروجين والكربون والصوديوم والأكسجين. تشكل مسحوق أبيض عديم الرائحة يتميز بإنه متوفر في الأسواق ورخيص السعر. تدخل صودا الخبز في تحضير العديد من الوجبات لأنها تساعد في الحصول على مخبوزات هشة وخفيفة. يمكن استخدامها كعلاج للعديد من المشكلات الصحية، مثلاً تعتبر من القلويات التي تؤهلها لعلاج الارتجاع المريئي والحموضة. تزيد بيكاربونات الصوديوم من نشاط الجهاز المناعي و يحمي من هجوم الجراثيم والفيروسات. ينصح العديد من خبراء التجميل بإدخالها ضمن الخلطات الطبيعية.

 

الحفاظ على الصحة

تساعد بيكاربونات الصوديوم في علاج عدم توازن درجة حموضة الأنسجة بالدم و هذا يحمي من تكاثر الخلايا السرطانية بالجسم. هي تبقي مستويات الحموضة متوازنة في الجسم عندما تصبح وظائف الكلى منخفضة لذلك فهي علاج مناسب لتحسين وظائف الكلى. تحمي بيكاربونات الصوديوم من مشكلات المعدة كالقرحة والحموضة وذلك لعملها على توازن الأحماض بالمعدة. تزيد بيكاربونات الصوديوم من استيعاب العضلات لحمض اللاكتيك الذي يزيد من نشاط الجسم.

 

ينصح الخبراء بتناول كوب من المياه مع ملعقتين من بيكاربونات الصوديوم لعلاج الحموضة. ينصح بعض الخبراء بمزج ملعقة من بيكاربونات الصوديوم في المياه وتناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية لزيادة نشاط الجسم.

 

العناية بالجمال

تستخدم بيكاربونات الصوديوم في تصنيع العديد من منتجات العناية بالشعر والبشرة. تحتوي بيكاربونات الصوديوم على عناصر كيميائية تساعد على مكافحة حبوب الشباب والبثور الموجودة على البشرة. تعمل على توازن درجة الحموضة في الجلد. تحمي بيكاربونات الصوديوم من أخطار التعرض لأشعة الشمس الحامية لقدرته على التخفيف من آثار الأشعة الفوق بنفسجية. تخفف بيكاربونات الصوديوم من حكة الجلد. تستخدم بيكاربونات الصوديوم في ترطيب البشرة وتنعيمها فيمكن استخدامه كمقشر طبيعي للجلد لإزالة الخلايا الميتة.

 

تقي بيكاربونات الصوديوم من رائحة العرق الكريهة ويعتبرها بعض الخبراء مادة طبيعية يمكن استخدامها كمزيل للعرق. تساعد على قتل البكتريا المسببة لرائحة الجسم الكريهة. تقضي على فطر الأظافر الذي ينتج عن زيادة رطوبة القدم وذلك عن طريق تدليك القدمين بمسحوق بيكاربونات الصوديوم كما تخلص من قشرة الرأس لعملها على توازن درجة حموضة فروة الرأس. يمكنكِ الحماية من قشرة الرأس عن طريق استخدام ملعقة من مسحوق بيكاربونات الصوديوم وتدليك فروة الرأس بها مرة أسبوعيًا.

 

ينصح بعض خبراء العناية بالشعر باستخدام بيكاربونات الصوديوم كبديل عن الشامبو لغسل الشعر وإزالة الزيوت الطبيعية. تعمل بيكاربونات الصوديوم على تبييض الأسنان والتخلص من الأحماض المسببة للاصفرار والبكتريا. ينصح خبراء العناية بالأسنان باستخدام بيكاربونات الصوديوم لغسل الأسنان مرة أسبوعيًا لتفتيح الأسنان.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع