فوائد التين الصحية.. أبرزها للتخسيس

Mohamed Omran

التين من الفواكة الموسمية التي لها قمية غذائية عالية ومحببة للجميع سواء كانت مجففة أو طازجة.

هناك التين الأبيض والأسود والأحمر وكل منها لها فوائد ومميزات عديدة حيث تحتوي، مثلاً، على الفيتامين أ وب 2 وب 1 وغيرها. يحتوي أيضًا التين على البوتاسيوم و الحديد وفيتامين د الذي يمد الجسم بالصحة العامة ويساهم في علاج العديد من الأمراض. يعالج التين  حصوات الكلى و مرض السكر والضغط و يقي من السرطان ويعزز صحة الجهاز الهضمي. جئنا لكِ بعدد من الفوائد الهامة التي يحصل عليها الجسم من خلال تناول تلك الفاكهة. 

 

1- يساعد على تنظيم ضغط الدم

يساهم تناول التين في السيطرة على ضغط الدم وينصح دائماً بأن يتناوله أصحاب الضغط المرتفع. يحتوي على معدن البوتاسيوم الذي يعمل على توازن السوائل في الجسم بالإضافة إلى أنه يساعد على ارتخاء الأوعية الدموية مما يخفض ضغط الدم و يزيد من إفراز الأملاح في البول ويخلص الجسم من السموم. يحتوي التين على مجموعة من الألياف القابلة للذوبان تسمى البكتين من شأنها أن تخفض نسبة الكوليسترول في الدم. احرصي على تناول 3 ثمرات صغيرة من التين يوميًا لتحسين الذاكرة و تقليل الشعور بالتعب .

 

2- يخفض معدل الإصابة بأمراض القلب

تساعد فاكهة التين على خفض معدل الاصابة بأمراض القلب والشرايين نظراً لاحتوائها على نسبة كبيرة من مضادات قوية للأكسدة وخاصة مادة الفينول. يحتوي التين على هذه المادة بكمية كبيرة فيزيد قدرة الجسم على مكافحة الجذور الحرة لمدة تقريبًا تستمر لأربع ساعات بعد تناوله. كلما كان لون القشرة الخارجية داكن كلما كانت تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة. يساعد التين على خفض نسبة الدهون الثلاثية المضرة. يحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من معدن البوتاسيوم الذي يعزز صحة القلب والسيطرة على ضغط الدم. يحتوي أيضًا على أوميجا 3 و أوميجا 6 والأحماض الدهنية والمغنسيوم التي تساعد على منع أمراض القلب التاجية.  

 

3- يساعد على التخسيس و خسارة الوزن

 التين مصدر جيد من الألياف الغذائية التي تساعد في التحكم بالوزن. تناوله يخفض كمية الطاقة المستهلكة. تساهم الألياف في زيادة الشعور بالشبع على الرغم من عدم تناول كمية الطعام المعتادة يومياً. تعمل أيضًا على تنظيم أداء الجهاز الهضمي و الحد من ظهور أعراض القولون العصبي. الألياف الموجودة في التين  تساعد على إدخالها في برامج إنقاص الوزن.

 

4- يعالج مرض السكر و فقر الدم

يحتوي التين على مركب الديكوتيون الذي يساعد مريض السكري على تقليل جرعات الأنسولين اليومية. ضعي ثلاثة أوراق من التين في كوب ماء وتناوليها مرتين يومياً صباحاً ومساءاً. يساهم تناول التين في علاج الأنيميا و فقر الدم نظراً لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الحديد. نصف كوب من التين المجفف يحتوي على 1.5 مليجرام من الحديد الذي يبني خلايا الدم الحمراء االحاملة الأكسجين إلى كل أنحاء الجسم. احرصي على تناول 3 ثمرات صغيرة من التين يوميًا لتقليل الشعور بالتعب والإرهاق والحد من فقر الدم. إنه ملين للأمعاء عند الاستمرار بتناول ثمرتين صغيرتين من التين يوميًا صباحًا ومساءًا.

 

5- يقي من الأمراض السرطانية

يعمل التين على الوقاية من الأمراض السرطانية و محاربتها لأنه يحتوي على مركبات تسمى الكومارين التي تعمل على تنشيط أنزيمات الجلوتاثيون ترانسفيريز المحطمة للمركبات المسرطنة. يحتوى أيضًا على كميات عالية من الألياف الغذائية و مضادات الأكسدة. يحتوي التين على مركبات التريبتوفان التي تساعد على النوم الجيد وتعمل على التخلص من الارق.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع