فوائد الخرشوف الغذائية

Hossam Serag

يعتبر الخرشوف من الخضروات ذات القيم الغذائية العالية. يرشح بعض خبراء التغذية الخرشوف ليكون وجبة خفيفة نظرًا لفوائده الكبيرة على صحة الجسم.


يحتوي الخرشوف على نسب كبيرة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم منها الماغنسيوم وحمض الفوليك والبيوتين والمنجنيز والبوتاسيوم. الخرشوف غني بالعديد من الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم وجماله مثل " أ " و " ج " و " ب ". يساعد الخرشوف في حماية الجسم من العديد من المشكلات الصحية التي تواجهه كأمراض القلب والشرايين واضطرابات الكلى والكبد والسكري والنقرس. يحتوي الخرشوف على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة كالروتين والسيليمارين والسينارين والأنسوثيانين وهي مواد تعزز من نشاط الجهاز المناعي. يشتهر الخرشوف باحتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية لذلك يرشحه خبراء التغذية ليكون وجبة جانبية لخسارة الوزن والشعور بالشبع. إليكِ فوائد الخرشوف الغذائية.


القيم الغذائية للخرشوف


يعد الخرشوف مصدرًا طبيعيًا رائعًا للعديد من الفيتامينات. الخرشوف غني بنسبة كبيرة من فيتامين " سي " والتي تصل إلى 35%. يساعد الخرشوف في تعزيز نشاط الجهاز المناعي الذي يكافح الأمراض التي تهاجم الجسم. يحتوي الخرشوف على نسبة تصل إلى 20 % من حاجة الجسم لفيتامين " أ " يوميًا مما يجعله مؤثرًا في العناية بجمال الجسم وصحته. يوفر الخرشوف للجسم نسبة تصل إلى 4% من حاجته اليومية من عنصر الحديد العضوي. يساعد عنصر الحديد العضوي في توفير الأكسجين الازم لنمو العضلات والخلايا. يزيد الحديد العضوي من نشاط الجسم. يحتوي الخرشوف على عنصر الكالسيوم بنسبة تصل إلى 2 %. يساعد الكالسيوم في حماية العظام والأسنان من المشكلات الصحية التي تؤثر عليها.


الحماية من الأمراض


كشفت دراسة علمية أجرتها وزارة الزراعة الأمريكية أن الخرشوف يحتل المرتبة السابعة في الأغذية المضادة للأكسدة. كشفت الدراسة أن الخرشوف يساعد في الحماية من أمراض السرطان. يعمل الخرشوف على منع التكاثر الغير منتظم للخلايا ويحمي من أمراض السرطان مثل البروستاتا و الثدي و الدم. يعمل الخرشوف على تنظيم وظائف الكبد من خلال قدرته على تجديد خلاياه وتعزيز إفراز الجسم لمادة السينارين التي تكافح السموم وتطردها. يعتبر الخرشوف علاجًا مثاليًا للعديد من مشكلات الجهاز الهضمي كعسر الهضم و الإمساك والتهابات القولون. يقي الخرشوف من مشكلات ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار بالجسم مما يحمي من أمراض القلب والشرايين. يحتوي الخرشوف على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يحمي من ارتفاع ضغط الدم.


خسارة الوزن


يحتوي المائة جرام من الخرشوف على 53 سعرًا حراريًا وهو يعتبر من الخضروات قليلة السعرات الحرارية والتي ينصح بها خبراء التغذية لخسارة الوزن. يعتبر الخرشوف من الخضروات الغنية بالألياف الغذائية التي تعطي شعورًا بالشبع لفترة طويلة. تساعد أوراق الخرشوف على عملية الأيض بالجسم. يعتبر الخرشوف من الأغذية التي تساعد على طرد السموم والفضلات من الجسم بشكل جيد. الخرشوف غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على خسارة الدهون بشكل أفضل. يساعد الخرشوف في الحماية من الشعور بالضعف في حالات اتباع أنظمة غذائية قاسية لخسارة الوزن لاحتوائه على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية التي يفقدها الجسم أثناء الريجيم. ينصح بعض خبراء التغذية بإدخال الخرشوف ضمن الوجبات الأساسية والجانبية عند اتباع أنظمة حمية لخسارة الوزن.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع