استخدامات صحية لجل الصبار

Hossam Serag

يعتبر الصبار من النباتات الصحراوية الخضراء المزهرة التي لها القدرة على تحمل قلة المياه. أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن الزيت الشفاف الذي يحتويه الصبار غني بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية.


يستخدم زيت الصبار في علاج العديد من المشكلات الجمالية نظرًا لاحتوائه على نسبة كبيرة من العناصر التي تساعد على تغذية البشرة والشعر. يدخل زيت الصبار في تحضير العديد من المستحضرات التجميلية لفوائده الرائعة. يساعد جل الصبار في علاج حروق الشمس. تتعدد أنواع الصبار فمنها ما يمكن وضعه على البشرة مباشرة ومنها الخطير الذي يسبب مشكلات جمالية كبيرة. أثبتت الدراسات العلمية أن جل الصبار يحتوي على فيتامينات ومعادن ضرورية لجمال البشرة والشعر. أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن لبعض أنواع الصبار فوائد صحية منها الحماية من أخطار الجلطات والنوبات القلبية وذلك لمساعدته على تنشيط الدورة الدموية بالجسم. يفيد جل الصبار في علاج العديد من مشكلات الجهاز الهضمي وطرد السموم من الجسم. إليكِ استخدامات صحية لجل الصبار.


الحماية من الأمراض


تعزز بعض أنواع من الصبار من تدفق الدم بالجسم مما يساعد في وصول الأكسجين إلى كافة الأعضاء وينشطها. يساعد جل الصبار في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم ويحمي من تأثير الدهون الثلاثية في الدم ويساعد على توازن كمياء الدم. أثبتت دراسة علمية أجريت في إحدى جامعات تايلند أن جل الصبار يحمي من الإصابة بمرض السكري الخطير لأنه يساعد على ضبط مستوى السكر بالدم. تجري الآن بعض الدراسات العلمية التي تثبت مدى تأثير جل الصبار في علاج الأورام السرطانية والالتهابات. أثبتت دراسة علمية أجريت بجامعة ميجيل هيرنانديز في أسبانيا أن جل الصبار يساعد في حفاظ الأطعمة من الفساد. ترك الباحثين بعض ثمار العنب المغموسة في جل الصبار وأخرى غير مغموسة في الثلاجة لفترة طويلة. اكتشفوا أن ثمار العنب المغموسة في جل الصبار استمرت لمدة 35 يوم بدون أن تفسد على الرغم من فساد الأخرى بعد 7 أيام فقط. يساعد جل الصبار في القضاء على العديد من مشكلات الجهاز الهضمي كعسر الهضم والتهابات القولون. يعالج جل الصبار بعض حالات الارتجاع المريئي والحموضة. ينصح باستشارة طبيب مختص قبل تناول جل الصبار للتأكد من صلاحيته للبلع.


العناية بالبشرة والشعر


يقول الدكتور خالد مصيلحي أستاذ رئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية أن جل الصبار يعتبر من أكثر النباتات شهرة في علاج مشكلات البشرة والشعر. أضاف أن جل الصبار يمكن استخدامه لعلاج حالات الحروق والالتهابات المصاحبة للجروح مع مراعة الاستخدام الخارجي. يمكن استخدام جل الصبار كمنظف طبيعي للبشرة وينصح مصيلحي باستخدامه كمزيل للمكياج بدلًا من الاعتماد على منتجات تحتوي على مواد كيماوية. أضاف مصيلحي أن جل الصبار يمكن استخدامه ككريم واقي من أشعة الشمس الضارة نظرًا لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة. يستخدم جل الصبار في علاج مشكلات تساقط الشعر وجفافه. يحتوي جل الصبار على عناصر تساعد في ترطيب فروة الرأس وحمايتها من القشرة. يقضي جل الصبار على خلايا فروة الرأس الميته ويستبدلها بأخرى جديدة مما يسمح بنمو الشعر من جديد. يحتوي جل الصبار على إنزيمات تعزز من نمو الشعر وتقويته. يحتوي جل الصبار على أكثر من 20 حمض أميني يعالج مشكلة الجفاف ويساعد على ترطيب الشعر.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع