فوائد التفاح الصحية و الجمالية

Mohamed Omran

 التفاح من أكثر الفواكه المنتشرة في جميع أنحاء العالم و توجد على مدار العام. قد تملي من هذه الفاكهة المنتشرة و الكلاسيكية لكن، قبل أن تتخلي عن التفاح، تابعي القراءة و سوف تتأكدي من فوائده العديدة التي لم تتوقعيها.

تتميز فاكهة التفاح بطعمها اللذيذ و سهولة الهضم، فهي تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم بالكامل. تحتوي على الألياف في قشرتها الخارجية، التي تحمي من الأمراض السرطانية و تكوّن الحصوات على المرارة. جوفها يحتوي على الكربوهيدرات و الاحماض و الاملاح المعدنية كالكالسيوم الضروري للحماية من الاصابة بهشاشة العظام الذي يحافظ على الأسنان و يقويها. تحتوي أيضًا على العديد من الفوائد الأخرى التي تسمح نمو الجسم بشكل صحي.

 

1- الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام

يساعد التفاح على الوقاية من إصابة الجسم بهشاشة العظام. يحتوي التفاح على الكالسيوم و مضادات الأكسدة التي تعزز من كثافة العظام بالإضافة إلى انه يحتوي على مركب البورون الذي يقوي العظام و يمنع الكسور. تتضمن هذه الفاكهة على مادة الفلافينويد المعروفة باسم فلوري زينية التي لها دور كبير في الحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، خاصةً عند النساء، بعد انقطاع الدورة الشهرية.

 

2- تعزيز نمو الشعر

تحتوي فاكهة التفاح على مادة البيوتين التي تساهم في تنشيط نمو الشعر بشكل طبيعي. ينصح إدخال هذه الفاكهة ضمن النظام الغذائي حتى لا تؤثر الحمية على الشعر و تزيد من تساقطه. تعمل على إطالة الشعر بسبب وجود مركب بروسيانيدين B-2 الذي يحفز نمو الشعر و يكثفه. يحد التفاح أيضًا من تساقط الشعر بسبب وجود ألياف قابلة للذوبان التي تنشط الدورة الدموية في فروة الرأس إلى جانب أنها علاج قوي لقشرة الرأس. تساعد كذلك على إعادة التوازن الطبيعي لفروة الرأس.  فكل ما عليكِ هو أن تغسلي الشعر بعصير التفاح.

 

3- الوقاية من الزهايمر

يساهم التفاح في الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر الذي يحدث نتيجة تلف الخلايا العصبية. يعمل التفاح على الوقاية من هذا المرض لإحتوائه على مركبات الفلافينويد التي تساعد على إصلاح الخلايا التالفة. يحتوي التفاح الأحمر على مضادات كيرسيتين التي تساعد الجهاز المناعي لبناء الدفاعات الطبيعية للجسم بالإضافة إلى احتواءه على فيتامين C الذي يتضمن على خصائص مضادة للالتهابات. ينصح بتناول كوب من عصير التفاح يومياً امكافحة فرص الأصابة بالألزهايمر.

 

4- تقليل الإصابة بأمراض القلب

يتميز التفاح باحتوائه على المواد المضادة للأكسدة التي تجعله من أكثر الفواكه المفيدة للقلب. تناول التفاح يجنبكِ الإصابة بالأمراض القلبية المزمنة و الأوعية الدموية. يعمل التفاح على ضبط مستويات السكر و الكوليسترول في الدم كما يقوي عضلات القلب و ينظم الدورة الدموية. يساهم إلى تسهيل عملية الهضم، فهو يمنع الإمساك و يعتبر مفيد جدًا للمعدة لتوفره على مادة البكتين التي تحرق الدهون. يجب تناول فاكهة التفاح بالقشرة الخارجية للحماية من أمراض القلب، ارتفاع الكوليسترول في الدم، الحساسية، السرطان، إعتام عدسة العين، مرض السكري، الربو و النقرس.

 

5- تفتيح البشرة

للتفاح فوائد عديدة للبشرة، فهو يجعلها مشرقة و نضرة، لذا يستخدم في الماسكات و الوصفات الطبيعية للبشرة. يدخل في عمل الكثير من مستحضرات التجميل لينقيها و يخفي عيوبها. التفاح يقي أيضاً من الإصابة بسرطان الجلد. يعمل على تجديد خلايا البشرة و حمايتها من أشعة الشمس و الأضرار الناتجة عن التعرض المباشر لها، لتوفره على مادة النحاس التي تساعد على تكون الميلانين في البشرة.  

يعمل التفاح على شد البشرة لإحتوائه على بروتين الكولاجين مما يؤخر من ظهور التجاعيد و الشيب و الشيخوخة المبكرة. يساهم التفاح في إزالة الهالات وا لبقع السوداء التي تظهر حول العينين من خلال وضع شريحتين فوف العينين أو تمرير القشرة بشكل دائري. تبقى أفضل طريقة للاستفادة منه هي أكله طازجًا حتى يستفيد الجسم كاملًا من منافعه العظيمة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع