5 فوائد للباذنجان على الصحة

Mohamed Omran

يعد الباذنجان من أهم أنواع الخضروات المفيدة للصحة العامة للإنسان ويتميز بمذاقه المميز. ينمو في الفترة بين شهري أغسطس وأكتوبر و يحتوي على قيمة غذائية عالية كما أن أشكاله متعددة فمنه البيضاوي ومنه الكمثري وجلده لامع و لحمه غير مسامي وذو ملمس ناعم. يساهم تناوله في خفض خطر الإصابة بالكثير من الأمراض. يفضل يقوم الإنسان بالتنويع في اختياراته منه حتى يتمكن من الحصول على أفضل قيمة غذائية وفوائد صحية منه. جئنا لكم في هذا المقال بالعديد من الفوائد الخاصة بتناول الباذنجان الذى له آثر بالغ الاهمية على الصحة العامة ويساهم في تخفيف خطر الاصابة بالأمراض الخطيرة .

1- يساهم في علاج مرض السكر:

يحتوي الباذنجان على كميات عالية من الالياف الطبيعية وكميات قليلة من الكربوهيدرات القابلة للذوبان، لذلك فإنه وجبة مثالية لمرضى السكر حيث يساعدهم على تنظيم نشاط الجلوكوز والانسولين ويحنبل الكثير من المخاطر الناتجة عن مرض السكر. أكدت جمعية مرض السكر الأمريكية على أن تناول الباذنجان كنظام غذائي يعمل على علاج مرض السكر من النوع الثاني نظراُ لأنه غني بالألياف. مؤكدة على أن الفينول المستخلصة من الباذنجان تمنع الإنزيمات التي تعمل على توفير بيئة السكري من خلال التحكم في امتصاص الجلوكوز وخفض ضغط الدم. ينصح بتناول الباذنجان بأي طريقة له للحصول على الفائدة منه.

2- ينظم حركة الأمعاء:

يساعد الباذنجان على تنظيم حركة الأمعاء وإراحة الجهاز الهضمي لأنه مثل باقي الخضروات التي تعد مصدر كبير للألياف الغذائية مما يجعله مفيداً لصحة الجهاز الهضمي لسهولة مروره في الامعاء دون أي تقلصات لحركة العضلات التي تسهل من حركة الامعاء. تعمل هذه الألياف على تحفيز افراز العصارة المعدية التي تسهل من امتصاص المواد الغذائية بالإضافة الى أنه عنصر ضروري في أي نظام غذائي متوازن لأنه يساعد على حرق الدهون.

3-يقلل الضغط على القلب:

يحتوي الباذنجان على العديد من المواد التي تعزز صحة القلب والشرايين من بينها الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة القوية التي تساعد على خفض معدل الكولسترول في الدم والدهون ويساعد في تقليل الشعور بالإجهاد والضغط على نظام القلب والاوعية الدموية. يؤدى الى تحسين كبير في صحة القلب بشكل كبير وينصح بتناول أكثر من ثلاث حصص أسبوعياً من الخضار والفواكه التي تحتوي مادة الفلافينويد التي تقلل من خطر اصابتهم بأمراض القلب بنسبة 34 % ممن تناولوا أقل من ذلك. ينصح بالتنوع في طريقة طهيه للتمكن من الحصول على الفائدة منه دون ملل.

4-يعالج هشاشة العظام:

يعمل الباذنجان على زيادة قوة العظام بشكل ملحوظ ذلك بالنسبة للأشخاص المصابين بهشاشة العظام لأنه يحتوي على مركبات فينولية وهي التي تمنح اللون الداكن للباذنجان حيث تعمل على تقليل الاصابة بمرض هشاشة العظام ويساهم في جعل العظام أقوى. يحتوي على كميات كبيرة من الحديد والكالسيوم واللذان يلعبان دورًا هام في صحة العظام بالإضافة إلى البوتاسيوم الذي يساعد في امتصاص الكالسيوم بالجسم، مما يجعله من أهم أغنى الخضروات المفيدة لصحة العظام ومنع الهشاشة. له دور مميز في تعزيز النشاط المعرفي والصحة العقلية العامة.

5-يحافظ على سيولة الدم:

يساعد تناول الباذنجان على الحفاظ على سيولة الدم وتجنب الإصابة بالجلطات نظراً لأنه يحتوي على فيتامين كاف الذي يقلل من خطر الإصابة به. يساهم تناول الباذنجان في خفض التوتر النفسي والعصبي لاحتوائه على مادتي السكوبارون والسكوبولتين وهما يعملان على مصارعة الصرع فضلا عن تخفيف بعض العوامل الأخرى مثل الإرهاق والتعب الشديد. يجب عدم الإفراط في تناول الباذنجان نظراً لأنه يسبب حساسية شديدة مما يتطلب التوجه إلى الطبيب في الحال. بالإضافة إلى ضرورة عدم القيام بقلي الباذنجان لأن ذلك يقلل الكثير من فوائده الصحية للجسم ويتسبب في زيادة الوزن ويؤثر ذلك سلبًا على امراض القلب لأنه بذلك يكون يحتوي على سعرات حرارية عالية.

.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع