أضرار الجلوتين الصحية

Hossam Serag

انتشرت في الأسواق الفترة الأخيرة المنتجات الخالية من الجلوتين. ينصح بعض خبراء التغذية باتباع برنامج غذائي يعتمد على الوجبات الخالية من الجلوتين، خاصةً إذا كنتِ تشكين بأن لديك حساسية على الجلوتن . 


الجلوتين هو مركب بروتيني يتكون من مادتي الجليادين و الجلوتينين. تتكون حبوب القمح من نسبة كبيرة من الجلوتين و يدخل في تحضير العديد من الوجبات كالكيك و بعض أنواع الخبز ليمنحها القوام المناسب و ليمد الوجبات بالبروتين النباتي. يعاني الكثير من الناس من مشكلة الحساسية تجاه الوجبات التي يتحتوي على الجلوتين. تظهر أعراض حساسية الجلوتين على هيئة تلف الأغشاء المخاطية التي تغلف الأمعاء الدقيقة مما يسبب صعوبة في امتصاص و هضم الطعام. أثبتت الدراسات العلمية أن الإصابة بحساسية الجلوتين تكون في العادة وراثية أو نتيجة طفرة وراثية. يوجد أنواع مختلفة من الجلوتين الأول في القمح و يسمى جليادين و الآخر في الشعير و يدعى الهوردن.


أطعمة تحتوي على الجلوتين

حبوب القمح تحتوي على نسبة كبيرة من الجلوتين و كذلك كل منتجاتها. الأغذية و المشروبات التي يدخل الشعير في تحضيرها غنية بالجلوتين. أثبتت الدراسات العلمية أن الألوان الصناعية التي تدخل في تحضير الحلوى و المخبوزات غنية بمادة الجلوتين المسببة لهياج الأغشية المطاطية التي تغلف الأمعاء الدقيقة. صلصة الكاتشب و الآيس كريم تحتوي على كمية كبيرة من الجلوتين. الحنطة و السميد و البرغل و طحين النخالة و الشوفان أطعمة كلها تحتوي على مادة الجلوتين. تناول المكرونة بكميات كبيرة يهدد بالإصابة بحساسية الجلوتين لاحتوائها على نسبة كبيرة منه نظرًا لدخول دقيق القمح في تحضيرها. ينصح خبراء أمراض الباطنة بضرورة إجراء فحوصات طبية للكشف عن حقيقة الإصابة بحساسية الجلوتين التي من أعراضها الإسهال و الشعور بآلام العظام و الطفح الجلدي الشديد المصاحب لكحة.


أطعمة لا تحتوي على الجلوتين

تتميز اللحوم بأنواعها الحمراء و الطيور و الأسماك بعدم احتوائها على الجلوتين. الحليب من الأغذية التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها بدون جلوتين لذلك ينصح به خبراء التغذية للاستمتاع بفيتامين "ب" الذي قد ينقص بالجسم نتيجة الحرمان من الحبوب الكاملة. الخضروات و الفواكه تحتوي على قيم غذائية كثيرة و تتميز بتعدد فوائدها الغذائية و الصحية فهي غنية بالألياف النباتية التي تقلل من تأثير الجلوتين. الأرز بأنواعه و دقيق الذرة من الأغذية التي يمكن الاعتماد عليها للحصول على الكربوهيدرات بعيدًا عن الحبوب الكاملة و يتميزا بعدم احتوائهما على الجلوتين. يمكنك تناول الوجبات المعروف عنها احتوائها على الجلوتين في حالة الإشارة إلى عدم توفره بها. الكينوا و بذور الكتان من الأغذية الخالية من الجلوتين. الجوز و اللوز و البندق من الوجبات الخفيفة التي يفضل الجميع تناولها كوجبة سناك للتعزيز من الشعور بالشبع. تتميز المكسرات بعدم احتوائها على الجلوتين.


نصائح للحماية من حساسية الجلوتين

عليكِ في البداية التأكد من الإصابة بحساسية الجلوتين لتشابه أعراضها بمشكلات صحية أخرى كـ"الفود مابس". أثبتت دراسة علمية أجريت على 37 شخص من الذين يشتبه في إصابتهم بحساسية الجلوتين أظهرت إن معظم المشاركين لا يعانون من الحساسية و إنما هي أعراض لمشكلات صحية أخرى. تجنبي تناول الوجبات التي تحتوي على الجلوتين عند التأكد من الإصابة بالحساسية تجاه تلك الأطعمة. ينصح الخبراء بالتوقف عن تناول الوجبات التي تحتوي على الجلوتين لمدة أسبوع و ملاحظة الحالة للتأكد من السلامة من حساسية الجلوتين. تقول كريستين تيليز، استشارية التغذية، إن الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين تكون كثيرة السعرات الحرارية و قليلة الألياف الغذائية مما يسبب زيادة الوزن.

إعلانات google