أغذية تسبب اصفرار الأسنان

Hossam Serag

 

اصفرار الأسنان من الأمور المزعجة الناتجة عن اتباع بعض العادات الغذائية الغير صحية. أثبتت الدراسات العلمية أن بعض أنواع المضامض تسبب تصبغ الأسنان.


الحصول على أسنان بيضاء وصحية يستلزم اتباع بعض العادات الصحية أهمها غسل الأسنان يوميًا بالمعجون والفرشاة. أثبتت دراسة علمية أمريكية أن الأحماض التي تحتويها الأطعمة لا تسبب فقط في ضعف طبقة مينا الأسنان بل تعمل على اصفرارها. تلعب الأطعمة التي نتناولها دور كبير في الحفاظ على صحة الأسنان. تناول أطعمة صحية وخالية من المواد الصبغية والأحماض يمنع تكون البكتريا والجراثيم المسببة للنخور في الأسنان وتلونها. يقول الدكتور علاء أبو النور خبير تجميل الأسنان إن التدخين والشيخوخة وسوء العناية الصحية بالأسنان يعمل على ضعف طبقة المينا وظهور التسوس. إليك أغذية تسبب اصفرار الأسنان عليكِ تجنب الإفراط في تناولها للحصول على أسنان بيضاء صحية.


الشاي والقهوة


تناول كوب صباحي من الشاي أو فنجان من القهوة يمنح التركيز الازم للقيام بالمهام الوظيفية المختلفة. يشتهر الشاي والقهوة على وجه الخصوص بمساعدتهم على تصبغ الأسنان وتحويل لونها إلى الأصفر وذلك لاحتوائهم على نسبة كبيرة من التانينز وهو مادة قابضة. يقول الدكتور علاء أبو النور خبير تجميل الأسنان إن الشاي والقهوة من مصادر الكافيين الذي يعمل على صبغ الأسنان في حالات الإفراط في تناولهما. نصح أبو النور بضرورة غسل الأسنان جيدًا بعد الانتهاء من تناول الشاي أو القهوة لتجنب تأثيرهما السلبي على لون الأسنان وقوتها. أضاف إنه يمكن وضع القليل من الحليب إلى القهوة للتقليل من تأثيرها على لون الأسنان. استبدال المشروبات العشبية بالقهوة والشاي يساعد في تجنب تأثيرهما السلبي على لون الأسنان ويمد الجسم بفوائد الأعشاب المتعددة.


الفواكه الحمضية


البرتقال والجريب فروت والليمون من أهم المصادر للحصول على فيتامين سي الضروري لصحة الجسم. الإفراط في تناول تلك الأغذية يتسبب في الإضرار بجمال الأسنان على الرغم من قيمهم الغذائية العالية. تعمل الفواكه الحمضية على تصبغ الأسنان باللون الأصفر نتيجة إضعافهم لطبقة المينا. ينصح الدكتور علاء أبو النور بتناول كوب من المياه بعد تناول إحدى تلك الثمار أو مشروباتها للتقليل من تأثيرها على الأسنان. قال أبو النور أن البرتقال يعتبر أقل تأثيرًا على الأسنان من الجريب فروت والليمون. أضاف أن ذلك لا يعني تجنب تناول تلك الثمار وعصيرها وإنما التقليل منهم لإفادة الجسم بدون اصفرار الأسنان. نصح أبو النور بأهمية تجنب إضافة السكر عند تناول عصائر الفواكه الحمضية لتجنب تسوس الأسنان.


التوابل


الكاري الهندي والكركم يعتبرا من أشهر التوابل التي تضيف للطعام مذاقًا فريدًا. تعتبر تلك التوابل من العناصر الأساسية التي تتسبب في اصفرار الأسنان. ينصح خبراء العناية بالأسنان بضرورة تجنب الإفراط في تناول الوجبات التي تحتوي على الكاري والكركم للحماية من تصبغ الأسنان باللون الأصفر. يقول الدكتور علاء أبو النور خبير تجميل الأسنان إن من الضروري غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد تناول وجبات غذائية تحتوي على الكاري أو الكركم للحماية من اصفرار الأسنان. أضاف أبو النور إن صلصة الصويا أيضًا تعتبر من أكثر العناصر الغذائية التي تسبب اصفرار الأسنان نظرًا لاحتوائها على كمية كبيرة من الصوديوم والأحماض التي تزيد من فرص التصبغ.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع