فوائد وأضرار الكربوهيدرات الغذائية

Hossam Serag

 

الكربوهيدرات من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم. تمد الكربوهيدرات الجسم بالطاقة التي تساعده على القيام بالأنشطة الذهنية والحركية المختلفة.

تتكون الكربوهيدرات من عنصر الكربون والهيدروجين وتتميز بمذاقها الحلو نتيجة تكسرها بالفم إلى سكر أحادي. أثبتت الدراسات العلمية أن الجسم يأخذ أكثر من 50% من طاقته من الكربوهيدرات. تساعد الكربوهيدرات في توفير الطاقة للجسم وبناء العضلات. تحمي الأغذية التي تحتوي على نسبة من الكربوهيدرات من نقص البروتين بالجسم. تؤثر الكربوهيدرات على الدماغ ووظائفها الحيوية فإنها تساعد على تنشيط الذاكرة والتركيز. تحتوي الأغذية الغنية بالكربوهيدرات على هرمون السيروتونين المسؤول عن الشعور بالسعادة. تتميز الكربوهيدرات باحتواء الكثير من الأطعمة عليها ومنها الموز والبطاطس والبطاطا الحلوة والخبز والبرتقال والفاصوليا والمكرونة والشوكولاتة. إليكِ فوائد وأضرار الكربوهيدرات الغذائية.

فوائد الكربوهيدرات الغذائية

تتميز الأغذية الغنية بالكربوهيدرات بتوفيرها الطاقة الازمة للجسم والتي توفر عليه الوقوع في التعب والإرهاق عند القيام بالأنشطة الحركية المختلفة. تعتبر الكربوهيدرات المصدر الرئيسي لتوليد الطاقة بالجسم فيقوم الجهاز الهضمي بتحويل الكربوهيدرات إلى الجلوكوز الذي يساعد في إمداد الجسم بالنشاط الذي يحتاجه. توفر الكربوهيدرات على الجسم تكسير البروتين الموجود بالعضلات في حالة نقص كمية الجليكوجين. يعني ذلك أن الجسم قد يأكل عضلاته في حالة نقص الجليكوجين. تحتوي الكربوهيدرات على نسبة مرتفعة من البكتريا المفيدة للجسم والتي يحتاجها لهضم الطعام بشكل أفضل. فالكربوهيدرات توفر للمعدة الراحة أثناء هضم الطعام نتيجة احتوائها على تلك البكتريا. ينصح خبراء التغذية بالاهتمام بتناول الوجبات التي تحتوي على الكربوهيدرات للعناية بصحة الجسم وعدم إهمالها لتجنب أضرار ذلك على الصحة. تجنب تناول الأغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات أثناء اتباع برامج الحمية الغذائية قد يهدد بالإغماء لذلك ينصح الخبراء بضرورة احتواء أنظمة الريجيم على الكربوهيدرات بنسبة معينة لتجنب زيادة الوزن.

أضرار الكربوهيدرات الغذائية

تحفز الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات البنكرياس على إفراز كميات كبيرة من الأنسولين في الجسم. يتسبب ذلك في زيادة نسبة الأنسولين الذي اعتاد عليها الجسم مما يعرض للإصابة بأخطار مرض السكري والذي يؤثر على مناعة الجسم. ينصح الخبراء بضرورة تناول كميات مناسبة من الكربوهيدرات وعدم الإفراط فيها لتجنب الإصابة بأخطارها فعلى الرغم من فوائدها في إمداد الجسم بالنشاط إلا أن زيادتها يعرّض للأخطار الصحية. أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات يعّرض الجسم للإصابة بأخطار سرطان الثدي والبنكريات. يتسبب تناول كميات كبيرة من الأغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات كالمكرونة والخبز الأبيض في زيادة وزن الجسم والإصابة بأمراض السمنة المزعجة. ينصح الخبراء بضرورة تناول الأغذية التي تحتوي على العناصر الغذائية المختلفة كالبروتين والألياف مع الكربوهيدرات لتجنب تأثيرها السلبي على صحة الجسم.

إعلانات google