فوائد الكركم الغذائية

Hossam Serag


يدخل الكركم ضمن مجموعة كبيرة من الأعشاب التي تكون علاج طبيعي للعديد من المشكلات الصحية.


يساعد الكركم في العلاجات الطبيعية لاحتوائه على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة. يحمي الكركم من أعراض عسر الهضم و يساعد في التخلص من انتفاخات البطن. يعمل أيضاً على تحسين الحالة النفسية و يقضي على الاكتئاب و التوتر. تعتبر هذه العشبة مصدرًا قيمًا للعديد من العناصر الغذائية كالصوديوم و البوتاسيوم و الحديد و المغنسيوم و الزنك. يحتوي الكركم على نسب كبيرة من الفيتامينات منها الفيتامين سي، إي و ك كما يدخل في علاج المشكلات الجمالية لدوره الرائع في الحفاظ على البشرة و الشعر. تتعدد طرق تناوله فيمكن الحصول عليه في تحضير مشروب الكركم الساخن أو عن طريق إضافته على الوجبات الغذائية المختلفة.


الكركم ومكافحة الالتهابات

أثبتت دراسة علمية أجرتها جامعة "إديث كوان" الاسترالية أن الكركم يحتوي على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تكافح الالتهابات. أضافت الدراسة أن الكركم يساعد في الحماية من الأمراض التي تنتقل للجسم عن طريق الجراثيم والبكتريا. أكدت الدراسة أن العشبة تساهم في الحماية من إلتهابات المفاصل. ينصح الخبراء بتناول مشروب الكركم مرة أسبوعيًا خاصة الأشخاص التي تعاني من إلتهاب المفاصل الروماتويدي. يعمل الكركم كمسكن طبيعي للجسم فهو يساعد في تخفيف الألم. يمكن إضافة ملعقة من مشروب الكركم على كوب حليب دافئ للاستمتاع بفوائده في مكافحة الالتهابات. يساعد الكركم عند تناوله على هيئة مشروب دافئ في الحماية من نزلات البرد و الإنفلونزا. يشجع الكركم الجهاز المناعي على العمل بكافة طاقته للحفاظ على الجسم من أضرار البكتريا والجراثيم.

الكركم و خسارة الوزن

أثبتت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن الكركم يساعد في عملية التمثيل الغذائي و يعمل على خسارة الدهون بشكل أسرع. فالكركم يحفز المرارة على إفراز العصارة الصفراء بالجسم التي تساعد في خسارة الوزن بشكل أسرع. يقول الدكتور وحيد أحمد، طبيب السمنة و الرشاقة، أن الكركم يعتبر أحد أفراد عائلة الزنجبيل المشهورة بقدرتها الرائعة على زيادة معدل الحرق بالجسم و تسريع عملية الأيض. لذلك يساعد في تحسين عملية الهضم بالمعدة و تحفيزها على إفراز العصارات الهاضمة. يقضي الكركم على انتفاخات البطن المزعجة الناتجة عن تناول وجبات دسمة وغنية بالتوابل. ينصح الخبراء بتناول مشروب الكركم في حالات الإصابة بأمراض القولون. يساعد الكركم في علاج حالات الإمساك المزعجة فهو يعتبر ملين طبيعي.

الكركم وصحة الجسم

يتميز الكركم باعتباره أحد أفضل التوابل بقدرته على ضبط مستوى الكوليسترول الضار بالجسم. فأثبتت العديد من الدراسات العلمية أن الأشخاص التي تتناول الوجبات المضاف لها الكركم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب و الشرايين. يساعد تناول كوب أسبوعي من مشروب الكركم العشبي على تحسين مستوى السكر بالدم. ينصح الخبراء بتناول الكركم لتجنب للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. تحتوي العشبة على نسبة مرتفعة من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على تقليل مقاومة الأنسولين و تخفيف مستوياته بالدم. يزيد الكركم من تأثير الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري و يساعد في السيطرة على مستويات الجلوكوز بالجسم. ينصح بضرورة استشارة طبيب مختص للتأكد من أن حالة مريض السكري تسمح له بتناول الكركم فإنه قد يكون خطيرًا عندما يقترن ببعض الأدوية الخاصة بعلاج السكري.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع